حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25542

تسجيل 9 براءات اختراع محلية وإلغاء 103 علامات تجارية

تسجيل 9 براءات اختراع محلية وإلغاء 103 علامات تجارية

تسجيل 9 براءات اختراع محلية وإلغاء 103 علامات تجارية

23-11-2014 10:46 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - سجلت مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين 52 براءة اختراع أجنبية من أصل 286 طلب براءة اختراع، وذلك خلال العشرة اشهر الاولى من عام 2014.
وعلى المستوى المحلي، تم تسجيل 9 براءات اختراع محلية من أصل 30 طلبا قدمت للمديرية لتسجيل براءات اختراع في ذات الفترة.
وتنظم وزارة الصناعة، الاثنين، ورشة عمل اقليمية بمشاركة عدد من فاحصي البراءات في المكاتب العربية بمشاركة 19 دولة عربية، بالإضافة الى مشاركين من اتحاد الاردني لمنتجي الادوية، وممثلين عن المديرية ولصالح القطاعين العام والخاص حول الآلية الدولية لتصنيف البراءات.
وتهدف الورشة الى تعزيز المعرفة بمفاهيم براءات الاختراع بشكل عام، وآلية التصنيف الدولي للبراءات بشكل خاص.
وتأتي هذه الورشة ضمن سعي الوزارة الحثيث لنشر ثقافة الملكية الفكرية، وترسيخ المفاهيم فيما يخص حماية حقوق الملكية الصناعية؛ لتعزيز الوعي بتلك الحقوق، وبيان أهميتها، وأثرها في تطوير البيئة الاستثمارية لكلا القطاعين العام والخاص.
وتعرف براءة الاختراع بأنها "حق امتياز خاص يمنح بشكل رسمي لمخترع في فترة زمنية محددة، مقابل سماحه للعامة بالاطلاع على الاختراع".
وبشكل عام، فإن الحق الذي يُمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع، أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع.
وتختلف إجراءات الحصول على براءة الاختراع والمتطلبات المفروضة على المخترع ومدى الحقوق الخاصة للمخترع بين الدول، بحسب قوانين الدولة نفسها والاتفاقيات الدولية.
ويلزم طلب براءة الاختراع أن يتضمن على الأقل شيئاً جديداً ومبتكراً ومفيداً أو تطبيقاً صناعياً.
وتظهر البينات ايضا ارتفع عدد العلامات التجارية التي تم إلغاؤها خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي لدى وزارة الصناعة والتجارة إلى 103علامة تجارية مقارنة مع 81 علامة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وتعد مديرية حماية الملكية الصناعية الجهة المسؤولة عن إعداد وتنفيذ السياسات الكفيلة بتحقيق التنمية في مجال الملكية الصناعية إذ تعنى بحماية الإبداع والابتكار البشري في مجال العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وتصاميم الدوائر المتكاملة والمؤشرات الجغرافية؛ بهدف زيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية في الأردن وتشجيع النشاطات التجارية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25542

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم