حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5948

خارجية النواب تبحث والسفير الروماني تعزيز العلاقات الثنائية

خارجية النواب تبحث والسفير الروماني تعزيز العلاقات الثنائية

خارجية النواب تبحث والسفير الروماني تعزيز العلاقات الثنائية

04-02-2019 09:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بحثت لجنة الشؤون الخارجية النيابية مع السفير الروماني لدى المملكة نيكولاي كومنيسكو العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل النهوض بها في المجالات كافة لاسيما البرلمانية منها.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور نضال الطعاني خلال اللقاء الذي جرى بدار مجلس النواب الأحد: إن العلاقات القائمة بين البلدين تاريخية ومتميزة، مؤكداً ضرورة تعزيزها لتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين.

ودعا الطعاني، رومانيا لاستثمار مكانتها السياسية خصوصاً انها تتبوأ الآن رئاسة الاتحاد الأوروبي لدعم القضايا السياسية في المنطقة لا سيما القضية الفلسطينية التي تحتل أولوية لدى القيادة الهاشمية والشعب الأردني.

وأكد مركزية القضية الفلسطينية وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي، لكسر حالة الجمود في العملية السلمية، مستعرضا الرؤية الملكية القائمة على تحقيق السلام الشامل الذي يحقق حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الطعاني إلى أن الأردن يعيش وسط منطقة محاطة بحزام ناري، ولديه تحديات اقتصادية نتيجة إغلاق الحدود وأعباء اللجوء التي تعرض لها على مر التاريخ ما يتطلب دعم الأردن سياسياً واقتصاديا.

ودعا الطعاني السفير إلى تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة وزيادة عدد المنح المقدمة للطلبة الأردنيين وتخفيض الرسوم الجامعية، مشيراً إلى أن هذا الأمر سينعكس على مستوى العلاقات المثمرة والمتميزة التي أرست دعائمها قيادتا البلدين الصديقين.

من جهتها، وصفت النائب منتهى البعول، العلاقات بين الأردن ورومانيا بالمتينة والمتجذرة منذ 54 عاماً، داعيةً إلى تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

وعرض كومنسيكو للمنهجية السياسية التي تضطلع بها رومانيا إزاء قضايا منطقة الشرق الأوسط، وبالذات القضية الفلسطينية ودعم مفاوضات العملية السلمية، لافتاً إلى أن هناك رؤى مشتركة واستراتيجية متطابقة بين الجانبين في العملية السلمية الداعية إلى حل الدولتين.

وأشار إلى أن رومانيا والاتحاد الأوروبي من أكثر الداعمين للأردن باعتباره يقوم بدور محوري وإنساني تجاه اللاجئين، ويتحمل أعباء كبيرة ويشكل في الوقت ذاته صمام أمان في المنطقة بفضل سياسته الحكيمة والمعتدلة التي يقودها جلالة الملك على مختلف الصعد.

وأبدى كومنيسكو استعداد بلاده لتطوير العلاقات في المجالات السياحية وزيادة عدد السواح للأردن وتعزيز التعاون على صعيد مجالات الطب والهندسة والتعليم والثقافة وزيادة عدد البعثات الممنوحة للأردن بالإضافة إلى تقديم الخبرات الرومانية لخدمة الأردن في قطاعات النقل والمواصلات.
--(بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5948

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم