تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,29 مارس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 17035

تعرف على أبرز 10 حقائق علمية عن دماغ المرأة والرجل

تعرف على أبرز 10 حقائق علمية عن دماغ المرأة والرجل

تعرف على أبرز 10 حقائق علمية عن دماغ المرأة والرجل

26-02-2020 05:58 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - 1- الدماغ لا يشعر بالألم



لا يوجد مستقبلات للألم في الدماغ وهذا يجعل الجراحين قادرين على عمل عملية جراحية للمريض وهو واعي بدون مخدر. وهذا يضمن لهم بأن العملية تجري في مسار دقيق ولأن الطبيب أحيانًا يحتاج إجابات من المريض أثناء الجراحة. ولكن يبقى السؤال لماذا نشعر بالألم؟



مستقبلات الألم وهي مستقبلات حسية تقوم بإرسال إشارات إلى الحبل الشوكي والدماغ للتحذير من الخطر.



2- 100000 ميل من الأوعية الدموية في الدماغ

هناك أيضا مائة مليار خلية عصبية في الدماغ تتجمع بحجم الشمام تقريبا. يستخدم الدماغ حوالي 17% من طاقة الجسم و20% من الأكسجين بينما لا تتجاوز كتلة الدماغ لجسم الانسان 2%. ينتج الدماغ ما بين 10-23 واط من الطاقة عند الاستيقاظ وهذا يكفي لإضاءة مصباح كهربائي.



يتكون الدماغ البشري بنسبة 75% من الماء، وبه 100 ترليون وصلة عصبية تصل بين الخلايا العصبية.



3- دماغ اينشتاين

عندما توفي ألبرت أينشتاين في عام 1955، لم يكتفى بحفظ خصلات من شعره الأبيض، بل قام الطبيب الشرعي توماس هارفي بعد حوالي سبع ساعات ونصف من وفاة أينشتاين بالاحتفاظ بدماغه بحجة البحث العلمي ثم اختفى. في عام 1978 قام الصحفي ستيفن ليفي بتعقب الدكتور هارفي في ويتشيتا في ولاية كانساس وأقر الطبيب أنه لا يزال يحتفظ بالدماغ في شرائح طولية من 240 قطعة في جرار مليئة بالفورمالدهيد.



4- هناك اختلافات بين الدماغ الأيمن والأيسر

بالرغم من أن دماغ الرجال أكبر من دماغ النساء إلا أن أدمغة النساء لديها عدد أكبر من الخلايا والروابط العصبية حيث يعمل بكفاءة أكثر من دماغ الرجال.



تستعمل النساء الجانب الأيمن ” العاطفي” بنسبة أعلى بينما يستعمل الرجل الجانب الأيسر “العقلاني”، يوجد منطقة في الدماغ تدعى التلفيف الدماغي مسؤول عن الرعاية والصفات الأنثوية وهي منطقة أكبر عند المرأة منها عند الرجال.



6- الدماغ يتنشط أثناء النوم

الليل هو أنسب وقت لمعالجة كل النشاط الممارس أثناء النهار لذلك يعتقد بعض العلماء أن الأحلام هي معالجة الدماغ للتفاعلات ومشاعر النهار بينما يعتقد البعض بأنها وسيلة لتنقية المشاعر وطردها، كما أظهرت دراسة جديدة بأنها أن الأحلام تساعد على تخفيف الصدمة. يميل الناس ذوو الذكاء العالي إلى الأحلام أكثر. الاعتماد على قيلولة خلال النهار تجعل الدماغ يعمل بكفاءة أعلى حيث يستعيد نشاطه وتركيزه.



7- الأحلام الواضحة موجودة حقا

الحلم الواضح هو الحلم الذي يكون فيه الشخص مدركا بأنه يحلم بينما جسمه ما زال في مرحلة النوم. وهذه الحالة لها جذور فقد مارسها الرهبان البوذيين في التبت منذ أزمنة بعيدة، وقد تم إطلاق هذا الاسم عليها من قبل العالم الهولندي فريدريك فان إيدن الذي عاش ما بين ١٨٦٠-١٩٣٢ ولكن هذا المفهوم لم ينتشر حتى 1960.



في الوقت الحاضر انتشر هذا المصطلح بكثرة وانتشر العديد من الأبحاث والمقالات عنه في شبكة الانترنت ولجأ الناس لتعلمه لإبعاد الكوابيس عنهم.



8- لماذا نضحك؟

الضحك الحقيقي هو الغير طوعي كما يتدفق الحليب من أنفك، فيولد البشر مع هذه الملكة أو القدرة فيبدأ الأطفال بالضحك عند الشهر الرابع بعد ولادتهم. بالرغم من أن الضحك الحقيقي أمر معد إلا أن لا أحد يستطيع التظاهر والتمثيل بالضحك الحقيقي. على مدى عشر سنوات درس أحد الأطباء 2000 من الحالات المحفزة للضحك فوجد أن الكثير من الحالات لم يكن الأمر يستدعي الضحك ولكن الأشخاص قهقهوا.



9- هل يؤثر الحجم

خلطت الدراسات كثيرا في شأن العلاقة بين الذكاء وحجم الدماغ. كان وزن دماغ ألبرت آينشتاين 1،230 غراما فقط، في حين أن متوسط وزن دماغ ​​البالغين الذكور يزن 1،400. في بعض الدراسات وجدوا علاقة بين حجم الدماغ والذكاء حيث كلما كبر حجم الدماغ ازداد الدماغ.



10- أعلى معدل ذكاء؟ كيم اونغ يونغ 210

ولد كيم اونغ يونغ 8 مارس 1972، وقد فهم الجبر وهو بعمر 8 أشهر من العمر. حينما بلغ الثانية من العمر كان يجيد 4 لغات. بدأ حضور الجامعة في سن الرابعة، وتخرج وعمره 15. كما أن كيم رسام موهوب وشاعر. في هذه الأيام يعيش في كوريا الجنوبية ويفترض أن لديه الوقت للقيام بكل الأشياء التي لم يكن له فرصة للقيام بها أثناء الطفولة.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17035

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم