حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2992

إصابات كورونا تتجاوز 4.5 مليون في ظل تخفيف الحظر في دول عدة

إصابات كورونا تتجاوز 4.5 مليون في ظل تخفيف الحظر في دول عدة

إصابات كورونا تتجاوز 4.5 مليون في ظل تخفيف الحظر في دول عدة

16-05-2020 09:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تجاوزت عدادات فيروس كورونا في العالم الـ300 ألف وفاة و4.5 مليون إصابة، في وقت تُحاول غالبية الدول استعادة مسار الحياة الطبيعية بعدما شلّها الفيروس، وسط آمال متزايدة في التوصل إلى لقاح.

ولعل أحد أكثر المتفائلين بذلك، هو الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي أمل في الحصول على لقاح "بحلول نهاية السنة، وربّما في وقت أقرب"، مشيراً إلى أن بلاده تدرس إمكانية إتاحة اللقاح مجاناً عند توفّره.

في غضون ذلك، تواصل حكومات العالم رفع تدابير الحجر تدريجاً، لكن في ظلّ إجراءات صحية وقائية مشدّدة. فمطاعم ومقاهي العاصمة النمساوية فيينا، أعادت فتح أبوابها، تماماً كما فعلت مطاعم أستراليا وبرلين. وفي فرنسا، يستعدّ السكان لتمضية أول عطلة نهاية أسبوع خارج منازلهم، إذ سُمح بارتياد عدد من الشواطئ. وفيما تواصل إيطاليا تخفيف قيود الإغلاق، وافقت الحكومة على مرسوم يسمح بالسفر من وإلى البلاد اعتباراً من الثالث من يونيو (حزيران) المقبل.

أما في البرازيل، وتزامناً مع تسجيل البلاد أعلى حصيلة إصابات يومية بلغت 15305 حالات جديدة، قدّم وزير الصحة نلسون تيش استقالته بسبب "خلافات في وجهات النظر" مع الرئيس جاير بولسونارو حول تدابير مكافحة الوباء، بعد أقل من شهر على توليه المنصب.

من جهة أخرى، أفادت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، نقلاً عن مسودة رسالة، بأن واشنطن تعتزم استئناف تمويل منظمة الصحة العالمية جزئياً وبقيمة المساهمة المالية الصينية، وذلك بعدما علّق ترمب تمويل المنظمة في أبريل (نيسان)، متهماً إياها بتشجيع "التضليل" الصيني بشأن تفشي فيروس كورونا، الأمر الذي نفاه مسؤولو المنظمة.

تايلاند بلا إصابات جديدة مع بدء تخفيف القيود

لم تسجل تايلاند اليوم السبت أي إصابات أو وفيات بفيروس كورونا، فيما تبدأ البلاد إعادة فتح الشركات وتخفيف القيود التي فرضتها لاحتواء الوباء.

وقال تاويسين ويسانويوتين، المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة أزمة "كوفيد-19"، "اليوم سجّلنا صفرين... شكراً لكل التايلانديين على تعاونهم".

وهذا هو اليوم الثاني الذي لا تسجّل فيه تايلاند إصابات يومية منذ التاسع من مارس (آذار). وستسمح تايلاند غداً الأحد بإعادة فتح مراكز التسوق والمتاجر الكبرى. وسجّلت البلاد في المجمل 3025 إصابة و56 وفاة.

إيطاليا تسمح بالسفر من وإلى البلاد بدءاً من 3 يونيو

وافقت الحكومة الإيطالية على مرسوم يسمح بالسفر من وإلى البلاد اعتباراً من الثالث من يونيو (حزيران)، في وقت تتحرّك البلاد لإلغاء أحد أكثر القيود صرامةً في أوروبا بسبب فيروس كورونا.

وستسمح الحكومة بالسفر من دون عوائق عبر البلاد اعتباراً من نفس اليوم. وسعت بعض المناطق إلى عودة أسرع، لكن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي أصرّ على العودة التدريجية إلى الوضع الطبيعي لمنع موجة ثانية من العدوى.

ولقي أكثر من 31600 إيطالي حتفهم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، منذ الكشف عن تفشي المرض في 21 فبراير (شباط)، وهو ثالث أكبر عدد وفيات في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفي محاولة لاحتواء العدوى، كانت إيطاليا أول دولة أوروبية تفرض قيوداً على الصعيد الوطني في مارس (آذار)، وأقرّت فقط تخفيفاً أولياً للقواعد في الرابع من مايو (أيار)، عندما سمحت بإعادة فتح المصانع والحدائق.

ومن المقرّر فتح المحلات التجارية في 18 مايو، وقرّرت الحكومة أنه يجب السماح بجميع التنقلات داخل كل منطقة اعتباراً من نفس اليوم، ممّا يعني أنه سيكون بوسع الأشخاص زيارة الأصدقاء.

وسيظل حظر السفر بين الأقاليم والسفر إلى الخارج سارياً إلى ما بعد عطلة عيد الجمهورية في إيطاليا في الثاني من يونيو، ممّا يحظر أي سفر جماعي خلال العطلات الممتدة مع عطلة نهاية الأسبوع. ولكن سيتم رفع جميع قيود السفر اعتباراً من الثالث من يونيو، وهو ما يعدّ حدثا رئيساً على طريق إيطاليا نحو التعافي، إذ تأمل الحكومة في إنقاذ موسم العطلات القادم عندما يهرب الإيطاليون بصورة تقليدية من المدن لقضاء عطلاتهم الصيفية السنوية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2992

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم