حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8149

البدور يطالب الحكومة بتحمل قروض الطلبة الجامعيين المتعسرين

البدور يطالب الحكومة بتحمل قروض الطلبة الجامعيين المتعسرين

البدور يطالب الحكومة بتحمل قروض الطلبة الجامعيين المتعسرين

02-01-2019 09:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - البدور يطالب بعدم تحميل طلبة الجامعات أعباء وتكاليف مالية إضافية
أكد رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور حرص اللجنة على حصول جميع الطلبة على حقوقهم الكاملة بالتعليم الجامعي دون أي أعباء او تكاليف مالية إضافية.
جاء ذلك خلال اجتماع خصصته اللجنة اليوم الاثنين لبحث قضية قروض الطلبة الجامعيين بحضور أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عاهد الوهادنة ومدير مديرية الأموال العامة بسام الشخانبة ومدير البعثات محمود القيسي.
وقال البدور ان اللجنة ستبذل قصارى جهدها مع كل الجهات الرسمية والخاصة من اجل توفير دعم وتمويل دائم لصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية .
وأضاف ان اللجنة بحثت مع القائمين على الصندوق آلية عمله والأسس والتعليمات المتعلقة بمنح القروض المقدمة للطلبة وقيمة المبالغ المترتبة عليهم، لافتا الى ان هذه المؤسسة العريقة تعتبر من ابرز المؤسسات الداعمة للطلبة الجامعيين وعلينا جميعا دعمها ومساندتها لمواصلة عملها تجاه المستفيدين من خدماتها.
ودعا البدور الى ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكلة القروض المتبقية على الطلبة المتعسرين عن الدفع نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وضرورة ان تتحمل الحكومة جزءا من قيمة هذه المبالغ والبالغة 105 ملايين دينار.
بدورهم، اكد أعضاء اللجنة ضرورة دعم هذا الصندوق والعمل على ديمومته واستمراريته، لافتين الى أهمية إعادة النظر في بعض الشروط المتعلقة بقبول المستفيدين من الصندوق بالإضافة الى ضرورة العمل على تحفيز الطلبة لزيادة تحصيلهم العلمي من خلال رفع قيمة القرض كل فصل دراسي.
من جانبه، اكد الوهادنة ان صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية يقدم منحاً وقروضاً دراسية للطلبة الأردنيين غير المقتدرين لمرحلتي الدبلوم المتوسط والبكالوريوس، مشيرا الى ان الصندوق يقدم دعم للطلبة وبحد أقصى (45) ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق حيث توزع على ثلاثة فصول دراسية.
وتابع ان متوسط قيمة القرض الواحد الذي يمنح للطالب يبلغ 1184 دينارا، الا انه قد يصل الى 4000 دينار وذلك حسب التخصص وسعر الساعة المعتمدة في الجامعة.
وبين الوهادنة ان تفعيل عملية تحصيل القروض المستحقة على الطلبة خلال المدة المنصوص عليها في النظام سيسهم في زيادة شريحة الطلبة المستفيدين من الصندوق، موضحا انه تم تعديل المادة 12 من نظام صندوق دعم الطالب حيث حدد مدة تسديد قيمة القرض بسبعة أعوام بحيث تبدأ المطالبة المالية بعد عامين من حصول الطالب على المؤهل العلمي على أن يتم التسديد خلال مدة لا تتجاوز خمسة اعوام بعد العامين.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8149

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم