حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,22 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13839

مؤسسة عبدالحميد شومان توزع جوائزها لأدب الطفل

مؤسسة عبدالحميد شومان توزع جوائزها لأدب الطفل

مؤسسة عبدالحميد شومان توزع جوائزها لأدب الطفل

02-12-2015 10:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رعت سمو الأميرة ريم علي أول من أمس، حفل توزيع جوائز عبدالحميد شومان لأدب الأطفال لدورة 2014، بحضور ممثلي المؤسسات الثقافية العربية وأعضاء من النقابات والجمعيات الثقافية المعنية وممثلي القطاعين الخاص والعام والهيئات الدبلوماسية في الأردن ووسائل الإعلام.
وحول أهمية الجائزة قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية في كلمتها إن "القصة في مرحلة الطفولة المبكرة هي ما يبني علاقة الطفل مع الكتاب طيلة حياته، وتلك العلاقة التي تختزل شعور الدهشة والدفء والرغبة بالمزيد، هي ما يجعل أطفالنا يريدون الاكتشاف والقراءة أكثر، والاطلاع على أنواع أكثر من الكتب".
وأضافت "لقد دأبت مؤسسة عبدالحميد شومان منذ تأسيسها في العام 1978 من قبل البنك العربي، على أن ترعى هذه العلاقة بين الكتاب والطفل، فافتتحت لهم مكتبة خاصة في العام 1987، ثم عادت وأحيّت هذه المكتبة باسم مكتبة "درب المعرفة" في العام 2013 التي تزهو بأنشطتها القرائية التفاعلية اليومية وتحتفي بكتاب الطفل بتواقيع الكتب الشهرية، وما تزال مؤسستنا تمضي عبر أنشطتها المختلفة وعينها على الأطفال، فأطلقت لهم البرنامج الشهري لعروض سينما الأطفال العام الماضي، وأطلقت هذا العام برنامج التعليم والعلوم والذي يعمل بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم على تشجيع الأطفال على حب العلم والإبداع في جميع مدارس المملكة".
وختمت بالقول "ها نحن في الدورة التاسعة لجائزة عبدالحميد شومان لأدب الأطفال، نواصل سعينا لإثراء الأدب العربي ونحتفي بمبدعين من وطننا ممن لا يألون جهدا لتقديم الأفضل لأطفالنا وكتبوا القصة لمرحلة الطفولة المبكرة فاختاروا من الكلام أرقه ومن الرسوم أحلاها ليحاكي طفلنا العربي ويعدّه لبناء غد أفضل".
من جهتها أشارت العين هيفاء النجار، رئيسة الهيئة العلمية للجائزة إلى أن أي أمة تخلو من المبدعين فإن لغتها وثقافتها تموت، وربما غزتها ثقافة أخرى. وكل أمة لا يكون لها إبداع مستمر تبتعد شيئاً فشيئاً عن إبداعاتها في الماضي وتصبح غريبة عنها، ذلك أن الإبداع الحاضر هو وحده الذي يحفظ الإبداع الماضي ويهيئ لألق المستقبل.
وبينت أن تطور ثقافة المجتمع وإبداعه لا ينعكس على دوره الحضاري فحسب، بل على نمط حياته السلوكية، فالسلوك انعكاس لثقافة تربوية تنغرس في اللاوعي الاجتماعي، وتطال كل مفاصل المجتمع، وتُحدث تغييراً مؤثراً في أنماط الحياة العامة.
وأكدت على أن القصة من أفضل وسائل التربية والتعليم وترسيخ القيم في ذاكرة الطفل ووجدانه، كما تتيح لعقله إمكانية المضي قدماً في إشراقات الذكاء، توسع آفاقه ومداركه، كما تجسد له منارة الوعي وتمنحه مشارف النضج الفكري بالواقع المحيط بهم بأسلوب يتواءم وقدراته العقلية. ولهذا فإننا أحوج ما نكون إلى كتابة للطفل تدور حول الجذر لكي تصبح أفقاً، كتابة تخلق له عالماً كثيفاً يدعو إلى التأمل. وتجعله يتساءل ويفكر لا أن يستمع، وتجعله ينفذ إلى عمق الأشياء لا أن يقف عند سطوحها.
ولفتت إلى أن القصة الحقيقية تتحول في ذهن الطفل إلى عزف شجي، مفاتيحها الخيال المرتبط بالواقع، وأداتها اللغة الجميلة الصافية، وعتباتها الرسوم الآسرة التي تحمل الطفل بمخيلته الجامحة على غيمة شفافة ليطوف في عوالم جميلة. كما أننا أحوج ما نكون إلى مبادرات تشجع الأطفال على القراءة، لخلق ألفة بين الطفل والكتاب وإكسابه عادة القراءة ليغدو قارئاً جيداً في المستقبل.
وأعلنت النجار عن اختيار الفائزين بالجائزة لدورة العام 2014 في موضوع الجائزة المعلن (القصة لمرحلة الطفولة المبكرة) كما يلي:
منح نصف المرتبة الأولى للجائزة للعمل المعنون "حين أكبر" لمنار محمد يعقوب عن النص، وهو يدور حول المعرفة في الوقت المناسب بأسلوب جديد ومشوق مع نهاية مدهشة وغير متوقعة.
منح نصف المرتبة الثانية للجائزة للعمل المعنون "خربشة" لرناد جلال حامد عن القصة، والذي يتألف من مجموعة من الصور والرسومات تروي أحداثا متتالية دون نص مكتوب يتناول فرح الطفل وحريته في التعبير ضمن عالمه الخاص المختلف عن عالم الكبار.
منح المرتبة الثالثة من الجائزة للعمل المعنون "10 أرجل" لأنس فايز أبو رحمة، لعنصر التشويق ولغرابة الفكرة ولتحفيز التوقع والخيال الذي تثيره أحداث القصة ولرسومه اللطيفة.
وكانت مؤسسة شومان نظمت السبت الماضي لقاء مهنياً للأعمال التي شاركت في الجائزة، ولقاء مهنياً آخر يوم الأحد الماضي للأعمال الفائزة بالجائزة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13839

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم