حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,12 ديسمبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 3936

المؤشر العام يرتفع 1.32% خلال أسبوع

المؤشر العام يرتفع 1.32% خلال أسبوع

المؤشر العام يرتفع 1.32% خلال أسبوع

23-09-2019 10:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهد المؤشر العام (المؤشر) ارتفاعاً بنسبة 1.32٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوى 1817 نقطة. لكنه بقي منخفضا بنسبة 4.80٪ منذ بداية العام، وبنسبة 8.99٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأغلقت مؤشرات السوق الرئيسة الثلاثة على ارتفاع. حيث ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.53٪ متأثراً بارتفاع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1.69٪ خلال الأسبوع. فيما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1.15٪ على أثر تحسن أداء مؤشر قطاع الطاقة والمنافع الفرعي بنسبة 2.47٪. وأخيراً ارتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.96٪ بعد أن ارتفع مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية الفرعي بنسبة 2.89٪ خلال الأسبوع.

أما على مستوى الأسهم، كان سهم الشركة العربية للصناعات الكهربائية (AEIN) من قطاع الصناعات الكهربائية هو الأفضل أداءً للأسبوع، حيث ارتفع بنسبة 25.00٪ ليغلق عند 0.50 دينار. أما ثاني أفضل سهم أداء فقد كان سهم شركة دارات الأردنية القابضة (DARA) من قطاع الخدمات المالية االمتنوعة والذي ارتفع بنسبة 9.52٪ ليغلق عند 0.46 دينار. كما أصبح سهم شركة اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري (UNAI) من قطاع العقارات ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 9.43٪ ليغلق عند 1.16 دينار. وكان ﺳهم ﺷركة أمواج العقارية (AMWJ) ﻣن ﻗطﺎع العقارات رابع أﻓﺿل الاسهم أداءً، حيث ارﺗﻔﻊ ﺑﻧﺳﺑﺔ 9.09٪ ليغلق عند مستوى 0.12 دينار.

بالمقابل، كان سهم الشركة الأردنية للصناعات الخشبية/ جوايكو (WOOD) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية الأسوأ أداءً خلال الأسبوع بعد ان انخفض بنسبة 13.64٪ ليغلق عند 0.38 دينار. أما ثاني أسوأ الأسهم أداءً فكان سهم الشركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية (VFED) من قطاع العقارات والذي انخفض بنسبة 11.38٪ ليغلق عند 1.09 دينار، حيث تلاه سهم شركة الإحداثيات العقارية (IHCO) من قطاع العقارات الذي أصبح ثالث أسوأ الأسهم أداءً بعد أن تراجع بنسبة 7.89٪ ليغلق عند 0.35 دينار. وانخفض سهم الشركة العالمية للوساطة والأسواق المالية (IBFM) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 7.50٪ ليغلق عند 0.37 دينار وليصبح رابع أسوأ سهم أداءً للأسبوع.

من جانب آخر ارتفع نشاط السوق العام بنسبة 13٪ مقارنة بالأسبوع السابق، وبلغ إجمالي قيمة التداول في السوق 26.5 مليون دينار، فيما ارتفع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 10٪ إلى 23.3 مليون سهم. هذا وقد وصل حجم التداول في القطاع المالي إلى 19 مليون دينار مرتفعاً بنسبة 20٪ عن الاسبوع قبل الماضي حيث استحوذ على 71٪ من إجمالي نشاط السوق. كما شكل تداول قطاع الخدمات 15٪ من إجمالي نشاط السوق للأسبوع الماضي متداولا 4 مليون دينار، بعد أن انخفض تداول القطاع 4٪ عن الأسبوع قبل الماضي. علاوة على ذلك، بلغ حجم التداولات في القطاع الصناعي 4 مليون دينار بعد ارتفاعه بنسبة 4٪ عن الاسبوع قبل الماضي مما شكل 14٪ من إجمالي تداولات السوق.

أما من حيث نشاط الأسهم الفردية، جاءت أغلب الأسهم الأكثر تداولاً من القطاع المالي. حيث كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) الأكثر نشاطاً بعد ان بلغت تداولاته حوالي 5.1 مليون دينار. أما ثاني أكثر الأسهم نشاطاً، فكان سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) الذي بلغ حجم تداولاته 3.4 مليون دينار. وأصبح سهم البنك العربي ARBK)) ثالث أكثر الاسهم نشاطاً لهذا الأسبوع بعد ان تداول ما يقارب 2.3 مليون دينار. وأخيرًا، كان سهم شركة رم للوساطة المالية (RUMI) رابع أكثر الأسهم نشاطًا في السوق حيث تداول حوالي 1.6 مليون دينار خلال الأسبوع.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها. لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.




لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3936

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم