تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,8 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 15329

ما حقيقة "وصيّة رجاء الجداوي بتوزيع ثروتها على الشعب المصري"؟

ما حقيقة "وصيّة رجاء الجداوي بتوزيع ثروتها على الشعب المصري"؟

ما حقيقة "وصيّة رجاء الجداوي بتوزيع ثروتها على الشعب المصري"؟

09-07-2020 11:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بعد إعلان وفاة الممثلة المصريّة رجاء الجداوي في الخامس من تموز الجاري من جراء مضاعفات إصابتها بفيروس كورونا المستجدّ، أنشئت مجموعة من الصفحات على فيسبوك تدّعي أنّها تتولّى "توزيع ثروة الجداوي على الشعب المصري"، بناء على وصّيتها. لكنّ هذه الدعوة تقع ضمن دائرة الصفحات الاحتياليّة التي تهدف إلى الحصول على أموال أو معلومات شخصيّة أو سرقة الحساب.

جاء في هذه المنشورات "وصيّة الفنّانة الراحلة (رجاء الجداوي) قبل أن تتوفّى: أقرّ أنا رجاء الجداوي بتقديم ثروتي للشعب المصري كخدمات وجوائز وأتمنى من الجميع الدعوة لي بالرحمة عندما أتوفّى"، مع طلب بإرسال رسالة إلى رابط "لتنفيذ الوصيّة".

وفاة رجاء الجداوي

بدأ تداول هذه المنشورات بعد إعلان وفاة الممثّلة المصرية رجاء الجداوي، الأحد، عن 81 عاماً في أحد مستشفيات مدينة الإسماعيلية جراء مضاعفات إصابتها بفيروس كورونا المستجد.


ولدت الجداوي في 6 أيلول 1938، واسمها الحقيقي نجاة علي حسن الجداوي، وهي ابنة شقيقة الراقصة والممثلة المصرية الشهيرة تحية كاريوكا.

ومنذ الستينيات، شاركت في قرابة 400 فيلم ومسلسل تلفزيوني ومسرحية إلى جانب كبار نجوم السينما المصرية مثل فاتن حمامة وعادل إمام. وهي تتمتع بشهرة واسعة في العالم العربي.

وقد تصدر نبأ وفاة رجاء الجداوي قائمة المواضيع الأكثر تداولاً في بلدان عربية عدّة، مع سيل من تعليقات الإشادة بها.

منشورات احتياليّة

لكنّ هذه المنشورات ليست سوى عمليات احتيال على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

فالصفحة التي أطلقت هذه الحملة أنشئت في اليوم نفسه لوفاة الممثلة المصريّة ولا تتضمّن سوى منشورين يدّعيان توزيع ثروتها. وعادت صفحات أخرى لتنقل الادعاء نفسه.

من جهة أخرى قالت أميرة ابنة الجداوي لصحيفة اليوم السابع المصريّة إنّ والدتها لم تترك وصيّة معّينة.

احتيال بعناوين مختلفة

سبق أن انتشرت، في الفيسبوك، روابط احتياليّة عدّة تناولها فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، مثل استغلال اسم برنامج "الحلم" لخداع المستخدمين وإيهامهم بأنهم فازوا بالمسابقة عبر فيسبوك، أو إيهام المستخدمين بإمكان حصولهم على "طلب هجرة مجّاني إلى كندا" أو على مساعدة ماليّة للمتضرّرين من فيروس كورونا المستجدّ.

فيسبوك يحذّر من المحتوى الاحتيالي

يحذّر موقع فيسبوك من عمليات الاحتيال على صفحاته من خلال حسابات وهمية للحصول على أموال أو معلومات شخصية من المستخدمين، داعياً إلى عدم الاستجابة لهذه الدعوات والإبلاغ عنها.

ويعدّد فيسبوك في مدوّنته تفاصيل يجب التنبه إليها لتجنّب الوقوع ضحيّة الاحتيال مثل "أشخاص يطلبون منك إرسال الأموال للحصول على قرض أو جائزة، أو من يطلبون دفع رسومٍ للتقدّم إلى وظيفة، أو من يطلبون نقل المحادثة إلى خارج فيسبوك أو يوجّهون المستخدم إلى صفحة خارجيّة حيث تطلب معلومات إضافيّة".


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15329

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم