حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,9 ديسمبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 10602

المفرق :مطالبات بادخال اراضي واحياء سكنية داخل حدود التنظيم لايصال الخدمات للمواطنين

المفرق :مطالبات بادخال اراضي واحياء سكنية داخل حدود التنظيم لايصال الخدمات للمواطنين

المفرق :مطالبات بادخال اراضي واحياء سكنية داخل حدود التنظيم لايصال الخدمات للمواطنين

20-11-2019 08:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

رهام الخزاعلة- تعد مشكلة الاراضي خارج التنظيم مشكلة تواجه المواطنين في المفرق منذ زمن دون وجود حل او قرار من قبل الجهات المعنية يخفف على المواطنين من قاطني المناطق خارج تنظيم بلدتهم  .

وبعد دخول بلدية ام الجمال المرحلة القانونية المتعلقة بدخول جميع مناطقها السكنية في التنظيم تعالت الاصوات بمطالبات بشمول جميع بلديات المفرق بذلك ووصول الخدمات لجميع المواطنين .

وبحسب المواطن احمد عايش انه اضطر لشراء قطعه ارض خارج التنظيم وبناء منزل له نظرا لانخفاض سعرها ويعاني من مشكلة وصول الخدمات اليه من مياه وطرق معبدة .

ولفت عايش إلى أن المواطن ممن يقطن خارج التنظيم يجهد في البحث عن الجهة المسؤولة عن معاملته بين الأشغال والمياه والبلدية وهندسة البلديات، مطالبا بضرورة توسعة حدود التنظيم وبما يمكن البلدية من توفير خدماتها للسكان بشكل دائم.

وبحسب عضو مجلس محافظة المفرق صبري الزيادنة بان محافظة المفرق يوجد فيها 18  بلدية ونسبة كبيرة من اراضي المفرق خارج التنظيم مشيرا الى ان المناطق التي تقع خارج التنظيم تواجه مشاكل متعلقة بايصال المياه والكهرباء لها وعوائد التعبيد على الطرق فيها يصل الى 100 % على المواطنين وهذا يعد عبئ كبير على المواطن .

واضاف الزيادنة لسرايا ان دخول الاراضي خارج التنظيم يعود بالنفع على البلدية نفسها من خلال عوائد التنظيم وعلى المواطن من انه الخدمات تصله بشكل اسرع .

وبين الزيادنة ان وجود نسبة من اراضي خارج التنظيم في محافظة المفرق اعاقت عملية اتمام مشاريع اللامركزية كمشكلة تعميم مجلس الوزراء بتعبيد الطرق بمساحة 6 م فقط ومعظم الاراضي الحالية باكثر من ذلك اضافة الى مشكلة بايصال المياه الى المناطق خارج التنظيم لانها ستكون على حساب المواطن .

فيما بين احمد العموش تاجر اراضي لسرايا بان شمول أراض بالتنظيم يرفع سعرها، ويسهم في تحريك عجلة الاقتصاد ويسهم ذلك في تطوير استخدامات الأراضي اضافة الى أنها ستسهل على المواطنين فرز أراضيهم التي تقل مساحاتها عن أربعة دونمات، حيث يشترط في فرز الأراضي الواقعة خارج حدود التنظيم أكثر من ذلك.

يشار الى ان 70% من أراضي محافظة المفرق خارج حدود التنظيم وتعاني من مشاكل كثيرة متعلقة بوصول الخدمات اليها من مياه وكهرباء وصرف صحي .


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10602

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم