حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,9 مايو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 9271

في عيد شم النسيم .. الفسيخ بين الفوائد والأضرار

في عيد شم النسيم .. الفسيخ بين الفوائد والأضرار

في عيد شم النسيم ..  الفسيخ بين الفوائد والأضرار

03-05-2021 09:20 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

يصادف اليوم احتفال المصريين بعيد شم النسيم والذي يعد عيداً وطنياً يرتبط بطقوس عديدة أبرزها تناول الفسيخ والرنجة وغيرها من الأسماك المملحة.

وعلى الرغم من مخاطر وأضرار تناول الفسيخ والرنجة على الصحة، والتى يرجع إلى طريقة الحفظ الخاطئة التى قد تسبب الإصابة بالتسمم، فإن الفسيخ له فوائد في نفس الوقت على الصحة أبرزها:

1- تحافظ على صحة الأسنان: كونها تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والفوسفور، المفيدان لصحة الأسنان والعظام.

2- الوقاية من هشاشة العظام: لأنها غنية بالكالسيوم فإنها تعمل على زيادة الطول أثناء النمو ومنع هشاشة العظام، ومنع تشوهات العظام، وتقوية بنية العظام

3- يساعد على تسريع التئام الجروح، لأنها غنية بالحديد بشكل كبير الذي يلعب دوراً في التئام الجروح .

4- الوقاية من الانيميا وأمراض فقر الدم: نظراً لغنى الأسماك المملحة بالحديد الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم والوقاية من فقر الدم.

5- الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم، نظراً لغناها بالبروتين .

6- يساعد في تكوين العضلات: نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين، العنصر المهم في بناء العضلات وزيادة كتلة العضلات.

7- مصدر الطاقة للجسم: حيث أن 100 جرام من الأسماك المملحة المجففة يمكن أن تزود الجسم بالطاقة بقدر 193 سعرة حرارية، و يمكن أن يساعد ذلك في تلبية احتياجات الجسم من الطاقة في يوم واحد.

8- الوقاية من أمراض القلب: نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من أوميجا 3، وعلى نسبة عالية من الكوليسترول الجيد، كون أوميجا 3 يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم

9- يحافظ على صحة البشرة: نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من المعادن المفيدة جداً لصحة الجلد، مثل فيتامين هـ والسيلينيوم وأوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية.

10- الوقاية من سرطان الجلد: يساهم فيتامين E الموجود في الأسماك المملحة بحماية الجسم من التعرض للأشعة فوق البنفسجية كما يمكن أن يقلل بل يمنع حدوث سرطان الجلد الناجم عنها.

وعلى الرغم من ذلك ينطوي على تناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة عدة أضرار نتيجة الطريقة الخاطئة لحفظ وتخزينها، والتي تستوجب تجنبها أو عدم الإفراط في تناولها منها:

1- ارتفاع مستويات ضغط الدم : بسبب المستوايات العالية من الأملاح والتي تحتويها الأسماك المملحة.

2- انسداد الشرايين: ويحدث عندما يتم تخزين وحفظ الأسماك المملحة بطريقة غير سليمة، وبالتالي تسممها.

3- ضيق التنفس: تتسبب الأسماك المملحة الفاسدة بالاختناق وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم.

4- اضطرابات الجهاز الهضمي: كالشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة والحموضة التى تتطور وتصبح نزلة معوية حادة.

5- الإصابة بمرض البتيولزم: مرض يهاجم الأعصاب وينتج عنه ازدواج الرؤية وصعوبة الكلام وضعف الأطراف العليا للجسم وقد يصيب عضلات الجهاز التنفسي ويسبب فشل التنفس والوفاة.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9271

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم