حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 46725

الحكومة تتهيأ لرفع "الإغلاق" و إلغاء "حظر الجمعة" و لا أنباء عن "السلالة الجديدة"

الحكومة تتهيأ لرفع "الإغلاق" و إلغاء "حظر الجمعة" و لا أنباء عن "السلالة الجديدة"

الحكومة تتهيأ لرفع "الإغلاق" و إلغاء "حظر الجمعة" و لا أنباء عن "السلالة الجديدة"

09-01-2021 08:25 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سجّلت معدلات الفيروس في الأردن انخفاضا واضحا خلال الأسبوع الماضي وتحدّث خبراء عن انخفاض في مستوى المنحنى الوبائي وفي عدد الإصابات نسبة إلى عدد الفحوصات في الحالة الأردنية في الوقت الذي يتفاءل فيه الوسط الاقتصادي والتجاري بأن ترفع الحكومة الاسبوع المقبل الكثير من مظاهر الحظر و الاغلاق عن العديد من القطاعات الاقتصادية.

وقالت تقارير رسمية مساء الخميس ان نسبة فحوصات كورونا الايجابية الى اجمالي اعداد الفحوصات انخفضت الى نحو 4% لاول مرة.

وسبق لهذه النسبة أن سجّلت عمليا 18% في إعلى معدلاتها.

وطالبت اللجنة الوبائية من الأردنيين إظهار المزيد من الالتزام بسياسات التباعد والتعليمات الصحية وتحدّثت اللجنة الوبائية عن ضرورة الصبر والتعامل مع الفيروس باعتباره لا يزال يشكل خطرا.
 
 

 


وفي الوقت الذي تمهد فيه الحكومة لرفع العديد من مستويات الحظر الجزئي والشامل وحتى رفع الإغلاق عن العديد من القطاعات الاقتصادية صدر تحذير من وزير الداخلية سمير مبيضين بأن الأحكام التنفيذية لأوامر الدفاع ومتطلبات الوقاية سيتم الالتزام بها بشكل واضح ومحدد طوال الوقت حتى بعد الانفراج في الحظر الجزئي مؤخرا.

وتحدّثت وزارة الداخلية الأردنية عن فرق تفتيش أمنية ستتابع الالتزام بالتعليمات والقانون حيث تنص الاجراءات على مخالفات مالية وعمليات تحويل إلى النيابة وإغلاق محلات في حال مخالفة التعليمات الصحية ومتطلبات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات بصورة خاصة.
 
 
 


وتحدّث خبراء في وزارة الصحة عدة مرات عن انخفاض ملموس في اعداد الاصابات حصل في الاسبوع الماضي دون ان تقول الوزارة ان هذا الانخفاض له علاقة باي نوع بما يتردد في اروقة العالم عن السلالة الجديدة حيث تم الاعلان عن 3 اصابات مستوردة من الخارج لها علاقة بالسلالة الجديدة من الفيروس كورونا إلى الأردن.

وتم إعلان الحظر الشامل ليوم الجمعة مرة جديدة لكن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة كان قد وعد بمراجعة مسألة الحظر الشامل مع منتصف الشهر الجاري على هامش لقاء مغلق مع فعاليات اقتصادية و بيروقراطية وتجارية.

وحذّر وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات من الاحتياط والتعامل بحذر مع مظاهر العودة للفتح بدلاً من الإغلاق ومع أي محاولة لإسقاط متطلبات الوقاية الصحية.

وتنتظر الأوساط التجارية والاقتصادية الإعلان عن إلغاء الحظر الشامل ليوم الجمعة نهاية الأسبوع بصورة نهائية.

وهو قرار متوقع مع دخول العام الجديد في منتصف الشهر الجاري مما يعني بأن يوم الجمعة المقبل قد يكون في حسابات الحكومة آخر يوم يتم تطبيق الحظر الشامل فيه علما بأن الحكومة خفّفت من الحظر الجزئي لساعتين حتى منتصف الليل طوال الأسبوع الماضي في محاولة واضحة للتعويض عن الخسائر المالية الاقتصادية الكبيرة خصوصا في طبقات الاقتصاد المتوسط والقطاع التجاري.

وبصورة عامة خف الضجيج في الأردن المتعلق بالفيروس كورونا وتقلّصت المخاوف على المستوى الشعبي وعاد بعض النشاط في الشوارع والأسواق بعد تمديد الحظر الجزئي لمدّة ساعتين حتى منتصف الليل.
 
 
 


لكن مسؤولون في وزارة الصحة واللجان الوبائية لا يريدون الاستعجال في إعلان الانفتاح الكامل والفتح الكامل لكل القطاعات خوفا من عودة تسلل الفيروس بأعداد كبيرة جدا خصوصا وأن العديد من الرحلات الجوية لا تزال تعمل عبر مطار عمان الدولي حيث يزور الأردن المئات من الزوار والأجانب والمضطرين ومن المواطنين الأردنيين الذين سبق أن تقطّعت بهم السبل.

"رأي اليوم"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 46725

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم