حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6964

المسلماني : التصويت الإلكتروني في الانتخابات خطوة تخدم الديمقراطية ..

المسلماني : التصويت الإلكتروني في الانتخابات خطوة تخدم الديمقراطية ..

المسلماني : التصويت الإلكتروني في الانتخابات خطوة تخدم الديمقراطية ..

21-01-2019 11:03 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال النائب السابق أمجد المسلماني أن حق الانتخاب حق دستوري راسخ مارسه الأردنيون في مناسبات كثيره سواء في الانتخابات النيابة أو في مجالس المحافظات والبلديات والنقابات ويأتي دور القوانين الناظمة لعملية الانتخاب لتنظيم هذا الحق وآليات ممارسة .
وأضاف المسلماني أنه وفي كثير من قوانين الانتخاب لم يراعى أهم مسألة في العملية الديمقراطية وهي كيفية زيادة نسبة الاقتراع وتشجيع الناس على التصويت بغض النظر عن قوة الأحزاب أو المرشحين وقدرتهم على تشجيع الناس للخروج للتصويت والتي تحدث عنها المحللون والمراقبون لسنوات وسنوات ودون أن يؤثر ذلك على زيادة معدل مشاركة الناخبين في الانتخابات.

وأكد المسلماني أن علينا أن نبدأ جديا في البحث عن حلول لتدني نسبة المشاركة في الانتخاب والتي كانت احد اسباب ضعف اداء مجالس النواب وضعف ثقة المواطنين بها وهل فقط يعود سبب هذا العزوف الكبير لعدم قناعة الناخبين بالمرشحين وبرامجهم؟؟؟

وبين المسلماني أنه ومن خلال التجربة العملية نجد أن النسبة الكبرى من غير المقترعين لا تذهب لصناديق الاقتراع لأسباب تتعلق ببعد هذه المراكز عن مكان اقامتهم ووجود ازدحام في بعض الأماكن وفي بعض أوقات يوم التصويت اضافه الى ان نسبة كبيره من الناخبين تنظر ليوم الانتخاب على أنه يوم عطلة رسمية مثل أي اجازة عاديه.

وأشار المسلماني إلى أنه يجب التوقف عن تحميل الأحزاب والمرشحين وبرامجهم جزء من مسؤولية ضعف الاقبال على التصويت ويجب أن يتم معالجة هذه المشكلة بأسلوب جديد يلبي حاجات الناخبين.

وقال المسلماني أنه وبما أن الحكومات ومنذ سنوات تسير على طريق الحكومة الإلكترونية وتم مؤخرا إصدار بطاقات شخصيه ضمن أحدث التقنيات العالمية فإنه قد أن الأوان أن نتجه لإتاحة الفرصه أمام الناخبين للتصويت الكترونيا في الانتخابات.

وأوضح المسلماني أنه وإذا ما تم تطبيق أسلوب التصويت الإلكتروني فيمكن للمواطن سواء باستخدام الهاتف الذكي او الحاسوب وباستخدام البصمة أو رقم سري خاص لكل مقترع يمكنه من الدخول الى صفحة خاصة للإنتخابات والتصويت مباشره من اي مكان يتواجد به الناخب.

وقال المسلماني أن تطبيق التصويت الإلكتروني سيحقق نتائج ايجابيه مهمه اولها زيادة نسبة الاقتراع وإتاحة الفرصة للاردنيين في الخارج للتصويت في الانتخابات وتقليل حجم الازدحام أمام مراكز الاقتراع وتخفيف الضغط عن الجهات التي تدير الانتخابات إضافة إلى تقليص الشكاوي من بطء عملية الاقتراع.

وأكد المسلماني أن تطبيق التصويت الإلكتروني سيشكل نقله نوعيه في العملية الانتخابية وسيسهم بشكل أو بآخر في وصول من هم أكثر كفاءة لقبة البرلمان .

وأشار المسلماني إلى أن الحديث عن نزاهة الانتخابات هو حديث متكرر لن نصل يوما لتجاوزه سواء طبقنا التصويت الالكتروني أو بقينا على ذات آليات التصويت الحاليه مع العلم التام أن تطبيق التصويت الإلكتروني سيترافق بتشكيك ولن يكون بأي حال أكثر من التشكيك الذي يرافق أي انتخابات أخرى.






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6964

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم