حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,17 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6758

السياحة في صوفيا: نبض بلغاريا المتلألئ

السياحة في صوفيا: نبض بلغاريا المتلألئ

السياحة في صوفيا: نبض بلغاريا المتلألئ

19-08-2021 09:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - موقع صوفيا:
تقع مدينة صوفيا، العاصمة الرسمية لبلغاريا، بالقرب من المركز الجغرافي لمنطقة البلقان، في حوض صوفيا؛ وهو واد يشبه الحوض الصغير في الجزء الغربي من البلاد، بجانب السفح الشمالي لجبال فيتوشا، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر نحو 550 متراً. تحتل صوفيا موقعاً استراتيجياً في وسط شبه جزيرة البلقان، حيث تقع على مفترق الطرق الذي يربط أوروبا الغربية بالشرق الأوسط، ونهر الدانوب بالبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود بالبحر الأدرياتيكي.
المناخ في صوفيا:
تتمتع صوفيا بمناخ قاري رطب حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة 11.4 درجة مئوية، ويكون فصل الشتاء بارداً إذ تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من -15 درجة مئوية ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي نحو 587 ملم، وفصل الصيف حاراً إذ ترتفع درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية.


السفر إلى صوفيا:
السفر جواً من الرياض إلى صوفيا خلال 8 ساعات بتكلفة 987 ريال سعودي.
السفر جواً من المدينة المنورة إلى صوفيا خلال 8 ساعات و27 دقيقة بتكلفة 596 ريال سعودي.
السفر جواً من الدمام إلى صوفيا خلال 7 ساعات و42 دقيقة بتكلفة 998 ريال سعودي.
السفر جواً من جدة إلى صوفيا خلال 9 ساعات و34 دقيقة بتكلفة 732 ريال سعودي.
السفر براً من الرياض إلى صوفيا خلال 38 ساعة و13 دقيقة بتكلفة 1300 ريال سعودي.
أماكن السياحة في صوفيا:
يمكنك زيارة العديد من مناطق السياحة في صوفيا بلغاريا، مثل:

كاتدرائية القديس ألكسندر نيفسكي:
تعد كاتدرائية القديس ألكسندر نيفسكي ثاني أكبر كاتدرائية في منطقة البلقان حيث إنها تتسع 10,000 شخصاً، ويعود تاريخها إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر بعد تحرير البلاد من الحكم العثماني، وقد بنيت في الأصل للجنود الروس الذين فقدوا حياتهم أثناء هذا التحرير.

القديس جورج روتوندا:
تعد كنيسة القديس جورج روتوندا أقدم كنيسة في صوفيا الحديثة، وتوجد بداخلها العديد من اللوحات الجدارية التفصيلية التي تعود إلى العصور الوسطى التي رسمها العثمانيون عندما تم تحويل الكنيسة إلى مسجد في القرن السابع عشر.

فيتوشا بوليفارد:
يعد شارع فيتوشا أفخم شارع في المدينة، حيث تتجمع جميع البوتيكات الفاخرة وبيوت الأزياء إلى جانب المقاهي الموجودة على طول شارع المشاة بها أماكن جلوس في الهواء الطلق، ويمكن الاستمتاع بتلك المناظر الجذابة لجبل فيتوشا المغطى بغبار الثلج طوال معظم العام والمحاط بالمباني الشاهقة في الشارع.

كنيسة القديسة صوفيا:
كانت هذه الكنيسة هي التي أعطت مدينة صوفيا اسمها في القرن الثالث عشر الميلادي خلال الإمبراطورية البلغارية الثانية. يعود تاريخه إلى العصر البيزنطي على قمة مقبرة سيرديكا القديمة، ويمكن مشاهدة بقايا الكنيسة القديمة والمقابر التي يعود تاريخها إلى أكثر من 1500 عاماً.

كنيسة بويانا:
تقع كنيسة بويانا على المنحدرات السفلية لجبل فيتوشا، ويعود تاريخها إلى القرون الوسطى إذ بنيت على ثلاث مراحل من القرن الأول إلى القرن التاسع عشر. تتميز الكنيسة باللوحات الجدارية الداخلية الرائعة التي تصور حوالي 240 شخصية تاريخية وتوراتية بأسلوب واقعي قبل 200 عاماً من قيام فناني عصر النهضة، ومن هذه اللوحات صوراً معاصرة لحاكمين بلغاريين أمثال القيصر كونستانتين آسن والقيصر كولويان، بجانب زوجتيهما.

جبل فيتوشا:
يبلغ ارتفاع جبل فيتوشا أكثر من 2200 متراً خلف ضواحي صوفيا الجنوبية الغربية، ويوجد منتجع التزلج الجبلي Simeonovo gondola على قمتها توفر فرصة ممارسة الرياضات الشتوية في فصل الشتاء.

المعهد الوطني للآثار:
يضم المعهد الوطني للآثار جميع المكتشفات الأثرية المهمة المنتشرة حول صوفيا وبلغاريا، ويتكون المعهد من قسم عصور ما قبل التاريخ والقاعة الرئيسية التي تحتوي على عناصر من الحضارات الكلاسيكية، وقسم العصور الوسطى والخزانة. يحتوي المعهد على كنوز Valchitran و Lukovit هما كنزان مذهلان من الذهب التراقي، وكنز لوكوفيت يعود تاريخه إلى وقت غزو الإسكندر الأكبر لتراقيا عام 400 قبل الميلاد.

مسرح إيفان فازوف الوطني:
يعد مسرح إيفان فازوف الوطني، أبرز معالم السياحة في مدينة صوفيا، بمثابة مبنى كلاسيكي جديد لا يزال يمثل الكلمة الأخيرة في الثقافة البلغارية حتى يومنا هذا. يظهر تصميم المسرح على الأوراق النقدية البلغارية ويشتهر بإنتاجاته الدرامية خاصة مسرحيات دون كيشوت وشكسبير باللغتين البلغارية والروسية. [1]
السياحة العلاجية في صوفيا:
الحمامات المعدنية المركزية:
يعود تاريخ الحمامات المعدنية المركزية إلى عام 1913م وبقيت مستخدمة حتى منتصف الثمانينيات، وقد شيد على الطراز البيزنطي الجديد مع قبة كبيرة خلف دهليز مثير للإعجاب. يوجد نافورة في وسط حديقة الحمامات تغذيها المياه المعدنية الطبيعية الساخنة.

مراكز السبا في صوفيا:
تنتشر العشرات من مراكز السبا في أنحاء صوفيا خاصةً في حي أوفتشا كوبل وسط صوفي, وحي كنياجيفو وحي غورنا بانيا, وهناك في المراكز العلاجية التي توفر الراحة والمعالجات التأهيلية والتدليك والمساجات بمختلف أنواع الأعشاب الطبية والعلاجية.

المنتجعات العلاجية:
يوجد في بلغاريا أكثر من 48 منتجعاً مناخياً جبلياً و15 منتجعاً مناخياً بحرياً و38 منتجعاً للعلاج بالمياه المعدنية والطين كما مواقع غنية بالطين العلاجي.

فنادق صوفيا:
فندق صوفيا بليس باي إتش إم جي:
يقع فندق صوفيا بليس باي إتش إم جي على بعد 7 دقائق سيراً على الأقدام من كاتدرائية سانت صوفيا وبالقرب من منطقة المشاة في شارع Vitosha، كما يوفر خدمة الإنترنت المجانية ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة. تحتوي جميع الغرف على ميني بار، وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ومنطقة للجلوس، وغلاية كهربائية، وحمام خاص داخلي مزود بلوازم استحمام مجانية ومرحاض ومناشف. تبدأ أسعار الغرف من 234 ريال سعودي لليلة الواحدة.

فندق نيكي:
يقع فندق نيكي قبالة شارع فيتوشا الرئيسي وعلى بُعد 500 متر من مركز أن دي كي للمؤتمرات، ويحتوي على مطعم في الهواء الطلق يقدم المأكولات البلغارية والعالمية، وخدمة الواي فاي المجانية، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمة الغرف. تحتوي الغرف على ماكينة عمل القهوة والشاي، وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، وتكييف الهواء، ومجفف شعر، ومرافق كي الملابس، وحمام خاص داخلي مزود بلوازم استحمام مجانية، وحوض استحمام أو دش. تبدأ أسعار الغرف من 206 ريال سعودي لليلة الواحدة.

مطاعم صوفيا:
مطعم بيسترو ١٦ يقوم على تقديم الاطباق من الفواكه مع اللبن والشوفان، كما ويقوم بتحضير المعجنات الطازجة يوميا مثل الكرواسان إلى جانب المشروبات الساخنة والعصائر الطبيعية الطازجة.
مطعم مينغ فو يوان يقدم أفضل الأطباق الصينية الأصيلة المعدة من الوصفات التقليدية منها النودلز مع الخضار والارز مع اليخاني الشهية والشوربات الساخنة.
مطعم سول كيتشن قوم بتحضير العديد من الأطباق المميزة المثيرة للاهتمام مثل الخضراوات المشوية، الفوتتشيني، الباستا والبيتزا بأنواعها بالإضافة الى العديد من أنواع السلطات اللذيذة.
فينو اند تاباس يقدم مجموعة مختارة من الاطباق البلغارية والاسبانية والاوروبية الشهية. ومن هذه الاطباق التي يقدمها؛ شرائح اللحم المدخنة والكرات من لحم الضأن مع صوص البندورة اللذيذ إلى جانب المأكولات البحرية.
مطعم L"etranger يوفر الأطباق الفرنسية الشهية بمختلف أنواعها مثل؛ طبق القريدس الشهي والسلطات بأنواعها، وطبق الحلزون المميز فضلاً عن العصائر المنعشة.

إن أماكن السياحة في صوفيا آمنة نسبياً ولديها حشد من السياح الذين يأتون إليها كل عام. لا تفوّت زيارة كنيسة سانت جورج روتوندا أو كنيسة بويانا التي تعود للقرون الوسطى التي تعتبر من أفضل مناطق السياحة في صوفيا بلغاريا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 6758

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم