حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,1 مايو, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • بالصور .. بعد احتفاله برحيلها .. الاحتلال الصهيوني يُكرم أم كلثوم .. و مُغرّدون: "لو أنّها ما زالت على قيد الحياة لانتحرت"
طباعة
  • المشاهدات: 8928

بالصور .. بعد احتفاله برحيلها .. الاحتلال الصهيوني يُكرم أم كلثوم .. و مُغرّدون: "لو أنّها ما زالت على قيد الحياة لانتحرت"

بالصور .. بعد احتفاله برحيلها .. الاحتلال الصهيوني يُكرم أم كلثوم .. و مُغرّدون: "لو أنّها ما زالت على قيد الحياة لانتحرت"

بالصور  ..  بعد احتفاله برحيلها  ..  الاحتلال الصهيوني يُكرم أم كلثوم  ..  و مُغرّدون: "لو أنّها ما زالت على قيد الحياة لانتحرت"

16-07-2020 01:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تسعى دولة الاحتلال الصهيوني إلى التغطية على جرائمها بحقّ العرب والفلسطينيين على نحوٍ خاصٍّ عن طريق إطلاق أسماء شوارع في الكيان على اسم كوكب الشرق أم كلثوم، في مُحاولةٍ بائسةٍ ويائسةٍ لصبغ سياساتها العنصريّة بطابعٍ إنسانيٍّ، بالإضافة إلى صرف أنظار العالم والأمّة العربيّة عن احتلالها للأراضي الفلسطينيّة وتشريد الشعب العربيّ-الفلسطينيّ في نكبة العام 1948، والتي تُعتبر أفظع جريمة ارتُكبت على مرّة التاريخ.


وبعد القدس المحتلّة والرملة، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الصهيوني أفيخاي أدرعي، إنّ لجنة تسمية الشوارع في حيفا، قررت إطلاق اسم كوكب الشرق أم كلثوم، على أحد شوارع المدينة، مُضيفًا في الوقت عينه أنّ الشارع الجديد يقع بين شارع “تل أبيب” وشارع “يافا” في حيفا، وأعلنت البلدية أن السفير المصري في الكيان رحّب بدوره بهذا القرار. يذكر أن القدس أيضًا فيها شارع يحمل اسم أم كلثوم، حيث لا يزال الكثير من الصهاينة يستمعون إلى أغانيها حتى اليوم.
وكتب أدرعي، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “شارع أم كلثوم في حيفا، مدينة السّحر والتعايش، قرّرت لجنة تسمية الشوارع في حيفا، تسمية شارع في المدينة على اسم كوكب الشرق أم كلثوم، تأكيدًا على التعايش والحياة المشتركة الّتي يعيشها المواطنون العرب واليهود في حيفا، فهي المدينة الّتي لا تعرف العنصرية، في دولةٍ تحفظ المساواة والسلام بين مواطنيها”.

إلّا أنّها لم تكن المرة الأولى التي يطلق عليها الاحتلال الصهيوني اسم أم كلثوم على شارع، حيث افتتح نير بركات رئيس بلدية القدس في عام 2012، شارعًا في منطقة بيت حنينا بالقدس الشرقية، أطلق عليه اسم المطربة المصرية الراحلة، قائلًا: “اسم أم كلثوم على الشارع، يأتي في إطار خطة لتحسين ظروف معيشة الفلسطينيين سكان القدس، الذين يشتكون من قلة الخدمات التي يحصلون عليها من البلدية مقابل الضرائب التي يدفعونها”.

مّا عن سبب التسمية في حيفا، فكتب حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الصهيونية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن اللجنة رأت أنّ أم كلثوم تعد من أعظم مطربات العالم العربي، ومن المهم تسمية شارع باسمها في مدينة تشكل نموذجًا للتعايش بين عرب ويهود.
وهاجم متابعون على موقع التواصل الاجتماعي منشور أدرعي، وقالت إحدى المتابعات: “تعايش سلمي ايه، أكثر أهل حيفا، وقرى حيفا، هجرتوهم وسكنوا مستوطنين مكانهم، إلّا بعض الناس الي معكم، أين السلام الذي تدعونه، سلام على مزاجكم الله يخلصنا منكم عن قريب، بجاه المصطفى الحبيب”. وقالت أخرى: “لو السيدة أم كلثوم عايشة كانت انتحرت”.

على صلةٍ بما سلف، وبعد 43 عامًا على وفاتها، جاء الاحتفال بذكرى رحيل أسطورة الغناء العربي المطربة المصرية أم كلثوم في شتى أرجاء الوطن العربي وكذلك أيضًا في كيان الاحتلال الصهيوني.
ونشرت صفحة “إسرائيل بالعربية” الرسمية على تويتر مقطع فيديو لحفل إطلاق اسم أم كلثوم على شارع بالقدس عام 2012. الحفل الذي أقيم آنذاك حضره رئيس بلدية مدينة القدس الـ”موحدّة،” نير بركات، من حزب (ليكود) الحاكم بقيادة رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، وشهد عروضًا غنائية.
ووفق الصفحة الرسمية للكيان على تويتر فإنّ التكريم جاء لـ”عملاقة الطرب الأصيل” كونها “أمست أشهر من نار على علم في العقد الأخير ولا يخلو مهرجان للعود من أغانيها” في هذه الدولة، على حدّ تعبيرها.​
وكانت أم كلثوم، التي رحلت عن عمر يناهز الـ76، وأحيت حفلات بالقدس في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين في كلٍّ من المدن الفلسطينيّة القدس، يافا، حيفا والرملة.
وتحظى أم كلثوم بمكانة رفيعة لدى محبي الطرب الشرقي الكلاسيكي، وتعد من أبرز مطربي القرن العشرين في المنطقة.
وعقّب أحمد جميل على الخبر: “رحم الله العظيمة أم كلثوم التي أقامت أكثر من 126 حفله داخل وخارج مصر وذهب إيرادها لدعم الجيش المصري في حربه ضد الكيان، وكان الشيء الوحيد الذي كرهته في حياتها هم اليهود”.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8928

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم