حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,26 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 12242

بالصور .. تعرفوا على الموقع الأثري" ذي قار"

بالصور .. تعرفوا على الموقع الأثري" ذي قار"

بالصور  ..  تعرفوا على الموقع الأثري" ذي قار"

01-08-2021 09:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كانت السياحة في ذي قار قلب الحضارة العراقية القديمة للحضارة السومرية، وتضم أنقاض أور، إريدو، ومنطقة الأهوار، وأكثر من 1000 موقعاً أثرياً شكلت الحضارة ما بين النهرين. سنتعرف في هذه المقالة إلى معالم السياحة في ذي قار العراقية.

موقع ذي قار:
تعد محافظة ذي قار إحدى المحافظات العراقية، وسُميت بهذا الاسم لمعركة ذي قار الشهيرة بين الفرس والعرب قبل الإسلام التي وقعت فيها بعد أن كانت تُدعى بالناصرية. تقع ذي قار في جنوب شرق العراق على نهر الفرات، وأكسب موقع المدينة في المنطقة أهمية اقتصادية من الناحية الزراعية وكذلك صناعية لكونها تقع على نهر الفرات، ويمر فيها نهر الغراف، حيث إن بعض سكان المدينة يعيشون على مهنة صيد السمك.

تتوسط محافظة ذي قار 5 محافظات هي واسط والقادسية شمالاً، والبصرة جنوباً، وميسان شرقاً، ومحافظة المثنى غرباً، وبذلك تعتبر ذي قار قلب الجنوب العراقي.

المناخ في ذي قار:
تتمتع ذي قار بمناخ جاف وحار صيفاً، وبارد رطب شتاءً، ويتراوح درجات الحرارة من 17 درجة مئوية في شهر يناير إلى 45 درجة مئوية في شهر أغسطس، ولا يتجاوز معدل هطول الأمطار السنوي عن 100 ملم، ويتراوح معدل الرطوبة السنوية بين 35% إلى 40%.


السفر إلى ذي قار:
لا توجد رحلات مباشرة بين السعودية وذي قار إلا أنه يمكن الوصول إليها بالرحلات البرية من المدن العراقية الأخرى:

السفر جواً من الرياض إلى البصرة ومن ثم ركوب الحافلة إلى ذي قار خلال 8 ساعات و14 دقيقة.
السفر جواً من الرياض إلى النجف ومن ثم ركوب الحافلة إلى ذي قار خلال 9 ساعات.
السفر جواً من الرياض إلى بغداد ومن ثم ركوب الحافلة إلى ذي قار خلال 7 ساعات و50 دقيقة.
السياحة في ذي قار:
يمكن للسياح زيارة العديد من الأماكن السياحية في ذي قار، منها:

زقورة أور:
يعد موقع زقورة أور من أجمل أماكن السياحة في ذي قار، بناه المؤسس الأول لسلالة أور، وهو أورنمو ويعتقد أن مولد النبي إبراهيم يقع بالقرب من الموقع الأثري.

نصب شهداء الأهوار:
يقع نصب شهداء الأهوار في منطقة الجبايش ويبعد عن مدينة الناصرية بحوالي 60 كم، وبني تكريماً لشهداء الأهوار الذين قتلهم النظام العراقي السابق.

جسر الحضارات:
يربط جسر الحضارات بين ضفتي نهر الفرات بطول 200 متراً، وافتتح عام 2015.

تمثال الحبوبي:
يمثل تمثال محمد سعيد الحبوبي الذي شيده النحات عبد الرضا كشيش عام 1973 رمزاً مهماً من محافظة ذي قار كونه شاعراً عراقياً وفقيهاً، وأحد قادة ثورة العشرين ضد الاحتلال الإنجليزي.

التنزه بالقرب من الأنهار:
يمر بمحافظة ذي قار نهر الفرات، ونهر الغراف فرع من نهر الدجلة إلى جانب الأنهار المتفرعة منهما.

تل العويلي:
يعد تل العويلي أقدم موقع أثري في جنوب العراق ويقع في ناحية البطحاء، ويعود تاريخها إلى 6000 سنة قبل الميلاد.

مدينة أريدو:
تعد مدينة أريدو أول مدينة متحضّرة في تاريخ البشرية حيث يعود تاريخها الى خمسة آلاف عام قبل الميلاد.

منطقة الأهوار:
تعد أهوار ذي قار من أبرز الأماكن السياحية في محافظة ذي قار، وتشكل الحوض نهري الفرات والدجلة لذا تلعب دوراً مهماً في النظام البيئي للمدينة؛ فهي تعتبر مصدراً جيداً لتوفير الكثير من المواد الغذائية كالأسماك والطيور، والموارد الزراعية التي تعتمد على وفرة وديمومة المياه مثل الأرز وقصب السكر.

تشير الدراسات والبحوث التاريخية والأثرية إلى أن منطقة الأهوار، هي المكان الذي ظهرت فيه ملامح السومريين وحضاراتهم وما يدل على ذلك الآثار والنقوش السومرية المكتشفة فيها. [1]

أفضل ما في ذي قار:
تعد مدينة أور القديمة أفضل ما في ذي قار، وقد كان يسكنها السومريون والاكديون يعود تاريخها إلى 5000 سنة مضت، وتعدّ مدينة أور مركزاً دينياً مقدساً لدى سكان وادي الرافدين إذ عبدت فيها الآلهة وأشهرها الاله ننار؛ إله القمر، والاله انو؛ إله السماء، والاله انكي؛ إله الماء، والالهة ننكال؛ زوجة إله القمر.


تتمتع السياحة في ذي قار بالعديد من المواقع الأثرية يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ، وساهمت في نشوء الحضارات الإنسانية مثل بلاد ما بين النهرين. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى معالم السياحة في ذي قار.










طباعة
  • المشاهدات: 12242

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم