حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1591

13 صحفيا قتلوا في دول عربية العام الماضي

13 صحفيا قتلوا في دول عربية العام الماضي

13 صحفيا قتلوا في دول عربية العام الماضي

21-01-2020 09:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قتل 22 صحفيا في مناطق أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي العام الماضي، ما يجعلها المنطقة ذات العدد الأكبر من الصحفيين القتلى، فيما قتل 13 صحفيا في دول عربية، و15 صحفيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بحسب بيانات مرصد الصحفيين المقتولين، التي تسجلها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وأظهر المرصد، أن صحفيان اثنان قتلا في العراق، و6 صحفيين في سوريا، و3 في الصومال، وصحفي في اليمن، وصحفي في ليبيا.

وبيّن المرصد أنه خلال العقد الماضي، قُتل 894 صحفيا حول العالم، أي بمعدل 90 ضحية من بين الصحفيين في كل عام تقريبا، ومقارنة بعام 2018، انخفض عدد حوادث قتل الصحفيين في عام 2019 إلى النصف تقريبا لكن العاملين والعاملات في مجال الصحافة والإعلام ما زالوا يواجهون مخاطر شديدة، في جميع مناطق العالم.

التغطية المحلية أكثر خطورة من تغطية الحرب

وتظهر بيانات يونسكو أن عمل الصحفيين في الشؤون المحلية داخل بلادهم، في تغطية مواضيع مثل السياسة والفساد والجريمة، تعد أكثر خطورة على الصحفيين من تغطية مناطق الحرب. ففي العام الماضي، وقع ما يقرب من ثلثي حالات القتل في بلدان لا تعاني من نزاعات مسلحة، واشتملت الغالبية العظمى من المراسلين على التغطية المحلية.

يونسكو، أطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين حملة للفت الانتباه إلى أخطار يواجهها الصحفيين، حيث تسعى الحملة إلى تسليط الضوء على أن 93% من القتلى كانوا يعملون محليا. وتضمنت الحملة خريطة تفاعلية تقدم دليلا ساطعا عن حجم مخاطر يواجهها الصحفيون واتساعها في جميع أنحاء العالم.

وفي بيان صدر الاثنين، قالت يونسكو إن الاعتداءات على الصحفيين هي محاولة لإسكات الأصوات الناقدة وتقييد حرية وصول الجمهور إلى المعلومات، موضحا أن النساء في وسائل الإعلام كنّ بالتحديد هدفا لهذه الهجمات، وهن يتعرضن غالبا للتحرش عبر الإنترنت، ويواجهن تهديدات بالعنف القائم على النوع الاجتماعي.

ويتعرض الصحفيون أيضا وبشكل متزايد لهجمات لفظية وجسدية فيما يتعلق بعملهم، فعلى مدى السنوات الأخيرة، كان هناك ارتفاع ملحوظ في حوادث سجن وخطف الصحفيين وتعرضهم للعنف البدني، وسط خطاب واسع الانتشار معادي للإعلام والصحفيين.

وأكد البيان، التزام يونسكو بتحسين سلامة الصحفيين في جميع أنحاء العالم، وضمان ألا تمر الجرائم ضدهم دون عقاب.

وأظهر تقرير نشرته المنظمة الأممية في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 أن 10% فقط من الهجمات يتم اتخاذ إجراءات التقاضي بخصوصها؛ وأن حالة واحدة فقط، من أصل ثماني حالات سجلتها يونسكو منذ عام 2006، قد تم التعامل معها وحلها.

المملكة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1591

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم