حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16063

أمور تبطّئ عملية الأيض (حرق السعرات)

أمور تبطّئ عملية الأيض (حرق السعرات)

أمور تبطّئ عملية الأيض (حرق السعرات)

27-09-2018 08:34 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : قيس محمد احمد العيفان
1. الأيض هوعملية تحويل الطعام في أجسامنا إلى طاقة.
إذا كان جسمك بطيئا في حرق السعرات الحرارية أثناء استرخائك أو نومك، فمن المحتمل أنك ورثت ذلك من احد والديك. في هذه الحالة ركز على عاداتك بما أنك لا تستطيع تغيير جيناتك. مارس المزيد من التمارين الرياضية وحاول أن تكون أكثر نشاطا في يومك.

2. الهرمونات
أن التغير في مستوى الهرمونات يوقف او يبطئ من عملية الأيض ويسبب الشعور بالتعب. لذلك فان بعض الأمراض الهرمونية مثل السكري وقصور أو نشاط مفرط في الغدة الدرقية قد تؤثر على عملية الأيض. ان التوتر العصبي أيضا يسبب افراز هرمونات قد تبطئ من عملية الأيض. ما تستطيع فعله في هذه الحالة هو أن تستمر في العلاج وأن تتخلص من التوتر العصبي فورا.

3. قلة النوم
يساعد النوم الكافي الجسم على استخدام الطاقة بشكل جيد ويبقي عملية الأيض ثابتة وبنفس المعدل ويقلل من احتمالية الاصابة بالسكري والسمنة. لذلك حاول النوم ل 8 ساعات على الأقل يوميا.

4. الحمية القاسية
ان الحمية القاسية تجعل الجسم يقلل من حرق السعرات الحرارية وخاصة عند ممارسة الرياضة مما يؤدي إلى نتائج عكسية وذلك لأن جسمك يتشبث بتلك السعرات الحرارية ويخزن الطاقة. في هذه الحالة احرص على أن تكون الحمية معقولة.

5. الملح
ملح البحر ستجده في أفضل المطاعم ولكنه يفتقر إلى اليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية لإدارة عملية الأيض. القليل من ملح الطعام المضاف له اليود أوتناول طعام غنّي باليود مثل الروبيان والأسماك يلبي هذه الحاجة.

6. جفاف الجسم
أظهرت بعض الدراسات أن الماء يساعد الجسم على حرق الطاقة ويزيد من فقدان الوزن ويساعد على الشعور بامتلاء المعدة. لذا ينصح بشرب كميات كافية من الماء يوميا و تناول أطعمة غنيّة بالماء مثل البطيخ والخيار.

7. شرب القهوة منزوعة الكافيين
ان الكافيين يعمل على تسريع عملية الأيض وبالتالي حرق سعرات أكثر. ولكنها تؤثر على مستويات السكر في الدم. إذا كنت لا تستطيع شرب الكافيين لأي سبب، يمكنك الاعتماد على النصائح الأخرى في هذه المقالة.

8. نقص الكالسيوم
كثير من الأشخاص لا تحصل أجسامهم على ما يكفي من الكالسيوم والذي يعد عنصرغذائي أساسي لعملية الأيض. يمكنك الحصول على الكالسيوم من الحليب ومنتجات الألبان.

9. العيش في درجات حرارة عالية
درجات الحرارة العالية تبطئ من عملية الأيض. لذا فان درجة حرارة مثل 24 درجة مئوية او اقل تحفز الجسم على حرق الدهون البنية والتي تحتوي على خلايا لحرق الطاقة وانتاج الحرارة.

10. الأدوية
بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب و أدوية انفصام الشخصية والأدوية التي تبطئ من معدل ضربات القلب يمكن أن تبطئ من عملية الأيض. أخبر طبيبك أن يوصف لك أدوية بديلة اذا كنت تعتقد أن أدويتك سبب للمشكلة.

11. القليل من الكربوهيدرات
من المؤكد أن التقليل من أكل الكربوهيدرات قد يساعدك على إدارة وزنك وحرق الدهون بشكل أسرع ولكن يقلل ذلك من انتاج جسمك للانسولين أيضا والذي من شأنه تقليل حرق السعرات الحرارية. البديل هو الحصول على الكربوهيدرات من الفواكه والخضروات وطحين القمح الكامل (الخبز الأسمر).

12. كثرة السهر
كثرة السهر والعمل بفترات ليلية يمكن أن يؤدي إلى بطء في عملية الأيض وغيرها من المشاكل مثل السكري والسمنة. لذا حاول جاهدا أن تضبط ساعة جسمك الطبيعية. إذا كنت تعمل في الليل أو تسهر كثيرا ولا يمكنك تغيير نمط حياتك فانه يجب عليك التحدث مع طبيبك حول الطرق الصحية التي يمكنك اتباعها.

13. عدم الالتزام بأوقات منتظمة لوجبات الأكل
ان وقت الأكل والوجبات مهم جدا. ترك وجبات الطعام او عدم انتظام وقتها يؤدي إلى بطء في عملية الأيض. ويمكن أن يؤدي تغيير أوقات الوجبات إلى إحداث ارباك في عملية الأيض وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك حاول جاهدا ان تحدد موعدًا منتظمًا لتناول الطعام والتزم به ما استطعت.

14. إجهاد وقلق مزمنين
ينتج الجسم هرمون الكورتيزول عندما تكون قلق لأمر ما والذي بدوره يسرع من انتاج الطاقة. ولكن إذا استمر القلق لفترة زمنية طويلة، فان الجسم يعتقد أنك ما زلت بحاجة إلى الطاقة، ويستمر في انتاج الكورتيزول لمستويات عالية والذي من شأنه أن يعوّق استخدام الجسم للأنسولين والذي بدوره يكبح عملية الأيض ويساهم في زيادة الوزن. لذلك ابحث عن طرق تمكنك من التخلص من القلق والاجهاد مثل التنفس بعمق او ممارسة هواية معينة.

15. اتباع نظام غذائي عالي الدهون
إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المليئة بالدهون يغيرمن طريقة تمثيل الجسم للغذاء ومن قدرته على استخدام الأنسولين وهذا ما يسمى بمقاومة الأنسولين والذي له ارتباط وثيق بالبدانة ومرض السكري. لهذا تناول كميات اكبر من الفواكه والخضروات، واشرب المزيد من الماء.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16063
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم