حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15536

غياب الحاويات في الكريمة تسبب بمكرهة صحية بقناة الغور الشرقية

غياب الحاويات في الكريمة تسبب بمكرهة صحية بقناة الغور الشرقية

غياب الحاويات في الكريمة تسبب بمكرهة صحية بقناة الغور الشرقية

02-05-2015 11:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- يضطر أهالي منطقة الكريمة في لواء الغور الشمالي إلى إلقاء نفاياتهم في مجرى قناة الملك عبدالله (قناة الغور الشرقية)، للتخلص منها جراء عدم توفر الحاويات المنزلية بالقرب من أماكن سكنهم، بحسب سكان في المنطقة.
وأكد سكان أنهم يضطرون إلى ذلك بعد أن باءت محاولتهم بالفشل بالحصول على حاوية من بلدية شرحبيل بن حسنة بحجة عدم توفرها.
وأشاروا إلى أنهم كانوا يضعون النفايات بالقرب من منازلهم،إلا أن تراكمها يساعد في تكاثر الحشرات الطائرة والزاحفة، ناهيك عن الأمراض الجلدية التى تسبب بها تلك الحشرات وخصوصا مرض اللشمانيا الذي انتشر في الآونة الاخيرة، وتسبب في إيذاء العديد من المواطنين.
وأكد المواطن علي خالد أن الاوساخ والنفايات تطفو على سطح القناة ما يشكل مكرهة صحية في المنطقة، وكذلك تعطل المضخات في حال سحب المياه من القناة جراء عملية الإغلاق التى تحدث من الأوساخ.
وطالب مزارعون في سلطة وادي الأردن بضرورة إجراء عمليات تنظيف لمجرى قناة الملك عبدالله، والذي تغطيه الحشائش وتملؤه النفايات والرسوبيات، ما عمل على الحد من سريان المياه فيها وصعب عليهم الاستفادة منها.
وبين أبو خالد أحد المجاورين للقناة "أن القناة أصبحت تشكل حاليا مكرهة صحية حيث يستغلها بعض المواطنين لإلقاء النفايات والحيوانات النافقة فيها، لافتا إلى أن نمو الأعشاب بصورة غير طبيعية ما جعل منها بيئة مناسبة لتكاثر الأفاعي والفئران التي تبث الرعب بين السكان.
وأكد رئيس بلدية شرحبيل بن حسنة شوكت الصقور قيام البلدية بتوزيع حاويات على جميع المناطق التابعة لها، إلا أن بعض المواطنين يسحبون الحاوية بحجة انتشار روائح كريهة منها، إلى جانب حدوث بعض الخلافات بين الجيران على موقع وضع الحاوية.
وأكد الصقور أن البلدية تواجه العديد من المشاكل وخصوصا في حال توزيع الحاويات إذ يرفض البعض وضعها بالقرب من منزله والبعض الآخر يرفض وضعها على الشارع الرئيسي .
وبين أن تلك الخلافات حملت البلدية الكثير من الأعباء المالية جراء فقدان العديد من الحاويات التى تضعها البلديةعلى الشارع الرئيسي،إذ يقوم المواطنون بسحبها إلى المزارع البعيده للتخلص منها .
ووضح مصدر من سلطة وادي الاردن أن السلطة تولي عناية فائقة بمزارعي وادي الأردن من خلال تأمين كميات المياه المطلوبة لري مزروعاتهم وإسالة كميات مياه ري إضافية في حالات الضرورة، لتلبية كافة احتياجات المزارعين رغم شح الموارد وزيادة الطلب على المياه.
واضاف المصدر أن السلطة تقوم بأعمال الصيانة الوقائية والفورية وأعمال التنظيف لقناة الملك عبدالله بشكل مستمر ودوري وعلى طول القناة البالغ (110) كم، وقد أسالت سلطة وادي الأردن خلال عام 2014 ما مجموعه (170) مليون متر مكعب لأغراض الري في وادي الأردن وهي كميات كبيرة مقارنة مع السنوات الماضية حيث غطت كافة احتياجات المزارعين المائية.
وتعتبر قناة الملك عبدالله التي أنشئت العام 1963 بطول 110 كم من بلدة العدسية والمخيبة الفوقا في أقصى شمال المملكة وحتى الشونة الجنوبية قرب البحر الميت الشريان الحيوي الذي يزود المناطق الزراعية في منطقة الأغوار الشمالية والوسطى ومشروع 14.5 بالمياه.0الغد)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15536

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم