حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,7 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12852

الطنبورة تستعيد الفترة الناصرية غنائياً على »الشمالي«

الطنبورة تستعيد الفترة الناصرية غنائياً على »الشمالي«

الطنبورة تستعيد الفترة الناصرية غنائياً على »الشمالي«

01-08-2016 10:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أحيت أول من أمس على المسرح الشمالي، في مدينة جرش الأثرية، ضمن فعاليات مهرجان جرش، فرقة الطنبورة المصرية القادمة من بور سعيد، حفلا غنائيا، تضمن مجموعة أغاني، احتفت جُلها بالفترة الناصرية، من تاريخ مصر والوطن العربي في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

تجلى هذا المعنى في أغنية (قالها جمال)، التي بدأها (العم سعيد) مدير الفرقة ومؤسسها بكلمات: (زي النهاردة قبل خمسين عاماً، قالها جمال في المنشية؛ المية دية مصرية)، و(وقال لشعوب الدنيا قوموا تحرروا).

وتابع أفراد الفرقة، الذين ينتمون جميعا لمدينة بور سعيد يرددون مقاطع جماعية، تذكر ببطولات أهلهم وأجدادهم من أبناء مدينتهم في بناء ونهوض مصر الحديثة، (حفر القنال يا ما أخذ من أجدادنا وأهالينا)، ويستمر العم سعيد (الغرب قال شيء محال)، و(على بور سعيد بدأ الهجوم من ثلاث دول عالمية/ وكسرنا شوكة أعادينا).

وانتقلت الفرقة من فضآت الأغاني الوطنية والقومية، إلى الفضاءات العاطفية والوجدانية ، المٌفادة جماليات ألحانها وكلماتها من الموروث الشعبي المصري.

كان يتناوب في أداء الأغنية الواحدة فيها أكثر من مغني من أعضاء الفرقة، مثل أغنية (شفت القمر على صدر جميل)، و(يا حمام بتنوح ليه ذكرتني بالحبايب)، و(وقومي إلعبي يا حلوة على لوز)، و(الحلو قام من النوم)، وقد حفلت هذه الأغاني في أداء التطريب، وفي كثرة اشراك النبرات الصوتية للتعاضد مع الموسيقى في انتاج اللحن.

واختتمت الفرقة التي تاسست في العام 1989، حفلتها بأغنية (راب بور سعيدية) حفلت بألحان وأغاني معروفة مزجت مع بعضها مثل أما نعيمة، إلا أن حكاية إبن العمدة المغناة هي التي سادت كلماتها هذه الأغنية.

«الرأي» التقت مديرة الفرقة زكريا الذي تحدث عن برامج فرقته المقدمة على (النت) للخروج من حالة التهميش التي تراوح فرقته فيها كونها تجيء خارج الميديا الرسمية، فقال: «لدينا الآن (ويب سايت)، وحساب على (فيس بوك)، ولدينا ألبوم يضم أغاني مقاومة، موجودة على (الساوند كلاود)، فضلا عن وجود شريط فيديو على اليوتيوب.

الحفل ضم من المغنيين العم زكريا، ومرسي لاشي، ومسعود موسى، محسن العشري، وكريم رجب، وسيد عزام، ومن العازفين نهاد سالم، وأحمد العشري وسامي بكري، والمخرج فرج حسين.

أما الآلات الموسيقية المشاركة فهي دهلة، وطبلة، وودف، وسمسمية،وطنبورة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12852

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم