حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9506

النائب السعود يكشف تفاصيل مساعٍ لاستعادة أراضٍ داخل الـ 48

النائب السعود يكشف تفاصيل مساعٍ لاستعادة أراضٍ داخل الـ 48

 النائب السعود يكشف تفاصيل مساعٍ لاستعادة أراضٍ داخل الـ 48

11-01-2020 10:51 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف رئيس لجنة فلسطين النيابية، النائب يحيى السعود، تفاصيل مناقشات تجريها لجنة قانونية في البرلمان  حول إمكانية استعادة أراضٍ لأردنيين، هُجروا منها عام 1948 بسبب الاحتلال الصهيوني.

وقال السعود، في تصريح صحفي: "نحن بصدد عقد اجتماع مع خبراء قانونيين؛ للتحدث بهذا الموضوع؛ ليظهر على السطح، فالأردن عندما استعادت الغمر والباقورة، وأنهت العمل بالاتفاقية الخاصة بها، أبلغتنا "إسرائيل"، أن هناك 320 دونماً تعود ملكيتها للصهاينة من قبل عام 1948 وتم الاعتراف بملكية هذه الأراضي من قبل الأردن".

وأضاف السعود: "لدينا أردنيين، هجروا من بلادهم، وتعود ملكية أراضيهم إلى ما قبل الـ 48 والكنيست الصهيوني، أصدر قراراً عام 1950 أنه يحق استعمال أراضي الغائبين لأنهم في ظل دولة معادية".

وتابع السعود: "بعد اتفاقية السلام، أصبح الأردن بالنسبة للكيان دولة غير معادية، ونحن نطرح قضية أن هؤلاء الناس لهم أراضٍ، وملكيتها مثبتة لديهم، وطالما الأردن اعترفت، يتوجب على الكيان الاعتراف بحق هؤلاء بأراضيهم وملكيتها".

وأشار السعود، إلى أن اللجنة القانونية، ستبحث الأمر من ناحية قانونية، حيث ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل بهذا الشأن، متابعاً: "سنخرج بتوصية لإقرارها من البرلمان الأردني".

وفيما يتعلق باتفاقية الغاز مع الكيان، قال السعود: "هناك مذكرة نيابية، طرحت من مجموعة من الزملاء؛ ولكن الآن الأولوية لملف الموازنة العامة، وسيتم بحث تلك المذكرة في وقت لاحق، والنواب مصرون على إنهاء الاتفاقية مهما كلف الأمر".

"دنيا الوطن"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9506

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم