حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26854

بني هاني: 80 حالة انتحار خلال ستة أشهر .. واعلاها في العاصمة عمان

بني هاني: 80 حالة انتحار خلال ستة أشهر .. واعلاها في العاصمة عمان

بني هاني: 80 حالة انتحار خلال ستة أشهر  .. واعلاها في العاصمة عمان

19-07-2018 12:25 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف مدير عام الطب الشرعي الدكتور احمد بني هاني "ان عدد الحالات التي كشف عليها المركز الوطني للطب الشرعي 20 الف حالة خلال النصف الاول من العام الحالي.

وقال بين هاني ان عدد حالات الانتحار لغاية 30 /6 /2018 بلغت 80 حالة في حين لم يسجل خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الماضي سوى 70 حالة.

وبين بني هاني ان ٪40 من عدد حالات الانتحار سجلت في العاصمة تلاها اقليم الشمال بنسبة ٪25 واقلها في محافظة جرش اذ سجلت حالة واحدة.

وحول اعمار المنتحرين بين بني هاني ان اقل عمر للانتحار كان لفتاة تبلغ تسع سنوات واكبرها سنا كان لشخص يبلغ من العمر 65 عاما.

وبلغت نسبة الانتحار لدى الذكور ضعفي الاناث.

وحول حالات الكشف والعمل اليومي للمركز قال بني هاني ان المركز من خلال 32 مختصا كشف خلال تلك الفترة على قرابة اربعة الاف وفاة تشمل جرائم القتل والوفيات المرضية وحوادث السير وتبعات المسؤوليات الطبية وحالات الانتحار والوفيات الاخرى.

واضاف ان المركز اصدر 16 الف تقرير لحالات الايذاء والحوادث والتعذيب والضرب والدهس.

واوضح بين هاني ان احترافية المتخصصين وخبرتهم تمكنت من كشف حالات كانت ترد تحت مسمى وفاة طبيعية ليتبين ان الوفاة كانت بسبب جريمة ومنها اكتشاف اربع حالات خلال الشهرين الماضيين.

واوضح ان مشاركة الطب الشرعي حدت من التقارير الطبية الكيدية والتي كانت تمنح لمن طلب الا ان الطب الشرعي اصبح لديه الكفاءة لمعرفة ان هذه التقارير مكتملة لكافة العناصر ودقة الوصف الطبي للاصابة.

وبين بني هاني ان للطب الشرعي دوراً في تدريب الكوادر على كيفية التعامل مع القضايا الاسرية والاعتداء على الاطفال وقضايا حقوق الانسان والاتجار بالبشر والمشاركة بالعمل مع منظمات المجتمع المدني في قضايا التعذيب والكشف على حالات الاعتداء الجنسية.

واوضح انه قد تم استحداث فريق اسناد مكون من استشاري واخصائي طب شرعي للانتقال الى أي موقع تحدث فيه وفاة وتقديم المساندة والمساعدة للاطباء الشرعيين في المحافظات.

وقال ان هناك اهتماماً من قبل وزارة الصحة لبناء مبنى خاص للطب الشرعي سيدرج على خطط الوزارة للعام الحالي وسيتم رفد الكادر بـ 15 طبيبا جديدا ليكونوا فريقا من الخبراء.

ونوه الى ان هناك اكثر من 15 طبيباً اردنياً طلبتهم دول عربية للعمل لديها نتيجة خبراتهم المتقدمة في هذا المجال وخصوصا دول الخليج.

واشار بني هاني إلى ان المركز فيه مختبر متقدم مختص بانواع السموم وهناك تعاون مع جامعتي العلوم والتكنولوجا و الهاشمية للتدريب والمعرفة والتواصل المهني في هذا المجال.

الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26854

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم