حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,6 مارس, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 4712

الاردن: 886 مليون دينار حجم المشاريع الممولة من المنحة الكويتية

الاردن: 886 مليون دينار حجم المشاريع الممولة من المنحة الكويتية

الاردن: 886 مليون دينار حجم المشاريع الممولة من المنحة الكويتية

21-01-2021 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أظهرت أرقام وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن المشاريع الممولة من المنحة الكويتية ضمن مشاريع المنحة الخليجية حتى شهر حزيران من العام الماضي بلغت ما يقارب 886 مليون دينار، توزعت هذه المشاريع على 8 قطاعات رئيسية وهي «التنمية المحلية، الطاقة، الطرق، الصحة، المياه والصرف الصحي، التعليم، التعليم العالي، النقل».

وحظي قطاع التنمية المحلية والذي يشمل على مشاريع في قطاعات الزراعة ومكافحة الفقر وتنمية المحافظات بالحصة الاكبر وبحجم تمويل بلغ ما يقارب 376 مليون دينار وبنسبة تمويل حوالي 42 % من اجمالي حجم التمويل حيث توزع التمويل على مشاريع لبرامج المحافظات بقيمة حوالي 151 مليون دينار، ومشاريع لبرنامج تعزيز الانتاجية بقيمة تمويل وصلت لحوالي 46 مليون دينار، بالاضافة الى مشاريع لتنمية وتطوير البلديات بقيمة حوالي 149 مليون دينار، كما تم دعم موسسة الاقراض الزراعي / زيادة راس المال بقيمة 15 مليون دينار.

وجاء في المرتبة الثانية قطاع الطاقة وبحجم تمويل بلغ ما يقارب 149 مليون دينار بنسبة وصلت لحوالي 17 % ومن اهم المشاريع الممولة في هذا القطاع هي مشاريع للطاقة المتجددة / اقة الرياحبقيمة 102 مليون دينار ، وانشاء مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بقيمة 46 مليون دينار ومشروع التنقيب عن الصخر الزيتي والثروات المعدنية بقيمة حوالي مليون دينار.

واحتل قطاع الطرق المرتبة الثالثة وبقيمة تمويل حوالي 107 مليون دينار وبنسبة حوالي 12 % ومن ابرز المشاريع الممولة في هذا القطاع مشروع انشاء وصيانة الطرق الزراعية والثانوية والقروية بقيمة تمويل حوالي 47 مليون دينار، ومشروع تحسين وتنفيذ وتوسعة تقاطعات الطرق بقيمة 35 مليون دينار، بالاضافة الى تاهيل الطرق الرئيسية والنافذة واعادة تاهيل الجسور بقيمة تمويل بلغت 5 مليون دينار.

وبلغ حجم التمويل لقطاع الصحة 60 مليون دينار بنسبة 7 % وشملت على مشاريع في صيانة وتحديث مباني المستشفيات بقيمة 26 مليون دينار، بالاضافة الى تحديث الابنية للخدمات الطبية بقيمة 9 مليون دينار وغيرها من المشاريع للمستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

اما قطاع المياه والصرف الصحي فقد بلغ حجم التمويل له 56 مليون دينار بنسبة 6 % حيث تم تاهيل شبكات في محافظات اربد والمفرق بقيمة 24 مليون دينار، ومشروع نقل مياه الموجب الى الكرك بقيمة 9,8 مليون دينار وصيانة السدود بقيمة 4 مليون دينار.

وحصل قطاع التعليم على تمويل قيمته 51 مليون دينار شكل ما نسبته 5,8 % وتوزعت على صيانة واصرلاح المباني بقيمة 25 مليون دينار بالاضافة الى تطوير وتجهيز الابنية المدرسية بقيمة 13 مليون دينار، اما قطاع التعليم العالي فقد بلغت نسبة تمويله حوالي 48 مليون دينار شكلت ما نسبته 5,4 % من حجم التمويل وتوزعت في مشاريع لدعم صندوق الطالب المحتاج بقيمة 45 مليون دينار واستحداث حاضنات التكنولوجيا والاعمال ودعم حوسبة الجامعات بقيمة 2 مليون دينار.

وجاء في المرتبة الاخير قطاع النقل وحظي بتمويل بلغت قيمته 36 مليون دينار بنسبة وصلت 4 % وذلك لتنفيذ مشروع الربط للنقل العام بين عمان والزرقاء / خط سكة حديد عمان الزرقاء سابقا وبقيمة بلغت 22 مليون دينار وهذا المشروع ما زال قيد التنفيذ، بالاضافة الى دعم مشاريعلهيئة تنظيم قطاع النقل بقيمة 13,5مليون دينار.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 4712
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-01-2021 08:41 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم