حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22595

"الغذاء والدواء": إغلاق 41 منشأة غیر مرخصة لبیع التبغ

"الغذاء والدواء": إغلاق 41 منشأة غیر مرخصة لبیع التبغ

"الغذاء والدواء": إغلاق 41 منشأة غیر مرخصة لبیع التبغ

24-05-2019 02:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، 41 منشأة ”غیر مرخصة لبیع التبغ“، فیما أتلفت وصادرت 88 سیجارة و17 أرجیلة إلكترونیة مجھولة المصدر“.

وقالت، في بیان صحفي أمس، إنھا أتلفت وصادرت 470 ّ عبوة سائل سیجارة إلكترونیة منكھة، بعضھا یتم إنتاجھ بشكل عشوائي، أو تحضیره داخل المحلات التي تم ضبط المواد بداخلھا، تفتقر لمعاییر السلامة العامة والجودة وممارسات التصنیع الجیدة.

وأضافت المؤسسة أنھا نفذت حملة للرقابة والتفتیش على مؤسسات بیع التبغ والسجائر الإلكترونیة ومستلزماتھا؛ حیث تضمنت زیارة 129 منشأة، وإیقاف 19 محل تدخین، وضبط 40 مستلزماً للسجائر الإلكترونیة و64 مستلزماً للأرجیلة الإلكترونیة؛ فیما تبین التزام 93 محل تدخین بعدم بیع السجائر الإلكترونیة ومستلزماتھا.

وأشارت إلى أنھ تم ربط أصحاب المؤسسات المخالفة بكفالات مالیة منعاً لتكرار المخالفات، ولحین استكمال الإجراءات القانونیة المعمول بھا.
وتأتي الحملة عقب اتخاذ مجلس الوزراء في 19 أیار (مایو) الحالي قراراً یتضمن تفویض ”الغذاء والدواء“ بصلاحیات الرقابة والتفتیش والإجراءات التنظیمیة على التبغ ومنتجاتھ، بما فیھا السجائر الإلكترونیة ومستلزماتھا.
ِدخلت إلى المملكة ”بشكل غیر قانوني
ُ
وأكدت المؤسسة أن المواد المضبوطة والتي تم إتلافھا أوغیر مشروع، وبدون أخذ الموافقات اللازمة من الجھات المختصة، وكونھا مخالفة للتعلیمات الفنیة المعتمدة في الدول التي تسمح بتداول السجائر الإلكترونیة“.
وقالت إنھ وحتى تاریخھ، لم تتقدم أي جھة بطلب الحصول على الموافقات اللازمة من المؤسسة للسماح لھا باستیراد السجائر الإلكترونیة ومستلزماتھا، مؤكدة أن ھذه الحملة تسعى إلى زیادة في الوعي لدى محلات بیع التبغ بعدم شراء أو تداول ھذه النكھات الا بعد إجازتھا أصولیاً

وأكدت ”الغذاء والدواء“ أن الكثیر من النكھات المستعملة ضارة وتحتوي على تراكیز عالیة من مادة النیكوتین تتجاوز الحدود المعتمدة عالمیاً، والتي قد تسبب خطراً على صحة الإنسان، داعیة المواطنین الى عدم شراء السجائر الإلكترونیة ومستلزماتھا التي تباع عبر المواقع الإلكترونیة، لعدم مأمونیتھا وصعوبة معرفة مكوناتھا وطبیعة النكھات المستعملة ونسب النیكوتین الموجودة فیھا.
وأشارت إلى أنھا بصدد إصدار التعلیمات الفنیة اللازمة لتنظیم استیراد وتداول السجائر الإلكترونیة ومستلزماتھا حسب الأسس المعمول بھا عالمیاً .
الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22595

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم