حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 40729

بالصور .. مقام النبي نوح يعاني من نبش للقبور بحثا عن الذهب .. فأين الأوقاف؟

بالصور .. مقام النبي نوح يعاني من نبش للقبور بحثا عن الذهب .. فأين الأوقاف؟

بالصور  ..  مقام النبي نوح يعاني من نبش للقبور بحثا عن الذهب  ..  فأين الأوقاف؟

27-01-2020 11:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - محمد شاهين - اشتكى مواطنون من قيام بعض السكارى بنبش القبور في مقام النبي نوح ليلا وذلك لعدم وجود انارة في المكان مما يجعله ملاذاً آمنا لقيام هؤلاء الشبان بتناول المشروبات الروحية بلا رقيب ولا حسيب.

وقال احد المواطنين لسرايا انهم طالبوا رئيس بلدية الكرك مراراً بتركسي اضاءة في المقابر لمنع هؤلاء الشبان من ممارسة اعمالهم ليلا ، الا ان رئيس البلدية لم يستجيب لهذه المطالب.

واضاف انه عادةً ما يتم الدفن في هذه المقابر بعد صلاة المغرب مما يستدعي المواطنين مخاطبة الدفاع المدني لاضاءة المكان اثناء الدفن.

من جهته قال النائب صداح الحباشنة لسرايا ان واقع الخدمات سيء في شتى المناحي وليس فقط المقابر ، ودعا الى الاهتمام بالقطاع الخدماتي من الجهات المعنية.

يرد تاريخ بناء المقام وفق روايات تاريخية للعهد المملوكي، حيث تهدم اكثر من مرة إلى أن اعيد ترميمه في العهد العثماني واعتمد محيطه كمقبرة اسلامية لاتزال قائمة للآن تسمى باسمه، ومبنى المقام يتكون من غرفة مقباه محدودة الابعاد تحوي في داخلها ضريحا مفترضا للنبي نوح عليه السلام، ومما يرسخ هذا الاعتقاد وجود المستحث الجبلي الذي يطل عليه المقام من جهته الغربية وهو مستحث يشبه في تكوينه شكل سفينة ما يعني برأي الآخذين بهذا الاعتقاد أن النبي نوح كان موجوداً في المكان فبنى سفينته المشهورة في التاريخ الاسلامي هناك.

وللاعتقاد الشعبي السائد بحقيقة وجود رفات النبي نوح في المكان فقد ظل المقام محجا لنساء مدينة الكرك إلى أمد ليس ببعيد إذ كن يزرنه كل يوم جمعة ويقمن فيه الموالد النبوية ويدعين ما يشأن من ادعية، إضافة إلى دهن بوابته وواجهته الامامية بالحناء وتعليق قطع قماش أخضر كرمز لقدسية المقام، ويزور الضريح ايضا حاليا افواج من رواد السياحة الدينية من بعض الدول الاسلامية للتبرك فيه.

ولكون المقام يشكل عامل جذب لرواد السياحة الدينية من الدول الاسلامية فهذا يقتضي وفق مواطنين أن تعمل وزارة الاوقاف على تطوير المكان من الداخل والخارج واستحداث ما يمكن من خدمات سياحية هناك، كما يطالبون بوقف استخدام المقبرة المحيطة به والتي اضحت مكتظة وبشكل قد يعيق اية اعمال تطويرية للمقام، إضافة إلى تعهده بالرعاية من حيث تسييجه وتوفير حراسة دائمه له.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 40729

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم