حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 44747

كيف تعالج خدوش السيارة بنفسك؟

كيف تعالج خدوش السيارة بنفسك؟

كيف تعالج خدوش السيارة بنفسك؟

03-10-2017 09:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تتعرض السيارات أحياناً إلى بعض الخدوش التي تحدث عند اصطفافها وتجردها من شكلها الأنيق ، وتتنوع هذه الخدوش ما بين الخدوش البسيطة والمتوسطة وقد تصل إلى الخدوش العميقة.


مما يتكون طلاء السيارة وأنواع الخدوش به:

قبل أن نتحدث عن أنواع الخدوش في السيارات وطرق علاجها، علينا أن نشير أولاً إلى أن دهان السيارات يتكون من طبقتين وهما الدهان اللامع الخارجي والدهان الأساسي وأسفل هاتين الطبقتين يوجد طبقة أخرى من المعجون أو الأساس

لذلك إذا كان الخدوش بالطبقاتان الخارجيتان في السيارة أي في كل من الدهان اللامع أو الدهان الأساسي ، ففي هذه الحالة يمكن إزالته في المنزل، أما إذا كانت هذه الخدوش في الطبقة الداخلية العميقة للدهان ، ففي هذه الحالة ربما تحتاج إلى الاستعانه بأحد المتخصصين ، وهنا يبقي التساؤل ، كيف يمكن التفرقه بين أنواع هذه الخدوش ؟

فالخدوش العميقة في دهان السيارة هي التي تجرح الدهان الداخلي وتصل إلى عمقٍ كبيرٍ في الطلاء ، وعادة ما تكون هذه الخدوش شديدة الوضوح ولا يمكن معالجتها إلّا في إحدى المراكز المتخصصة في معالجة الدهانات والتجليس للسيارات وعادة ما تحدث هذه الخدوش نتيجة الحوادث الكبيرة والضربات التي تتعرّض لها السيارات.

أما عن الخدوش المتوسطة في الطلاء الخاص بالسيارة ، فهي التي تحدث نتيجة الحوادث البسيطة أو الاحتكاك بالأسطح، أو الضربات التي تحدث في مواقف السيارات عند فتح الأبواب، أو لعب الأطفال حول السيارات ، وتحدث ايضاً نتيجة استخدام الأدوات الحادة التي تكشط الدهان، وهذا النوع من الخدوش يمكن إخفاءها عن طريق بعض الخطوات البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل.

الخدوش الطفيفة وهي التي لا تصل إلى الدهان الداخلي في السيارة ، وتكون هذا النوع من الخدوش على هيئة جروح بسيطة في طبقة الدهان اللامع بالسيارة ، وعادة ما ينتج هذا النوع من الخدوش نتيجة الغبار والأتربة التي تتراكم على السيارات وممكن أن تكون بسبب مسح السيارة بفوطة غير نظيفة أو غير مبللة.

وهذا النوع من الخدوش يمكن إزالته باستخدام مادة الشمع التي تمسح بها السيارات ليعود لها بريقها وتختفي عنها الخدوش.

كيفية إزالة الخدوش عن السيارة :

قبل أن نتحدث عن خطوات إزالة الخدوش في السيارة ، لابد أن نتطرق إلى أهم الخطوات التحضيرية التي تسبق هذا الأمر ، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي :

الخطوات التحضيرية وخطوات إزالة الخدوش بالسيارة :

لابد من غسل السيارة جيداً وتجفيفها، وخلال هذه الخطوة يجب إزالة أي شيء عالق على المناطق المراد معالجتها ,في الخطوة التالية وباستخدام أوراق الزجاج الناعم والمبلل يتم حف المنطقة وإزالة الطبقة اللامعة دون مساس الدهان الأصلي.

وأثناء الخطوة السابقة يجب أن تكون الحركة في اتجاه الخدوش وذلك لتنظيم عملية الحف وعدم إحداث مشاكل جيدة في السطح، كما يجب مراعاة مسح المنطقة باستمرار، لمتابعة عملية الحف ورؤية هل تم الوصول إلى عمق الخدش بشكل واضح.

وفي حالة إذا كانت الخدوش تخترق الطبقة اللامعة ويصل إلى طبقة الدهان الداخلية للسيارة ، فيجب في هذه الحالة استخدم ورق الزجاج الخشن وبعدها ورق الزجاج الناعم للوصول إلى عمق الخدش.

ويجب الانتباه إلى نظافة الورق الخاص بالزجاج، وذلك لأن أي غبار أو أوساخ عليها ستعمل على زيادة حجم الخدوش ومساحتها في السيارة، بعد الانتهاء يتم غسل وتجفيف موضع العمل.

أما عن خطوات إزالة الخدوش ، فتتمثل أولى خطواتها في إضافة طبقة من مادة التلميع وتوزيعها على السطح: فهذه المادة تعمل على إزالة طبقة خفيفة من الدهان كما انها تساعد على إزالة أي أثر لورق الحف، وبالتالي تعطي سطحاً مظهراً لامعاً

ولمن لا يعرف مادة التلميع ، فهي إحدى المواد التي يمكن شراءها من محلات بيع قطع غيار السيارات أو كراجات الدهان.، وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة، يتم حف هذه المنطقة مرة ثانية باستخدام حجر الجلخ، وبسرعة متوسطة وبشكل سريع حتى لا تترك أثر.

وبعد الانتهاء يتم غسل المنطقة بالماء وفوطة ناعمة، ثم يتم تجفيفها جيداً لإزالة الآثار، لأنه سيكون من الصعب إزالتها لاحقاً ، ويتم إضافة الشمع وهي الطبقة اللامعة التي تعمل على حماية الدهان. ويفضل مسح سطح السيارة كاملاً بها ، ننهي هذه الخطوات بغسل السيارة وتجفيفها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 44747

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم