حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38534

من سيربح المليون في غزة؟ .. المقاومة تستخدم أسلحة إسرائيل ضدها .. "تفاصيل"

من سيربح المليون في غزة؟ .. المقاومة تستخدم أسلحة إسرائيل ضدها .. "تفاصيل"

من سيربح المليون في غزة؟  ..  المقاومة تستخدم أسلحة إسرائيل ضدها  ..  "تفاصيل"
أبو عبيدة المتحدث الرسمي لكتائب عز الدين القسام

14-01-2019 02:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تفاعل الفلسطينيون في قطاع غزة بضجة كبيرة مع إعلان الناطق باسم كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) أن المقاومة تعد بتقديم مكافأة تبلغ مليون دولار أميركي والعفو عن أي عميل ينجح في استدراج وحدة إسرائيلية خاصة.
 
وبينما قابل البعض هذا الإعلان بطريقة فكاهية، وجد آخرون أنه يمثل إستراتيجية جديدة للمقاومة، خصوصا لضرب منظومة التجنيد والعملاء التي يستغل فيها الاحتلال الإسرائيلي ظروف غزة الاقتصادية.
 
ولم يقتصر تفاعل الغزيين على مواقع التواصل الاجتماعي فقط؛ ففي الشارع وداخل السيارات وحافلات النقل العام كان الحديث الأهم عن مكافأة المليون دولار من القسام، حيث اقتبس البعض شعار البرنامج التلفزيوني الشهير "من سيربح المليون؟"
 
يقول السائق أحمد السكني إن جميع الركاب يتحدثون طيلة اليوم عن مكافأة المليون دولار في سيارته، حتى أنه يمازحهم عندما يركبون ويقول لهم "من منكم يفكر بربح مليون دولار؟ يلا نصير عملاء ونجيب جنود للقسام".
 
ويضيف السكني "المقاومة في غزة أصبحت ذكية جداً، نجحت عندما حولت المكافأة لقضية رأي عام، ولا أستبعد أن يخاطر أحد العملاء في غزة الذين قد يكونون ضحايا ابتزاز إسرائيلي، ويضحون لكي يقدموا قوات إسرائيلية خاصة للمقاومة، وإثر ذلك يمكن أن يفرجوا عن آلاف الأسرى في سجون الاحتلال".
واحد بقول : بعد إعلان عن جائزة المليون كيف ممكن أصير عميل وأكسب ثقة الإستخبارات ؟🤔😂
Posted by Aseel Sarsour on Saturday, January 12, 2019
 
البحث عن متعاون شجاع

وعلق محمد أبو رشيد من غزة قائلا إن الإعلامي جورج قرداحي ليس الوحيد الذي يعلن "من سيربح المليون؟" فالقسام تعلن هي الأخرى عن المكافأة نفسها، لكنها لا تحتاج ثقافة عامة ليجيب الشخص عن الأسئلة، بل تحتاج شجاعة وتضحية وغفرانا عما وقع من ذنب سابق.
أما محمود جودة فقال ساخرا إنه يحسد العملاء لأن أمامهم فرصة كبيرة لكي يستقطبوا قوات إسرائيلية لغزة، وفرصة أن يصبحوا أغنياء، ويتحولوا لمناضلين بعد أن كانوا ضحايا ابتزاز الاحتلال، في حين يقضي هو طوال عمره بالعمل، ولن يحصل على ربع المبلغ الذي أعلن عنه.
وبعيدا عن السخرية، يرى جودة أن إعلان المقاومة تلك المكافأة يدلل على تطور قدراتها الأمنية في ضوء إعلانها تفاصيل عملية "حد السيف"، ويقول "لو أنني مكان العميل أجدها فرصة ذهبية لأغفر ذنبي الكبير بحق وطني، وأن أبذل جهدي لكي أقدم معلومات تخدم المقاومة، وحتى لو ضحيت بنفسي أموت خادماً للمقاومة ولا أموت عميلاً".
وكشفت كتائب القسام في مؤتمر صحفي عقدته السبت مزيدا من التفاصيل عن عملية "حد السيف" التي أحبطت فيها عملية التسلل التي أقدمت عليها قوة إسرائيلية خاصة جنوبي قطاع غزة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأعلن أبو عبيدة الناطق باسم القسام عن مكافأة لأي "عميل فلسطيني" يستدرج قوة إسرائيلية.

 

 
مقاومة نوعية

وينظر المحلل السياسي إبراهيم المدهون إلى إعلان المقاومة على أنه ابتكار لأدوات جديدة في المواجهة الأمنية الاستخباراتية التي تتبعها كتائب القسام، وأنه يفتح الباب لعودة من تورط في التخابر والجاسوسية، ويرى أنه سيلاقي استجابة، وأنه فرصة للانتقام من الاحتلال.
ويقول المدهون "عرض مبلغ مليون دولار فيه تحد وتطور في الأسلوب والنوعية، ويواجه الاحتلال بنفس طريقته الترغيبية الدعائية في رصد مكافأة ومبلغ مالي في حروبه، ويدل على تمكن المقاومة وثقتها في مسيرتها وصراعها مع العدو، ويظهر يدها العليا القوية والقادرة".
 

قصة المليون دولار كفيلة بقتل ثقة استخبارات العدو بالعملاء الذين تم تجنيدهم لتنفيذ أو تسهيل مهمات الجيش الصهيوني...
Posted by ‎طارق شمالي‎ on Saturday, January 12, 2019

 
وقال الفلسطيني أحمد السقا "هناك عملاء تم استغلالهم من ناحية نفسية في غزة، والاحتلال يتلاعب بهم ولا يقدم لهم المبالغ المعهودة. إعلان أبو عبيدة هو ضرب لنظام التجنيد الإسرائيلي ودعوة جميلة للفلسطينيين". وأضاف "لاحظت الكل يتمنى أن يكون عميلاً بطريقة ساخرة، فالمليون دولار حلم لا يأتي مرتين".
وفي سياق التعليقات الساخرة، نشر بعض الغزيين صورًا لمحرك البحث غوغل، وفي خانة البحث "كيف ممكن أصير عميل؟"، وقالوا إنهم يريدون أن يصبحوا عملاء للاحتلال الإسرائيلي لكسب المليون دولار وخداع الإسرائيليين.
المصدر : الجزيرة
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 38534

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم