حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,1 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 61759

بالصور .. اربد : برك من دماء الأضاحي وسط الشوارع والساحات العامة

بالصور .. اربد : برك من دماء الأضاحي وسط الشوارع والساحات العامة

بالصور  ..  اربد : برك من دماء الأضاحي وسط الشوارع والساحات العامة

06-10-2014 02:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - مع قدوم كل عيد أضحى وحسب قول مواطنين في مدينة اربد تكرارا مخالفات عشوائية من قبل القصابين وتجار بيع الأضاحي في الشوارع العامة وبين المنازل حيث يشكو مواطنون من عدم التزام القصابين في الأماكن التي تحددها البلدية من كل عام وتعمدهم الذبح بطرق مخالفة على الطرقات وأمام المنازل ورمي مخلفات الأضاحي بالقرب من منازلهم ما يسبب مكارة صحية وروائح كريهة تستمر لأسابيع رغم انتهاء الموسم.

وفي الوقت الذي حددت فيه بلدية اربد الكبرى ثمانية مواقع لبيع الأضاحي هذا العيد وزعت على مختلف مناطق المدينة بما يكفل منع انتشار المكارة الصحية نتيجة مخالفات الذبح، طالب مواطنون ضرورة التشديد على التجار ومنع تواجدهم بأماكن غير مخصصة وإلزامهم نقل الأضاحي حال وجدت في أماكن مخالفة وعدم الاكتفاء بتحرير مخالفة كما يحصل في كل موسم.

وتشهد مدينة اربد والمناطق المحيطة بها في كل عيد أضحى وقوع العديد من مخالفات وتجاوزات من قبل أصحاب بيع الأضاحي من خلال قيامهم بالذبح على الشوارع وخارج المسالخ وعدم مراعاتهم الشروط الصحية وشروط السلامة العامة الأمر الذي يثير استياء العديد من المواطنين خاصة القاطنين بالقرب من مواقع بيع الأضاحي.

وبحسب العديد من المواطنين فإن انتشار ذبح الأضاحي على جوانب الطرق وأمام المنازل تعد ظاهرة غير صحية وتتسبب بالعديد من المشاكل البيئية كجريان الدماء والماء إلى مسافات بعيدة إلى جانب رمي مخلفات الأضاحي في الساحات العامة وتحولها إلى مكاره صحية تئن بالروائح الكريهة إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك.

وتعود مشكلة ذبح الأضاحي على الطرقات وبين المنازل إلى تفضيل العديد من المواطنين مشاهدة عملية ذبح الأضحية لاعتبارات دينية من حيث زيادة الأجر، الأمر الذي يخالفه العديد من الفقهاء والذين يرون بأن أجر ذبح الأضحية في المسلخ العام يوازي أجر ذبحها في المنزل فلا حرج من الذبح في المسلخ كما أنه يعتبر أفضل من النواحي البيئية حيث طالبنا ديننا الحنيف بالمحافظة على النظافة.

وقال رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني إن البلدية ستضمن نظافة هذه المواقع من خلال تحديد برنامج مناوبات إدارية لجهاز الرقابة الصحية قبل وأثناء عطلة العيد لضمان المحافظة على النظافة العامة والبيئة للمدينة.

ودعا بني هاني القصابين إلى إتباع السلوكيات الايجابية التي يجب أن تكرس لتحقيق هذا الهدف والعمل بروح الفريق الواحد مع البلدية والابتعاد عن المخالفات المتمثلة برمي مخلفات الأضاحي في سعة الشوارع وعلى الأرصفة.

وستستوفي بلدية اربد مبلغ 50 دينار رسوم تامين من كل صاحب زريبة بدل استعمال الأرصفة لغايات بيع الأضاحي وبهدف الحفاظ على النظافة مع تحرير مخالفات بحق المخالفين.

وشدد بني هاني على ضرورة تقيد التجار بالأماكن المحددة وهي مدينة الشاحنات سوق الحلال ومثلث البياضة وشرق كازية القواسمة وشارع اليرموك المؤدي إلى المسلخ ودوار شارع فوعرا وشارع حكما وساحة الكهرباء ومدخل بلدة بشرى من الجهة الجنوبية وساحة الإسكان القديم وشارع فراس شرق مدارس الوكالة والمحطة التحويلية وطريق كفر جايز الغربي ومنطقة المزارع وطريق كفر جايز.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه بني هاني أن فترة عيد الأضحى تعد استثنائية غير انه شدد على ضرورة التقيد بالأنظمة والقوانين وعدم مخالفتها منعا لتحويل المدينة إلى مكره صحية.

وبين بني هاني انه روعي في اختيار الأماكن الدقة بحيث تخدم اكبر شريحة من المواطنين على أن تكون الأماكن تحت إشراف الكادر الصحي في بلدية اربد الأمر الذي سيعمل على إدامة النظافة في المدينة.

وكانت بلدية اربد قد فرضت العام الماضي 300 دينار رسوم على محال بيع الأضاحي منها 200 دينار كتأمينات و 100 دينار غير مستردات، مع التشديد على منع عمل زرائب أمام المحال. غير أن تشديد الإجراءات لم يمنع حدوث مخالفات أثارت استياء المواطنين. (الغد)




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 61759

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم