حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,6 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8453

تراجع الطلب على الألبسة

تراجع الطلب على الألبسة

تراجع الطلب على الألبسة

30-12-2018 09:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال ممثل قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان السوق المحلي سجل خلال الشهور الـ11 الماضية تراجعا كبيرا في الطلب على مختلف اصناف الالبسة والاحذية مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبين القواسمي لـ «الدستور» ان فترة مناسبة عيد الميلاد المجيد لم تحسن من معدلات الطلب برغم العروض التي اعلنت عنها كافة المحال التجارية والمولات الكبرى والتي وصلت لحوالي 70% من سعر القطعة الواحدة، مشيرا ان تراجع معدلات الطلب خلال العام الحالي مرده الى عدة اسباب اهمها ارتفاع الكلف التشغلية على التجار والتي تشمل ارتفاع اجور المحال ورواتب العمال والضمان الاجتماعي وكلف اخرى تشمل فاتورة الطاقة والكهرباء والنقل والتخزين وهو ما اثر سلبا على وضع السوق محليا.
واشار الى ان هنالك اسبابا اخرى لتراجع معدلات الطلب ومن اهمها ثبات مداخيل الاسر الاردنية وتعدد التزاماتها مما اثر ذلك في القوة الشرائية للمواطنين، بالاضافة الى تراجع التسوق السياحي وانتشار ظاهرة البيع الالكتروني وتعدد الضرائب والرسوم المفروضة على القطاع، حيث ان كل ذلك اثر سلبا في واقع السوق وحركة النشاط التجاري، بالاضافة الى انتشار محال بيع الالبسة بشكل عشوائي والتي اثرت في تنافسية المحال المرخصة.
ونوه ان القطاع يعاني منذ عدة اعوام تراجعا كبيرا في المبيعات والطلب، مشيرا ان العام الحالي كان الاصعب وان هنالك كثير من التجار ممن قاموا باغلاق محالهم او تضمينها لعدم قدرتهم على الاستمرار في العمل في ظل الظروف والمعطيات الحالية.
وقال ان مختلف اصناف الملابس لم تسجل اي ارتفاعات تذكر، وانه لا مجال لرفع الاسعار لمختلف الاصناف في ضوء المعطيات الموجودة وحالة السوق، مشيرا الى وجود عروض تصل لا كثر من 70% على مختلف الاصناف وذلك بغرض انعاش السوق وتسويق البضاعة خوفا من تكدسها الى الدورة المقبلة وهو ما يرتب على التجار مزيدا من الكلف لغايات التخزين والاستئجار، لافتا الى ان كثيرا من العروض المقدمة هي عروض حقيقية وواقعية ويهدف التجار منها الى تأمين اجور المحال والعمال وتحريك السوق.
وبين ان القطاع لا يحتمل مزيدا من الكلف ورفع الضرائب، مشيرا ان فرض ضرائب ورسوم جديدة من شانها ان تعمق حالة الركود وتدفع بالقطاع لمزيد من التراجع.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8453

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم