حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12467

(يارا جويا) .. مونودراما شعرية

(يارا جويا) .. مونودراما شعرية

(يارا جويا) ..  مونودراما شعرية

16-12-2014 10:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عن دار البطوسي للكِتاب في القاهرة، أصدر قبل أيام، الكاتب المسرحي المصري عادل البطوسي مسرحية «يارا جويا» أول مونودراما شعرية (مزدوجة) في تاريخ المسرح.
الكتاب الصادر في 144 صفحة من القطع المتوسط، صممت غلافه الفنانة التشكيلية رانيا ريموند ورسمته الفنانة شانتال منعم، وهو مقسم إلى أقسام ثلاثة: القسم الأول ضم القراءات التي كتبها حول (ياراجويا) نخبة من المسرحيين العرب هم: أحمد خميس، فائق حميصي، إبراهيم الحارثي، شادية زيتون، د. فاضل الجاف، حمد الرقعي، ارتسام صوف، د. هشام زين الدين، عبد الجبار خمران، د. علاء الجابر، لارا حتِّي، محمد جميل خضر، سونيا بسيوني، كاظم اللامي وهيام سليمان. القسم الثاني ضم النص (يار اجويا) أما القسم الثالث فقد ضم بعض الأقوال التي نشرت كتعليقات على الفيسبوك عند عرض المصطلح والنص معاً، ومنهم: هند محمد، عزت الطيري، صباح الأسمري، هانيا لغريبي، أشرف سعد، موسى الزهراني، ميثم السعدي ومحسن النصار.
في سياق متصل، وتحت عنوان «جدلية اليأس والأمل في مسرحية «ياراجويا»، كتب صاحب السطور يقول: «بقرار (جويا) النهائي، أنه «لن يحيا كالدمية في هذا الزمن الدمياتيّ»، يفتح لنا الكاتب الصديق عادل البطوسي في مسرحيته «ياراجويا» المونودراما الشعرية المزدوجة غير المسبوقة في شكلها وإطارها البنائي، نافذة للشمس، مُشِعَّةً بضوء الأمل الرابض في نهاية النفق..
نصٌّ يحتشد بمختلف قيم الحياة.. ومختلف أشكال الصراع الإنساني القائم أساساً على ثنائية الخير والشر: قيمة الأم، والقيمة المضادة لها في أزمان الشك والضياع.. قيمة الوفاء في وجه كل أشكال الخيانة التي لا تنتهي بخيانة الأوطان قبل خيانة الأبدان.. قيمة الإقدام وبشاعة الإحجام.. وهو بما يقيمه من علاقة إبداعية حركية أدائية دلالية مع موسيقات عالمية ورقصات لها مكانتها في تاريخ الأوبرا والأبريتات الكبرى والمقطوعات الخالدة، فإنما يحاول أن يقول لنا: إن الحدود بين آفاق الإبداع الإنساني الفذ محض وهم مضى وانقضى..». الناقدة المسرحية اللبنانية لارا حتِّي ترى أن النص يفتح الباب لمرحلة أكثر ابتكاراً وتجريباً وإبداعاً في عالم المونودراما، واصفة «يارا جويا» بأنها سبّاقة ومتمرِّدة «تُذكِرنا أن المسرح تجدّدٌ وتجريبٌ وإبداع مستمر، وهولا يتقيد بالمعطيات والقواعد الثابتة، بل يتجاوزها دائماً في طريق بحثه عن كُنه الإنسان، عن اليقين والحقيقة».
اللبنانية شادية زيتون دوغان تقول حول النص: «إنه نصٌّ شعريٌّ رسم منذ البداية ثورة تجلَّت وتتالت بأوجه متعدِّدة ومختلفة».
مؤسسة «الأهرام» بالقاهرة توزع الكتاب داخل مصر، والشركة القومية للتوزيع توزعه في مختلف أقطار الوطن العربي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12467

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم