حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 31639

امام وزير الاشغال

امام وزير الاشغال

امام وزير الاشغال

23-01-2016 10:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - شكا مواطنون وسائقون من تعرض امتدادات واسعة على طريق الجبارات في جرش لتصدعات خطيرة جدا في مواقع حيوية، بعد تشبع الصخور الجبلية بمياه الأمطار ومياه الثلوج التي ذابت باتجاه هذه الصخور المنحدرة، وكان آخرها انهيارات ترابية كبيرة بجانب أحد مطاعم جرش الاسبوع الماضي.


وتتجدد مخاوف السائقين بين الحين والآخر وخاصة في فصل الشتاء،من تعرض الطريق الرئيسية التي تربط محافظتي جرش وعجلون بالعاصمة لانهيارات، وخاصة انها أنه سبق ان تعرضت لذلك وبشكل متكرر وتسببت بإغلاق الطريق عدة مرات خلال كل فصل الشتاء.


وقال المواطن أحمد عبد الوالي إن هذه الطريق من أهم الطرق الرئيسية التي تربط محافظات الشمال بالعاصمة، ويشهد حركة سير نشطة على مدار الساعة وتمر من هذه الطريق أفواج سياحية يومية، ولكنها ما زالت تتعرض لانهيارات صخرية وترابية خطيرة، وتزداد هذه الانهيارات في كل فصل شتاء وحينما تتشبع هذه الصخور والجبال بمياه الأمطار الأمر الذي يسهل انهيارها.


وأكد أن العديد من المركبات كانت تتعرض لحوادث سير نتيجة تفاجؤ السائقين بهذه الانهيارات، غير أنها تشكل خطورة على البيوت والأماكن العامة التي تقع بجوارها، موضحا أن الانهيارات لا توجد من منطقة واحدة وإنما بشكل متقطع على امتداد الطريق الذي لا يقل عن 2 كيلو متر.


وطالب بسرعة عمل جدران استنادية تحمي المركبات والأحياء السكنية القريبة وبعض المطاعم السياحية التي تقع على مدخل مدينة جرش والعشرات من المشاتل الزراعية كذلك خاصة في المناطق التي تتعرض بشكل متكرر للانهيار.


وأكد سائقون أن الطريق تعرضت لانهيارات صخرية ضخمة 3 مرات خلال أسبوعين وعند تساقط الأمطار، متوقعين أن تزداد نسبة هذه الانهيارات على المطاعم السياحية المجاورة والمشاتل في كل منخفض جوي وعند تساقط الأمطار بشكل مفاجئ، الأمر الذي يعرض حياة السائقين ورواد المطاعم للخطر.


وقال السائقين إنهم طالبوا عدة مرات ببناء جداري استنادي على الطريق للحد من الانهيارات التي تعرض حياة السائقين للخطر ولكن دون جدوى.


إلى ذلك أكد رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة، أن الشارع يتعرض بشكل مستمر ودائم لانهيارات ترابية، وتتساقط على الشارع الرئيسي ويجب دعم الطريق بجدران استنادية للحد من خطورة الطريق.


وقال إن الطريق من الطرق النافذة من المحافظة ومن مسؤولية وزارة الأشغال العامة والإسكان وهي المسؤولة عن هذه الانهيارات والحد منها، وبلدية جرش غير قادرة ماليا على بناء أي جدران استنادية في هذا الطريق الذي يحتاج إلى جدار بمساحة كبيرة جدا وواسعة.


وقال مدير أشغال جرش المهندس معن الربضي، إن تساقط الأمطار خلال المنخفض الجوي الماضي لم يسجل أي حالة انهيار صخري أو ترابي على طريق الجبارات، وفي حال حدث انهيار يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية، حرصا على حياة السائقين والمواطنين.
وأوضح أن آخر هذه الانهيارات حدثت على طريق الجبارات وتسببت بخسائر مادية مختلفة لأحد أهم المطاعم السياحية في جرش قبل نحو شهر واحد، وأثرت على الأرصفة والساحات والسور الرئيسي في المطعم، وقامت المديرية بدراسة سريعة على منطقة الانهيارات، وتقرر بناء جدار استنادي بكلفة لا تقل عن 76 ألف دينار.


وبين أن طول الجدار الاستنادي سيكون 60 مترا وعلى ارتفاعات مختلفة، لافتا إلى أن هذه المنطقة الأكثر خطورة في الانهيارات، وتوجد عدة مناطق تتعرض لانهيارات ولكن لا تشكل خطورة على السائقين والمجاورين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 31639

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم