حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10283

انخفاض النفط لا يقلل من جدوى الصخر الزيتي

انخفاض النفط لا يقلل من جدوى الصخر الزيتي

انخفاض النفط لا يقلل من جدوى الصخر الزيتي

16-12-2014 10:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -  اتفق خبراء في قطاع الطاقة على أن استثمار الصخر الزيتي في المملكة يبقى مجديا حتى لو انخفض سعر النفط إلى مستويات متدنية.
وأكدوا لـ"الغد"، أنه لا يمكن ضمان استمرار انخفاض أسعار النفط مستقبلا.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأسبق، مالك الكباريتي، إن استغلال الصخر الزيتي بالنسبة للمملكة يبقى آمنا مهما تراجعت أسعار النفط عالميا، لأنه من أهم الموارد الطبيعية المتوفرة محليا.
وأكد، أنه لا يمكن التعويل على استمرار تراجع النفط أو حتى بقائه عند المستويات المنخفضة التي بلغها مؤخرا، أي أنه قد يعود إلى مستوياته المرتفعة السابقة أو حتى يتجاوزها.
واعتبر، أن الأسعار المنخفضة الأخيرة للنفط في السوق العالمية غير طبيعية وسببتها عوامل سياسية.
ورأى الكباريتي أنه يجب النظر على المدى البعيد في قطاع الطاقة وعدم الرهان على العوامل الحالية التي تؤثر على سوقها العالمية، أي وضع خطط واستراتيجيات لعشرين عاما على الأقل تلتزم فيها الحكومات المتعاقبة مع التحديث عليها وفقا لما تتطلبه ظروف كل مرحلة.
من جهته، قال المدير العام السابق لسلطة المصادر الطبيعية ورئيس الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي، ماهر حجازين، إنه عند توقيع الاتفاقيات الخاصة بمشروع الشركة تم الأخذ بعين الاعتبار أن الاستثمار يبقى مجديا حتى لو تراجعت أسعار النفط إلى 60 -65 دولارا، مؤكدا أن مشاريع الصخر الزيتي فيما يخص شق التقطير واستخراج النفط تبقى مجدية حتى تلك الأسعار.
وأكد حجازين أنه ليس المهم تراجع أسعار النفط بحد ذاته، غير أن ما يهم أكثر هو المدة التي يستمر فيها السعر متدنيا، وهو الأمر الذي لا يستطيع الخبراء التنبؤ به، وبالتالي يجب الاعتماد على أن هذه الأسعار ستبقى منخفضة والتحول عن تنفيذ المشاريع البديلة للنفط.
وبين حجازين أن تراجع أسعار النفط يسهم في خفض أسعار تقنيات ومعدات صناعة الصخر الزيتي غير أنه لا توجد في المملكة مشاريع قريبة للتنفيذ على أرض الواقع في هذا المجال سوى مشروع إنتاج الكهرباء الذي تنفذه الشركة الاستونية والمتوقع ان يبدأ العمل فيه خلال النصف الأول من العام المقبل.
وفي خصوص هذا المشروع، أوضح مدير عام شركة العطارات (اينيفيت)، بسام قاقيش، إن مشروع الشركة يتعلق بإنتاج الكهرباء، مؤكدا أنه مهما تراجعت أسعار النفط فإن المشروع لا يتأثر ويبقى مجديا للشركة.
واتفق معه، نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الدكتور موسى الزيود، الذي أكد أن توليد الكهرباء عن طريق الحرق المباشر من الصخر الزيتي لا يتأثر حتى لو انخفض سعر برميل النفط إلى دولار واحد، ولا ترتبط هذه العملية بالنفط الخام أو مشتقاته.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10283

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم