حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,19 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 4278

" مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثامن عشر "

" مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثامن عشر "

" مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثامن عشر "

13-07-2021 07:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نضمت جمعيه معهد تضامن النساء الاردني مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثامن عشر تحت عنوان العنف المبني على النوع الاجتماعي في ظل الأزمات والكوارث " كورونا مثال " ، تقوم الجمعيه بعمل هذا المؤتمر كل سنه لإيجاد حلول إبتكاريه عن طريق التكنولوجيا لمعالجه قضايا اجتماعيه ، و يضم 120 شاب وفتاه من جميع محافظات المملكه ، أقام هذا المؤتمر بالعاصمه عمان بالفتره من تاريخ ٨ الى ١٠ /٢٠٢١/٧ تم تقسيم المشاركين لمجموعات عمل وكل مجموعه لها ميسر / ه من خلال المجموعات تم تبادل الافكار والخبرات والخروج بفكره إبداعيه لتطبيقها ... وقد حصلت مجموعه الدبوس رقم (٨) على المركز الثالث على مستوى المملكه المؤلف من الميسره بشرى عيسى والأعضاء نوف الجازي ، بلال عضايله ، رولا الصمادي ، بشرى كلوب ، زينه البرغوثي ، أمجد الزين ، منذر مسالمه ، تسنيم ابو جادو ، غدير الخليلي ، دانه الحراحشه ، أسامه الوديان ، روند القيسي ، بإبتكار تطبيق للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي .


تقرير عن العنف الاجتماعي في ظل جائحة كورونا

تزايدت حالات العنف ألاسري ضّد المرأة خلال جائحة كورونا، وفق أرقام العديد من مؤسسات المجتمع المدني في الاردن، حيث ارتفعت جرائم القتل الاسرية بحق الاناث إلى 17 جريمة منذ بداية 2020 ،فيما أعلنت إدارة حماية الاسرة عن ارتفاع حالات العنف الاسري، بنسبة 33 %، خلال شهور الحظر الشامل، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.
حيث استقبل "مركز عفت للإرشاد" التابع لـ"جمعية معهد تضامن النساء الاردني"، "تضامن"، وفق بيان أصدره بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضّد المرأة، ما يفوق 800 حالة، خلال ثلاثة أشهر، )وهذا الرقم يقارب الرقم الذي استقبلته الجمعية خلال عام2019(وفتيات أردنيات وغير أردنيات تعرضن للعنف.
وتشير جمعية "تضامن" إلى أن من بين كل 100 زوجة، 26 تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي من قبل أزواجهن، مقابل ذلك فإن من بين كل 100 زوج فإن زوجاً واحداً العنف ضد الذكور والاناث على حّد سواء، مع التأكيد على أن الاناث يتعرضن له أضعاف ما يتعرض له الذكور، وُيرتب آثاراً جسدية ونفسية واجتماعية تلازمهن مدى حياتهن.
كوفيد-19
ألاردن: مطالب بحماية العمالة المهاجرة في ظل جائحة كورونا
ووفق نتائج مسح السكان والصحة الاسرية( 2017-2018)الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة، تعرضت 21 %من السيدات اللواتي سبق لهّن الزواج وأعمارهن تتراوح بين 15-49 سنة، لعنف جسدي، مرة واحدة على الاقل، منذ أن كن في سن الخامسة عشرة، و2 %تعرضن لعنف جسدي أثناء الحمل، وبلغت نسبة السيدات اللواتي سبق لهن الزواج وأعمارهن بين 15 و49 سنة، وتعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي من قبل القرين، 26% .




#المشكلة:
هي تعرض السيدات المتزوجات للعنف من عمر (15_49) (وعدم التبليغ عن الاساءة التي تتعرض لها).
وفقا للاحصائيات التي تم ذكرها اعلاه وبعد الاطلاع على النسب الموجودة لاحظنا ان نسب المعنفات هائلة ولكن نسبة التبليغ كانت منخففضة نظراً للاحصائيات جمعية تضامن النسائية خلال جائحة كورونا فإن 26% من السيدات المتزوجات تعرضوا لأحد أشكال العنف حيث تقوم نسبة 4% فقط بالتبليغ (تضامن2020)، وبناءً على ذلك تم التمحيص في الاسباب و وقد تعددت ولا تحصر بتحديد : "عدم قدرتها على الوصول للجهات المختصة، خوفها من ردة فعل المعنف والمجتمع، لا تملك وسائل الاتصال للتبليغ /عدم تمكنها اقتصاديا(كوجود مأوى ، او دخل ثابت للانفاق )، قلة وعيها بانها تتعرض للعنف" .
*اضافة تم اثبات عدم وجود قاعدة معلومات كافية لاجراء احصائيات عن المعنفات الغير متزوجات .
ونتيجة لدراسة هذه الاسباب وللمساعدة في ايجاد حلول في ظل التكنولوجيا الحديثة قمنا باقتراح فكرة تطبيق لخلق بيئة آمنة للمعنفات من خلال تسهيل اجراءات التبيليغ من حيث ربطهم أو توجيههم للجهات المسؤولة و ذلك من خلال الطريقين من و الى المعنفات او من والى شخص اخر يساعد المعنفة ، بالاضافة الى تقديم المعلومات اللازمة لهن وفتح فرص المساعدة من المجتمع المحلي، وتجدون فيه الاتي :
• وصف التطبيق :
تضم الصفحة الرئيسية شعار الحملة ( شعار يحمل الاسم الذي سنختاره ويتم تصميمه باللون البرتقالي تيمناً باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المراة حيث يحيي العالم في 25 نوفمبر من كل عام، اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة ، وتم اختيار اللون البرتقالي لانه لون الطاقة والحيوية والامل بمستقبل أفضل خالٍ من العنف، وهو يوجه رسالة مفادها أنه يجب انهاء العنف ضد النساء والفتيات حالا .


شعار المبادرة هو الدبوس:
باستخدام دبوس الفيس بوك يمكن تثبيت QR code الخاص برابط تطبيق دبوس في أعلى صفحتك الشخصية، وذلك نضمن وصوله لأكبر عدد من السيدات اللاتي تعرضن للعنف المبني على النوع الاجتماعي في ظل جائحة كورونا بالتالي الاستفادة من محتويات التطبيق لأكبر عدد من النساء.
وهي فرصة لأن يكون لك أثر في توعية سيدة واحدة على الأقل من بين سيدات يتعرضن للعنف خلال الجائحة ولا تتكلمن قد يكن يتعرضن أيضاً للعنف دون أن يعرفن!
لان العبرة من الدبوس هي
(التثبيت، التشبيك،واستخدامه كسلاح )






ففكرة التطبيق تتمثل بتثبيت فكرة التبليغ في عقول الفتيات وتسهيل الوصول اليهم بتشبيكهم مع الجهات المختصة ، واستخدام هذا الموقع كسلاح فعال في يد الفتيات المعنفات ... الخ ).


#الفكرة الرئيسية من دبوس The main idea of DABOUS) )
عمل تطبيق " Application "يمكن الحصول عليه من خلال تنزيله من “ play store “ و “ App store “ويتم الدخول اليه مباشرة من خلال الصفحة الرئيسية للموبايل " واجهة الموبايل " ويتميز بأنه سهل الاستخدام ويحتوي على العديد من الخصائص المراعية والملائمة لجميع فئات المجتمع.
*حقيقة:
اصبحت جميع متطلبات الحياة - في ظل جائحة كورونا - تعتمد بشكل كبيرعلى المشاركة عن بعد و التكنولوجيا بشكل عام و هناك تطبيقات عدة لا تعمل الا باستخدام حزم الانترنت لذلك، لا يوجد أي بيت أردني الان يخلو من الهواتف المحمولة او الاجهزة اللوحية الصغيرة و حزم الانترنت و دليلعلى ذلك ، تمتوزيع مجموعات منالاجهزة اللوحية الصغيرة (التابليت)على طلاب المدارس في قرى المناطق النائية ؛الذينلا يسمح وضعهمالماديبشراء اي من الهواتف الذكية.مثلا في لواء الحسينيه من شركه الطاقه الموجوده بالمنطقه وأيضا من قبل وزارة التربية والتعليم .

بمجرد دخول دبوس ستلاحظ على يمين واجهة التطبيق قائمة منسدلة تحتوي على عدة خيارات ولوائح منها :
1ـ خبرينا:
ومنه تستطيع أن تخبر عن ممارسات العنف التي تعرضت لها سواء كان ذلك عن طريق المعنفة نفسها أو كان/كانت شخصًا يريد ايصال ما تمر به (قريب/قريبة، صديق/صديقة)، أو يريد مساعدتها في التشبيك وتوجيها للجهات والمؤسسات والمراكز التي قد تجد فيه استجابة لطلبها المساعدة.
اي انه بمجرد القيام المستخدم بتنزيل التطبيق، يظهر على الشاشة تحت اسم مختلف كي لا يثير الشك من جانب المعتدي الذين يمكنه الوصول إلى هاتف المستخدم، بالاضافة لوجود اشارة يمكن للمعنفة تفعيلها عند خانة خبرينا وذلك مما ينبه ثلاثة أفراد تم تحديدهم مسبقًا من المعارف الموثوقون لتنويههم بأنها تتعرض لشيء ما بما في ذلك الموقع الجغرافي يتم تفعيله.
سبب التسمية : من اجل الاخبار عن حالات التعنيف المعرض/ة لها .

2ـ الجهات المختصة والمستشارون وتمت تسميتها ( المختصون ):و ستحتوي هذه الخانة على عدة جهات مختصة مدرجة لمساعدة النساء الوصولو التواصل معها ووضع عناوينها مثل: تضامن، مراكز الايواء ومساعدة المعنفات، حماية الاسرة ومنظمات المجتمع المدني المختصة ( مرفق كيفية التواصل معهم ) ، ويمكن مساعدتهم من خلال عدة مستشارون مثل :المحاميين والمعالجين النفسين والمرشدين التربويين (مختصين لتقديم المشورة اللازمة لها ) .
سبب التسمية : وجود مختصين متطوعين لتقديم المشورة اللازمة .

3ـ الراغبون بالمساعدة وتمت تسميتها (زاوية المساعدة):في هذه الخانة يسجل افراد المجتمع اسمائهم في حال رغبتهم بمساعدة المعنفات كالمساعداتا لنقدية اووضع رقم حساب خاص للمعنفات او توفير شيء اساسي لهن (عمل، مسكن، ملبس، مشروع ،غذاء، كفالة للاطفال...الخ) .ويتم التأكد من الجهة المساعدة ومصداقيتها
سبب التسمية :وجود ناشطين اجتماعيين ومتطوعين في المجتمع مهتمين بالقضايا التي تخص العنف ضد المراة. ولا يعرفون سبيل او طريق للمساعدة

4ـالجانب التوعوي وتمت تسميته (بتعرفي ؟ ):يدرج فيها معلومات نظرية وعلمية تشمل تعريف العنف وانواعه واسبابه و وصف حالاته بالاضافة الى القوانين التي تحد من العنف ضد المرأة ،مما يساعد النساء المعنفات أو الراغبين في الاطلاع على ايجاد معلومات كافية ومعرفة درجة تعنيفهم وتحديد اذا ما كانت النساء تتعرض لعنف فعلا ام لا.
وسبب التسمية: من اجل معرفة حقوقها ومساعدتها في التخلص من العنف الذي تتعرض له.
(يمكن ان تكون على شكل فيديوهات يتحدث فيها الاشخاص او على شكل رسوم متحركة (Animation)

5 فضفضه:وهو للتواصل بين سيدات يتيح لك خاصية المسجات وجلسات الفيديو الجماعية للتفريغ النفسي والفضفضة والشعور بالتعاطف والتضامن فيما بينهم مثل : مشاركة قصص السيدات المعنفات /طرح موضوع معين ومناقشته / تبادل الاحاديث والتعبير عن المشاعر، والتجارب.
سبب التسمية : تفريغ كلام بين المعنفات .

كيفية التسويق :
عندما نقول خطة تسويقية نعني اننا نضع مخططا واضحا وشاملا لتسويق التطبيق بالطرق المناسبة.
والاهتمام بدعم التسويق وتمويله، ونشر الإعلانات الممولة في وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook وغيره من التطبيقات. والاعلانات في برامج تلفزيونية كبرامج الطبخ الصباحية، ومدونات السيدات، أو عن طريق السيدات المؤثرات في الأردن على السوشال ميديا.
وبالنهاية فإن فكرة تفعيل التطبيق باللغتين العربية والانجليزية وتفعيل خدمة الإدخال الصوتي هي من الأسباب التي تسهل انتشار التطبيق وتزيد من فاعليته ليشمل فئات أكثر من المجتمع.


#ملحوظات :
1- سيكون متاحا في دبوس خاصية رفع وتحميل الفيديوهات والتسجيلات الصوتية والصور ومشاركتها مع الاشخاص .
2- يمكنك ان تنشئ حسابًا وتسجل الدخول الى دبوس وتخزين معلوماتك بشكل دائم لتسهيل الاستخدام .
3- سيكون هناك خاصية تحويل اللغة (عربي- English) في الموقع لمساعدة العمالة الوافدة والتسهيل عليهن في التسجيل او التبليغ .
4- يتم الاعلان ايضا عن هذا التطبيق اما من خلال الإعلانات المطبوعة في أماكن لا يُرجح أن يراها المعتدون المحتملون: مخبأة على علامات الملابس الداخلية، اصابع الشمع، وحمامات النساء، وفي البرامج التليفزيونية الشائعة خلال النهار والتي يتابعها النساء كبرامج الطبخ، وفي داخل مقاطع فيديو المدونات النسائية عبر الإنترنت.

#صورة تقريبية لواجهة التطبيق:


• اللوغو :











طباعة
  • المشاهدات: 4278

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم