حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 42099

بالفيديو .. تعرف على أكثر الدول مكافحة للفساد

بالفيديو .. تعرف على أكثر الدول مكافحة للفساد

بالفيديو ..  تعرف على أكثر الدول مكافحة للفساد

13-06-2019 09:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الفساد بكل صوره هو تحقيق المصلحة الشخصية عن العامة، ولا يكاد يخلو منه أي مجتمع، حسب تقرير اذاعته قناة الغد الإخبارية.

وأضاف التقرير، أن الفساد يعد عدو الإصلاح الأول وأحد أهم معوقات مسيرة التنمية في العالم، ويعرف على أنه أعمال غير نزيهة يقوم بها الأشخاص الذين يشغلون مناصب في السلطة لتحقيق مكاسب خاصة.

وأشار التقرير أن هناك عدة أشكال للفساد منها الفساد السياسي والذي يتعلق في سوء استخدام السلطة العامة، والفساد المالي والذي يتمثل في الانحرافات المالية ومخالفة القواعد والأحكام المالية التي تنظم سير العمل الإداري والمالي في الدولة ومؤسساتها، كما أن هناك الفساد الإداري والذي يتعلق بمظاهر الفساد والانحرافات الإدارية والوظيفية.

وأوضح التقرير أن الأمم المتحدة تعتبر الفساد أحد أكبر المعوقات أمام تحقيق التنمية المستدامة لعام 2030، وقدرت المنظمة الدولية كلفت الفساد سنويًا بنحو 2.6 تريليون دولار، أي ما يعادل خمسة في المئة من الناتج المحلي العالمي.

وأضاف التقرير أنه في التقرير السنوي لمنظمة الشفافية العالمية حول مؤشر مدركات الفساد حلت الدنمارك ونيوزيلندا، في المركز الأول والثاني كأقل الدول فسادًا، بينما تراجعت الولايات المتحدة إلى المركز 22، لتخرج بذلك من قائمة أفضل 20 دولة لأول مرة منذ عام 2011، مشيرًا إلى أن دولة الإمارات تصدرت الدول العربية في مكافحة الفساد، بينما تذيلت الصومال في القائمة بمركز 180 بعد سوريا واليمن بمركز 17.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 42099

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم