حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7664

نتنياهو يحث واشنطن على توجيه تهديد عسكري ذا صدقية لإيران وغيتس يرفض

نتنياهو يحث واشنطن على توجيه تهديد عسكري ذا صدقية لإيران وغيتس يرفض

نتنياهو يحث واشنطن على توجيه تهديد عسكري ذا صدقية لإيران وغيتس يرفض

08-11-2010 05:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 سرايا - أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد لنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أن وحده تهديدا عسكريا (ذا صدقية) لإيران يمكن أن يضمن عدم حيازتها أسلحة نووية، على ما أفاد مسؤول إسرائيلي كبير. وفي ملبورن رفض وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس هذه الدعوة معتبرا أن المقاربة السياسية-الاقتصادية التي تعتمدها الولايات المتحدة في هذه المرحلة تترك أثرا على إيران.
والتقى نتنياهو بايدن في نيو اورلينز (جنوب) بعيد وصوله إلى المدينة لحضور الجمعية السنوية التي تعقدها أهم المنظمات اليهودية الأمريكية.
وبحسب المسؤول الكبير الذي طلب عدم كشف اسمه، فان نتنياهو قال لبايدن إن الوسيلة الوحيدة لضمان عدم حصول إيران على أسلحة نووية هي من خلال توجيه تهديد ذي صدقية بالقيام بتحرك عسكري ضدها اذا لم توقف سعيها لحيازة قنبلة نووية.
وشددت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حتى الآن على انها تفضل اعتماد نهج يقوم على فرض عقوبات مشددة والقيام بمساع دبلوماسية للتعامل مع البرنامج النووي الايراني، بدون أن تستبعد في المقابل الخيار العسكري ضد الجمهورية الاسلامية.
وجاءت محادثات نتنياهو وبايدن فيما تستعد القوى الست الكبرى لاستئناف مفاوضاتها مع إيران حول الملف النووي. فقد طلبت إيران الأحد أن يتم استئناف المفاوضات المتوقفة منذ سنة، في تركيا التي تعتبرها طهران حليفتها في هذا الملف.
ويشتبه الغرب بأن طهران تسعى لحيازة أسلحة نووية تحت ستار برنامجها النووي المدني، الأمر الذي تنفيه طهران.
كما يأتي ذلك في اعقاب الهزيمة التي واجهها الديمقراطيون في انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة والتي اضعفت موقع أوباما ازاء الجمهوريين الذين فازوا بالغالبية في مجلس النواب واضعفوا غالبية الديمقراطيين في مجلس الشيوخ.
واعتمد السناتور الجمهوري الامريكي ليندسي غراهام لهجة مشددة ازاء إيران السبت خلال مؤتمر أمني في اوتاوا حين قال إن الجمهوريين يريدون تحركا (جريئا) حول إيران.
وقال مارك ريغيف المتحدث باسم نتنياهو إن رئيس الوزراء عبر عن تأييده لمواصلة فرض عقوبات على إيران، لكنه أشار إلى ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط على هذا البلد.
ونقل ريغيف عن نتنياهو قوله لبايدن إن العقوبات مهمة، انها تزيد الضغط على ايران، لكن لم يسجل حتى الان اي تغيير في سلوك إيران ومن الضروري تشديد الضغوط الدولية عليها.
وفي ملبورن، أعلن وزير الدفاع الأمريكي الاثنين أن الولايات المتحدة ترفض الدعوة الإسرائيلية إلى توجيه تهديد عسكري "ذي صدقية" إلى إيران لضمان عدم حيازتها أسلحة نووية.
وقال غيتس للصحافيين: أعلم انهم قلقون ازاء اثر العقوبات، لكن العقوبات تترك اثرا أكبر مما كان متوقعا لها ونحن نعمل بجهد في هذه المسالة.
واضاف: بالتالي، لست موافقا على ان وحده تهديدا عسكريا ذا صدقية (سيقنع) ايران بالقيام بالخطوات المطلوبة منها لوضع حد لبرنامجها للاسلحة النووية.
وتابع: اننا على استعداد للقيام بكل ما هو ضروري، لكننا في الوقت الحاضر ما زلنا نعتقد ان النهج الاقتصادي والسياسي الذي نتبعه يؤثر على إيران.
والعقوبات تمنع خصوصا الاستثمارات في مجالات النفط والغاز والبتروكيميائيات في ايران كما تستهدف المصارف وشركات التامين والتعاملات المالية والشحن فيما تؤكد ايران انها لا تترك اثرا عليها.
لكن طهران أبدت الأحد استعدادها لاستئناف المفاوضات في تركيا بدلا من فيينا كما كانت اقترحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.
والمحادثات التي تشمل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) الى جانب المانيا متوقفة منذ تشرين الاول/ اكتوبر 2009 اثر رفض إيران عرضا بمبادلة وقود نووي.
وأفادت صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي أن إدارة أوباما وحلفاءها الاوروبيين يحضرون لتقديم عرض جديد لايران.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7664
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-11-2010 05:25 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم