تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,30 سبتمبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 1526

المجلات العلمية الدولية

المجلات العلمية الدولية

المجلات العلمية الدولية

14-09-2020 10:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

بدأ ظهور المجلات العلمية الدولية المحكمة في القر ن السادس عشر بغية المحافظة على المنتوج الإنساني من العلوم والمعارف والتي تعرضت لممارسات مغرضة أدت الى تدميرها وضياعا. تعد مجلة سكافان والصادرة في العاصمة الفرنسية باريس، ومجلة المعاملات الفلسفية للمجتمع الملكي والصادرة في لندن من أوائل المجلات العلمية الدولية المحكمة ، والتي ازداد عددها بصورة كبيرة نتيجة التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفترة الماضية .


مفهوم المجلات العلمية الدولية


تعرف المجلات العلمية الدولية على أنها دوريات علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والدراسات، بعد تقييمها من قبل مجموعة من المحكمين المتخصصين ذو مؤهلات علمية وكفاءة عالية، مما يعطي هذه المجلات مصداقية كبيرة مقارنة بالمجلات العلمية الأخرى. وتصنف المجلة بكونها دولية تبعاً للتنوع الديمغرافي للبحوث والباحثين فيها، بحيث تتميز في كونها مفهرسة ومسجلة في ضمن قواعد البيانات العلمية العالمية كقاعدة سكوبس (SCOPUS) وقاعدة (ISI)،كما و تمتلك هذه المجلات رقم معياري دولي (ISSN).


أهمية المجلات العلمية الدولية المحكمة


تتجلى أهمية المجلات العلمية الدولية المحكمة في كونها مصادر موثوقة لأهم المواضيع العلمية الحديثة حيث تبتعد عن النشر في المواضيع المستهلكة مما يرفع من جودة البحوث والدراسات فيها، كما تتميز البحوث والدراسات المنشورة في هذه المجلات بدرجة عالية من المصداقية تجعل منها مقصدا للباحتين والباحثات وذلك بسبب تقييمها من قبل أكاديميين تبعاً لمعايير منهجية دقيقة. وفي السياق نفسه، تشترط بعض المعاهد والجامعات نشر الابحاث والدراسات في مجلات علمية دولية للحصول على الترقية الوظيفية، وهي خيار مناسب أيضاً لتحقيق شهرة واسعة في المجال العلمي بما تملكه هذه المجلات من قيمة علمية ومعنوية كبيرة، تمثل شرفاً علمياً يسعى أي باحث لتحقيقه.


المعايير المستخدمة في تحديد مستوى المجلة العلمية الدولية


تستخدم عدد من المعايير لتقييم جودة المجلات العلمية الدولية فمثلاً يعتبر " معامل التأثير Impact Factor" المقياس المحدد لارتقاء مجلة دولية على أخرى[1]، حيث يستخدم معامل المعهد العلمي للمعلومات (ISI) والذي يحدد جودة المجلة بناءً على الموضوعات التي تناولتها خلال سنتين ماضيتين من وقت التقييم. كما ويستخدم معامل هيرش (H) لتحديد جودة المجلة من خلال عدد مرات استخدامها في الأبحاث العلمية، أما معامل تومسون رويترز فيقيس جودة المجلة تبعا لعدد الابحاث خلال سنة واحدة سابقة.


شروط النشر في المجلات العلمية الدولية


يتطلب الموافقة على النشر في أي مجلة علمية دولية محكمة، التزام البحث بشروط معينة منها ما يتعلق بالشكل العام للبحث، حيث تشترط المجلات العلمية المحكمة وجود عدد صفحات معينة، لا تزيد عن 40 صفحة في غالبها، بالإضافة الى أنواع معينة من الخطوط والهوامش والتي تحددها كل مجلة بصورة مختلفة. أما الشروط المنهجية فتتمثل أولاً في اختيار موضوع بحثي أصيل، جديداً في أفكاره، وحصري لم يتم نشره في أي مكان آخر من قبل. كما ويجب تنفيذ البحث وفق الخطوات العلمية المنهجية للبحث العلمي، باختيار المنهج المناسب، ووضع أسئلة وافتراضات تجيب عن هدف البحث الرئيسي، كما ويجدر الاهتمام باختيار أدوات احصائية مناسبة وتطوير المحتوى بصورة مبسطة بحث يبتعد عن التكرار والحشو الزائد[2].

تشترط هذه المجلات إعداد ملخص للدراسة لا يزيد عن (800) كلمة بلغتين إحداها الانجليزية. ومن جهة أخرى تشترط هذه المجلات توافر عدد معين من المصادر والمراجع العلمية الموثوقة يختلف تبعاً للمجلة ، ويجب إيفاءه لقبول البحث فيها.


أساسيات النشر في المجلات العلمية الدولية.


تستند عملية النشر في المجلات العلمية الدولية المحكمة الالتزام بمبادئ أساسية يجب على الباحث الاطلاع عليها قبل البدء بعملية الدراسة، تعد حداثة الموضوع وصحة المعلومات فيه من أهم المبادئ التي ترتكز عليها عملية النشر في هذه المجلات، الأمر الذي يميزها عن غيرها ويعطيها مكانة مرموقة.
• توجد مجلات علمية دولية متخصصة في موضوعات معينة ومنها ما هو شامل للعديد من التخصصات وعند تقديم تطلب لنشر أي ورقة علمية يجب لتأكد من توافق موضوع النشر مع تخصص المجللة الدولية المراد النشر فيها .
• يجب أن يشمل البحث على ذكر أهميته عن غيره من الابحاث في نفس المجال وذلك بتوضيح مدى الاسهام العلمي للورقة بحيث تقتنع اللجنة المحكمة بها.
• تناسب منهجية الدراسة وأدواتها مع موضوع الدراسة وتوضيح سبب اختيارها.
• خلو البحث من الأخطاء اللغوية، والنحوية، وتدقيقه للتأكد من سلامة الكلمات وترابطها، وقوة بنائها.
أشهر المجلات العلمية الدولية
• المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة (MECSJ): هي مجلة علمية الكترونية شاملة لجميع التخصصات. تأسست عام 2016م. تتم عمليات التحكيم فيها من قبل محكمين ذوي كفاءة عالية. تعد هذه المجلة واحدة من المجلات المفهرسة ضمن قاعدة بيانات معتمدة عالميا مثل ISI , Google scholar وغيرها . تصدر المجلة بصورة شهرية وباللغة العربية والانجليزية. وتقدم خدمة النشر السريع ضمن أعلى معاير الجودة في عمليتي التحكيم والتدقيق.
• المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ): هي مجلة علمية الكترونية شاملة لكافة التخصصات العلمية ، الأدبية، التربوية، وغيرها. تأسست عام 2017م. تتم عمليات التحكيم فيها من قبل محكمين ذوي كفاءة عالية. حاصلة على التصنيف العالمي ISI. تقدم المجلة خاصية النشر السريع مع أعلى درجات الكفاءة والدقة الأكاديمية في التحكيم.
• مجلات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لعلوم العربية : هي مجلة علمية دولية محكمة، تصدر عن عمادة البحث العلمي في جامعة الامام بن سعود الاسلامية في الرياض. تدعم هذه المجلة نشر الأبحاث المتعلقة بعلوم اللغات والترجمة.
• مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (USRIJ): هي مجلة علمية محكمة تأسست عام 2016م تدعم هذه المجلة الابحاث في جميع التخصصات . تصدر بصورة ربع سنوية وباللغتين العربية والانجليزية. توفر هذه المجلة خاصة النشر السريع للأبحاث بأعلى معايير الجودة ضمن مواصفات أكاديمية متميزة.
• مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية (USJL S) : هي مجلة دولية تصدر عن كلية القانون في جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، تهدف الى دعم الدراسات في العلوم القانونية، تصدر بصورة نصف سنوية باللغتين العربية والإنجليزية بصورة مطبوعة وأخرى الكترونية.
نأمل في نهاية هذا المقال أن نكون قد قدمنا دليلا للباحتين الراغبين في نشر أبحاثهم في المجلات العلمية الدولية المحكمة أو المهتمين بالإطلاق على هذه الأبحاث.

المراجع

• محمد ،فؤاد قاسم ؛عبدالمجيد ،غسان حميد ؛ العطراني، سعد سابط ؛و محمد، نصري. (2015). رصانة المجلات والنشر العلمي . العراق: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
• حسين ،هشام بركات بشر. (2018). النشر في المجلات العلمية المتميزة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1(2)، 111-124.
• موقع أكاديمية الوفاق للبحث العلمي والتطوير (www.wefaak.com)
• موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية (www.mobt3ath.com)
• موقع أكاديمية BTC - (www.bts-academy.com)




لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1526

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم