حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10085

كيف لا يغترب الأردني ؟!

كيف لا يغترب الأردني ؟!

 كيف لا يغترب الأردني ؟!

22-01-2018 08:38 AM

تعديل حجم الخط:

كتب - عبد المجيد عصر المجالي - قبل سنوات كنت ألوم أصدقائي الذين يختارون الغربة مهما كانت مبرراتهم، وكنت أعتبر أن البعد عن الوطن خسارة لا تعوضها كل الأرباح، هكذا أنا .. تحكمني العاطفة أكثر من المنطق ،أو لأن قلبي يكتئب حين يرى الكفاءات الأردنية تغادر وطنها دون أن يستفيد منها وتستفيد هي منه، أو ربما لأنني كنت أحبس في داخلي قليلاً من الأمل بأن القادم أفضل وبأن الأردن سينهض مثلما نهضت دول أقل منه بكثير وسيكون لنا حق ودور فيه .

لكنني مع مرور السنوات ترسخت لدي قناعة تامة بأن الحكومات الأردنية المتعاقبة وتلك التي ستأتي لا يمكن أن تُعين قبل أن تتعهد بممانعة الإصلاح وحماية الفساد ، فقرأت القادم من عنوانه الحاضر ! مثلما أثبتت لي الأيام التي تمر بلا أيام والعمر الذي يتقدم بلا تقدم أن العاطفة لا تطعم خبزاً وأن حب الأوطان لا يبني بيوتاً ، وفي اللحظة التي نزفت معها آخر قطرة أمل وغلب المنطق العاطفة تحول سؤالي العاطفي الدائم (لماذا يغترب الأردني) إلى سؤال منطقي مفاده : (كيف لا يغترب الأردني)، ذلك أنني صرت أبرر خيار الغربة قبل أن يبرره المغترب !

كيف لا يغترب الأردني وهو الذي لن تغني كل شهادات العالم عنه شيئاً إذا كان عاجزاً عن التسلح بعبارة (أنا من طرف فلان)، كيف لا يغترب والواسطة في وطنه أفضل من ألف امتياز وألف شهادة عليا وألف قانون مساواة !

كيف لا يغترب والمحسوبية تظلمه ، والشللية تهضمه،كيف لا يغترب وهو عاجز عن رد الإحسان لوالده الذي إنحنى ليقومه، او لوالدته التي باعت (ذهبها) ذات فصل دراسي استحكمت حلقاته فضاق أكثر !

كيف لا يغترب الأردني وما من شيء يعينه على العيش سوى الأقساط: البيت أقساط و السيارة أقساط والهاتف أقساط والدراسة أقساط والفرحة أقساط !

كيف لا يغترب وزواجه حلم، وتحقيق متطلبات أسرته خيال، وعمره الهارب خسارة لا تردها الأقساط ، كيف لا يغترب وهو يدفع ثمن حقوقه رغم التزامه المطلق في تأدية الواجبات، كيف لا يغترب والشيء الوحيد الذي تقدمه له الدولة مجاناً هو الألم، كيف لا يغترب والدائن يراقبه والقروض تطارده و راتبه الشهري ينفد قبل أن يتقاضاه !

كيف لا يغترب الأردني والحرية التي اعتُقل لأنه طالب بها في وطنه، هي نفسها الحرية التي يباركها المسؤولون خارج وطنه،كيف لا يغترب وكرامته التي كانت راحته صارت وجعه، كيف لا يغترب وسياسة توريث المناصب القذرة تقتل حلمه النقي ، كيف لا يغترب وموهبته ضاعت في زحمة الفساد، كيف لا يغترب وسيرته الذاتية وإن طالت ستبقى أقصر من ربطة عنق ابن المسؤول ، كيف لا يغترب الأردني وقد سبقه العدل في ذلك ، فحتى العدل لم يجد مكاناً في وطني فاغترب !

على الأردني أن يغترب خارج وطنه .. صحيح أنه قد لا يحقق الكثير في الخارج ، لكنه من ناحية سيفسح مجالاً أمام الأردنيين المغتربين في الداخل،كما أن ظلم العالم بأسره يهون ويصغر أمام الظلم الذي تتجرعه في وطنك ،فليس ثمة أشد مضاضة من هذا الظلم !


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10085
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-01-2018 08:38 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم