حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 476

أسعار منتجات التعقيم تقفز 35 %

أسعار منتجات التعقيم تقفز 35 %

أسعار منتجات التعقيم تقفز 35 %

10-04-2020 12:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ارتفعت أسعار منتجات التعقيم (الجل والسبيرتو) في السوق المحلية بنسبة 35 % خلال اليومين الماضيين مقارنة مع الأسبوع الماضي فيما بررت غرفة صناعة الأردن هذا الأمر بارتفاع أثمان مدخلات الانتاج عالميا خاصة مادة الكحول.
واطلعت “الغد” على فواتير تسليم مواد تعقيم لتجار من قبل مصانع تظهر ارتفاعا في أسعارها بنسبة 35 % خاصة صنف معقم اليدين على شكل جل والعبوات التي تحتوي على نسب من مادة الكحول(السبيرتو).
وكانت الحكومة اعفت الكمامات ومعقمات الايدي من الضريبة العامة على المبيعات، بهدف ضبط أسعارها وتخفيضها ولتكون بمتناول الجميع علما بأن المادتين تخضعان لضريبة المبيعات بنسبة 16 %.
واستغرب رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك د.محمد عبيدات قيام مصانع محلية برفع أسعار منتجاتها بحجة تأثير أزمة كورونا عليها وارتفاع أسعار التكلفة لكثير من الأصناف وبنسب عالية.
وقال إن “المسؤولية المجتمعية تحتم على الشركات المصنعة خاصة في هذا الظرف الاستثنائي عدم تحميل اعباء اضافية على المواطنين سيما وان هذه المواد معفاة من الضرائب”.
وطالب الجهات الحكومية ذات العلاقة بتحديد أسعار هذه المواد حتى لا يتم استغلال حاجة المواطنين لهذه المواد في هذا الظرف مبينا ان الجمعية تلقت العديد من شكاوى المواطنين بهذا الخصوص.
وأكد ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الأردن م.أحمد البس حدوث ارتفاع في أسعار أصناف محددة من عبوات التعقيم بخاصة التي تباع على شكل جل والعبوات السائلة التي تحتوي على نسب من مادة الكحول.
وبرر البس ارتفاع أسعار أصناف من مواد التعقيم المصنعة محليا إلى زيادة أثمان مدخلات الإنتاج عالميا خاصة مادة الكحول التي تعد مكونا أساسيا في عمليات انتاج مواد تعقيم.
وأوضح ان سعر الطن من مادة الكحول ارتفعت بشكل كبير عالميا حيث وصل سعر الطن الى 4 آلاف دولار بعد كان يباع باقل من ألف دولار وذلك بسبب الطلب الكبير على هذه السلعة.
وأكد البس توفر جميع انواع المنظفات والمطهرات بكميات كبيرة تكفي حاجة المملكة لمدد طويلة وعند مستويات أسعار مستقرة داعيا الى ضرورة التواصل مع الغرفة في حال حدوث ارتفاع في الأسعار لأي منتج لمتابعة ذلك .
وقال البس ” لولا وجود كميات كبيرة من اصناف من المعقمات لكان حجم الارتفاع كبيرا بالسوق المحلية ” مؤكدا أن المصانع تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لتأمين احتياجات السوق المحلية أولا بأول.
وبحسب البس يوجد بالمملكة قرابة 200 منشأة صناعية وحرفية تعمل في مجال صناعة المعقمات ومواد التنظيف والمطهرات.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 476

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم