حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,21 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14241

ضبط الاعتداءات أثناء وقوعها .. نقلة نوعية بمكافحة السطو على مرافق المياه

ضبط الاعتداءات أثناء وقوعها .. نقلة نوعية بمكافحة السطو على مرافق المياه

ضبط الاعتداءات أثناء وقوعها .. نقلة نوعية بمكافحة السطو على مرافق المياه

23-07-2020 01:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في تمضي إجراءات وزارة المياه والري قدما نحو تشديد إجراءات ضبط الاعتداءات على مختلف مرافق المياه أثناء وقوعها والسيطرة عليها، نتيجة تعزيز إجراءات المتابعة والمراقبة الجوية عن بعد، والتي كشفت عدة اعتداءات كان آخرها اعتداءين على منظومة مياه الديسي.

وتسجّل الإجراءات المشددة والتي تعتمدها وزارة المياه حاليا وفق تقنيات متطورة، نجاحا على مستويات أعلى، بدليل تسجيل ضبوطات الاعتداءات أثناء وقوعها وتحويل المتسبب بها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وكشف مساعد أمين عام وزارة المياه والري الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة، في تصريحات له عن أن "حجم الاعتداءات على منظومة مياه الديسي وحده، بلغ نحو 570 اعتداء منذ بداية العام وحتى الاعتداء الأخير الذي وقع أمس الأربعاء”.

وأكد سلامة نجاعة إجراءات وزارة المياه والري وفق التكنولوجيا الحديثة بضبط مختلف أشكال الاعتداءات على مرافق ومصادر المياه أثناء وقوعها وليس عقب الحادثة، ما يساهم بالحيلولة دون وقوع الضرر على المرفق المائي وينسجم مع تشديد وتغليظ الإجراءات المتبعة في سياق الحد من الاعتداءات.

وتمكنت وزارة المياه والري – سلطة المياه مجددا من ضبط اعتداء آخر على منظومة مياه الديسي خلال اقل من 24 ساعة من وقوع اعتداء سابق، تمثل بالعبث بإحدى الهوايات الموجودة على الخط في منطقة صحراوية بالقرب من الجفر.

وتم ضبط هذا الاعتداء عبر عمليات مراقبة جوية تكنولوجية عن بعد تنفذها الوزارة بالتنسيق مع مركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير (كادبي)، وبالتنسيق مع مديرية الأمن العام من خلال مركز العمليات والسيطرة حيث تم ضبط الشخص في الموقع وإحالته للمدعي العام لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

وبينت الوزارة انه تم عند الساعة 8 من مساء أول من أمس الثلاثاء، توقف صهريج بالقرب من إحدى الهوايات على الخط وخروج شخص قام بالعبث بالهواية وفتح المياه بطرق غير معهودة لتعبئة الصهريج حيث تسربت المياه بسببها الى داخل غرفة المنهل وذلك بعد أقل من 24 ساعة على ضبط حدث آخر يعتدي على إحدى الهوايات في المناطق المجاورة.

وبحسب بيان للوزارة فقد داهمت قوة أمنية من قوات البادية الملكية الموقع وتم ضبط شخص يبلغ من العمر 45 عاما وضبط وحجز الصهريج وتوديعه الى المركز الأمني وتحويله إلى المدعي العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بالمقتضى.

واشادت الوزارة بالدعم الكبير الذي تقدمه مديرية الأمن العام وكافة الكوادر الأمنية في قوات الدرك والبادية الملكية ومتابعتهم السريعة لضبط المعتدين على هذه المنظومة الوطنية المهمة.

وكان مسار الاعتداءات على المياه بالمملكة، اتخذ منحى جديدا، وسط استغلال "منتهكي” أهم مصادر المياه فيها، للأزمات التي تمر بها البلاد تحت وطأة حالة الطوارئ الناجمة عن أزمة كورونا وتحديات التزويد المائي إثر ارتفاع الطلب صيفا.

وفي حين تجاوز عدد الاعتداءات على عصب التزويد المائي بالمملكة، منظومة مياه الديسي، 570 اعتداء منذ مطلع العام الحالي، بحسب أرقام وزارة المياه والري، أكدت الوزارة "ضرورة تشريع عقوبات رادعة ومشددة على كل من تسول له نفسه القيام بالاعتداء على مسار الأمن المائي للمملكة، التي تصنف ثاني أفقر دول العالم بالمياه وذلك لضمان عدم تكرار الاعتداءات في الوقت الذي ضاق به الأردن ذرعا حيال تلك الممارسات اللامسؤولة والمنتهكة للأخلاق والقوانين وحق المواطنين بحصولهم على المياه”.

وأكدت الوزارة أن تحدي مواجهة مسلسل الاعتداءات المتزايدة على مختلف مصادر المياه وأهمها منظومة مياه الديسي، والذي تسبب بوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال، "بات ضرورة وطنية استراتيجية ملحة لا تحتمل أي تأخير أو تأجيل، لا سيما أن الاعتداء على أحد أهم المصادر الاستراتيجية المائية الوطنية سيؤثر بشكل واضح على خفض حصة المياه المخصصة لعدد من المناطق وحرمان مناطق اخرى من حصصها الكافية من مياه الشرب حتى إعادة الإصلاح اللازم”.

وتؤثر الاعتداءات على منظومة مياه الديسي الاستراتيجية، التي تؤمن 50 % من مياه الشرب، سلبا على زيادة استنزاف مصادر المياه المستنزفة أصلا، وبخاصة لأغراض الشرب وتشكل عائقا كبيرا أمام تأمين المواطنين واحتياجاتهم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14241

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم