حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 111046

بالصور .. "العكوب" الأكلة الاكثر شعبية لدى الفلسطينيين

بالصور .. "العكوب" الأكلة الاكثر شعبية لدى الفلسطينيين

بالصور  ..  "العكوب" الأكلة الاكثر شعبية لدى الفلسطينيين

09-03-2014 04:32 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - في نابلس اذا بدك تعز ضيفك اطبخله عكوب"، بهذه الكلمات وصف المواطن شادي مقبول من مدينة نابلس ، نبات "العكوب" الذي يقبل عليه اهالي المحافظة، ويعدون انفسهم لشرائه وتخزينه خلال موسمه "الذي يحل في هذه الاوقات" ، باعتباره الاكلة الاكثر شعبية.
 و ما ان يصل الزائر وسط المدينة وتحديدا السوق القريب على مدخل " الخان"، حتى يشاهد المكان وهو يعج باكياس وكميات كبيرة من نبات العكوب، الذي يوصف بانه نبات مائي جبلي ، وله فؤائد صحية كثيرة و يحتوي على مركب السكر الخماسي، اضافة الى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين "أ" المفيد للوقاية من مرضالعمى الليلي، وغيرها من الفوائد .

المواطن مقبول يقول " ان هذه الاكلة تعتبر من الاكلات الشعبية لاهالي المحافظة، وكانها اصبحت من التراث، وغالبا ما تتشارك العائلة الكبيرة طبخات العكوب على المائدة، في موسمها تحديدا.
وفي المناسبات الاخرى مثل عزائم شهر شعبان ورمضان. "ام محمد" تنتظر موسم العكوب بفارغ الصبر، لتوفر المال لها ولاودها الستة، من خلال ما يردها من العكوب للعمل على تنظيفه، وسد الحاجة والعوز بتحمل اشواكه وتعبه، بدل من طلب يد المساعدة من احد. وتقول "ام محمد" : ان هذا الموسم يعتبر مصدر رزق جيد، ويخلق فرص عمل مؤقتة لعدد من النساء ، وتتلقى 5 شواقل مقابل تنظيف كل كيلوا واحد.
بالاتفاق مع باعته ومن الموردين بائع الخضار جمال المدني، الذي يقضي جل وقته في بيع العكوب، يقول لمراسل "دنيا الوطن " ان غالبية من يرتادون السوق لشراء الخضار، يبادرون بالسؤال عن اسعار العكوب ، وعن الكميات التي يردون الحصول عليها". ويضيف " منذ عشرين عاما وانا ابيع العكوب ، واعرف كيف يتهافت المواطنون على شرائه رغم ارتفاع اسعاره خاصة في بداية الموسم، فاليوم يصل سعر الكيلو الواحد المنظف " المعكب"، كما يطلقون عليه، الى 35 شيقلا، وغير "المعكب" يتراوح ما بين 8 الى 10 شواقل.

ويتابع ان غالبية ما يصل الى السوق النابلسي من العكوب، بكميات تصل في معظم الاحيان الى اكثر من 20 طن، ياتي من جبال محافظة الخليل. ويصف المدني موسم العكوب بانه فرحة الفقراء بالدرجة الاولى، الذين ينظرونه على احر من الجمر ، لتوفير لقمة العيش والعمل على تنظيفه، وثانيا ، توفير الاكلة الملوكية او العز للمقتدرين.
وتتحدث الحاجة فاطمة سامي من قرية سبسطية شمال غرب نابلس، لمراسلنا، عن طريقة طبخ وتخزين العكوب ، فتقول: بعد ان يتم تنظيفه نقوم بغسله بالماء الساخن وتمليحه، ومن ثم نقوم بقليه ونضعه بالمصفاة، ثم تقسمه إلى طبخات متعددة ونجمدها في البراد.

وعن طريقة طبخة: تضيف ان الغالبية تفضل اكله مطبوخا مع شوربة اللبن ولحم الخاروف ، ومنهم من يحبذونه مقلي مع البيض، ومنهم من يضعه مع طبخة المقلوبة. يذكر ان نبات العكوب موسمي ينمو في الجبال، خاصة في مناطق جنوب الضفة، في أواخر فصل الشتاء، وبدايات فصل الربيع.





 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 111046

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم