حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15089

لقاء تشاوري للجنة خطة حقوق الانسان مع مجلس نقابة الصحفيين

لقاء تشاوري للجنة خطة حقوق الانسان مع مجلس نقابة الصحفيين

لقاء تشاوري للجنة خطة حقوق الانسان مع مجلس نقابة الصحفيين

15-11-2014 04:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عقدت اللجنة المكلفة بإعداد الخطة الوطنية لحقوق الانسان اجتماعا تنسيقيا مع مجلس نقابة الصحفيين في مقر النقابة للتشاور والتركيز على اهمية دور الاعلام في التوعية وحشد القوى في دعم توجهات الدولة لحماية حقوق الانسان.


وتناول المجتمعون اهمية التشاركية في صياغة الاستراتيجية وتضمينها للحلول القادرة على احداث التغيير، الى جانب تأكيدهم على دور الاعلام في رفد ثقافة المجتمع الحقوقية، وتناول المشكلات والعراقيل التي ما زالت تمثل حجر عثرة امام تطبيق التشريعات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

واكد المنسق الحكومي لحقوق الانسان في رئاسة الوزراء باسل الطراونة أن ثمة إرادة حقيقية لدى الدولة على تعزيز الثقة والاطمئنان لدى المواطن وأي مقيم على الأرض الأردنية، وذلك من خلال ترسيخ مفاهيم حقوق الانسان.

وشدد الطراونة على اهمية دور المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان وعلى رأسها المركز الوطني لحقوق الإنسان في ترسيخ المنظومة الحقوقية، مركزا على اهمية دور الاعلام في نشر الثقافة الحقوقية وتناول الاختلالات التشريعية او الخدمية، والاشارة الى مكامن الخطأ في التنفيذ اضافة الى دوره التوعوي والتثقيفي في هذا المجال.

من جانبه، اشار المفوض العام في المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات الى ان جميع الاطياف اتفقت على اهمية ثقافة حقوق الانسان واهميتها في المواطنة، مبينا ان تشكيل لجنة اعداد الخطة الاستراتيجية لحقوق الانسان جاءت ثمرة توصيات تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان.

وقال ان التجربة الاردنية اثبتت ان مشكلتنا مع حقوق الانسان هي مشكلة تنفيذية بامتياز نظرا لتنوع الثقافة القانونية والادارية وتباين مستوى الوعي تجاه ذلك، مؤكدا اهمية وجود مدخلات شاملة ومتنوعة لتحقق الاهداف المنشودة من وجود اللجنة والخطة ولتكون المخرجات منطقية ومتوافقة مع التشريعات الدولية في هذا المجال.

وشدد بدوره عضو اللجنة المستشار في ديوان التشريع والرأي تحسين القطاونة على ابراز الحقوق والحريات اعلاميا، وتسليط الضوء على التناقضات التشريعية الماسة بحقوق المواطنين.

وكان نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني، قد اكد جدية الحكومة في التعامل مع ملف حقوق الانسان سواء كان ذلك عن طريق المركز الوطني لحقوق الانسان او عبر تشكيل اللجنة وتكليفها بإعداد استراتيجية متكاملة عن حقوق الانسان في الاردن.

ودار خلال الاجتماع نقاش تناول فيه بعض الزملاء الجوانب التنفيذية وآليات عمل اللجنة والفرق التابعة لها، مؤكدين اهمية انفتاح اللجنة على المحافظات واشراك مؤسسات المجتمع المدني والمعنيين.

يشار الى ان اللجنة المكلفة بصياغة الخطة الاستراتيجية شكلت من قبل الحكومة، اثر توجيهات ملكية والدعوة للاهتمام بتوصيات المركز الوطني لحقوق الانسان، برئاسة وزير العدل الدكتور بسام التلهوني.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15089

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم