حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10152

لأول مرة منذ 15 عاماً .. بلح غزة في أسواق الضفة

لأول مرة منذ 15 عاماً .. بلح غزة في أسواق الضفة

لأول مرة منذ 15 عاماً ..  بلح غزة في أسواق الضفة

31-10-2015 10:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- أكثر من 15 عاماً مرت دون أن تسمح قوات الاحتلال الاسرائيلي للمحاصيل الزراعية الغزية بشق طريقها الى أسواق الضفة الغربية، وذلك بعد أن فرضت حصارا خانقا على قطاع غزة منذ عام 2007، ولكن بعد محاولات وجهود كبيرة بذلها الفلسطينيون خلال فترات طويلة، سمح الاحتلال أخيرًا بتسويق بلح غزة الى أسواق الضفة الغربية، إضافة الى بعض المحاصيل الأخرى، والذي من شأنه أن ينعش الأوضاع الاقتصادية لمزارعي النخيل بعد سنوات ممتدة من الجفاف.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية خانيونس الزراعية التعاونية ناهض الأسطل، والتي تشرف على عملية التصدير للضفة:"إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلية وافقت على تصدير البلح الأحمر إلى أسواق الضفة الغربية، عقب جهود كبيرة بذلتها الجمعية منذ العام الماضي"، موضحا أنهم تلقوا الحصول على الموافقة هذا العام.

وأكد الأسطل، أن الموافقة الاسرائيلية جاءت بعد الالتزام بعدة شروط منها أن يوضع البلح في عبوات كرتونية، ومن ثم تبريدها وإغلاقها تمهيدًا لتصديرها وفق احتياجات السوق بالضفة، موضحا أن هناك شرطا آخر يتمثل في ألا يزيد ارتفاع المشطاح عن متر مربع داخل الشاحنة.

من جهته أكد مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا، أنه تم تسويق 73 طن من البلح الأحمر والرطب الى أسواق الضفة عبر معبر كرم أبو سالم، فيما تم تسويق 42 طنًا من البلح للضفة الغربية العام الماضي.

وقال السقا: "إن بداية الأسبوع الأول من هذا الشهر تم تسويق 50 طن من البلح الى جانب تسويق بعض المحاصيل الزراعية للضفة"، موضحا أن تكلفة التصدير تصل إلى 75000 الف شيكل، وذلك عبر معبر كرم أبو سالم للأسواق بالضفة.

وأضاف:" إن أكثر من 250 ألف شجرة نخيل موجودة بقطاع غزة، منها 60% مثمر"، مشيرا الى أن انتاجها من البلح يصل لـ 12 ألف طن سنويا.

هذا ويبدأ موسم قطف البلح الذي تشتهر العديد من المناطق الزراعية في محافظات القطاع بزراعته، في أواخر شهر سبتمبر من كل عام.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10152

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم