تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,3 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 22461

بالصور .. مزارع من جنين يتغلب على التربه والظروف الجوية في زراعة الفراولة

بالصور .. مزارع من جنين يتغلب على التربه والظروف الجوية في زراعة الفراولة

بالصور  ..  مزارع من جنين يتغلب على التربه والظروف الجوية في زراعة الفراولة

21-02-2014 07:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - بالرغم من تعقيد الشروط اللازمة للتربة التي تنمو فيها نبتة الفراولة فقد قام المواطن نديم زيود (42) عام, من بلدة السيلة الحارثية غرب مدينة جنين بابتكار يمزج بين جمال الشكل وتحقيق النتيجة المرجوة من زراعة هذه النبته ذات الشروط الخاصة .

وقال زيود انه لجأ الى الزراعة الطولية لنبات الفراولة في محاولة منه للحصول على حاجته الاستهلاكية من هذه الثمرة .

فقد قام نديم بزراعة نبات الفراولة من خلال انابيب اسطوانية بلاستيكية وقام بزراعة النباتات من خلال فتحات قام بعملها بعد ان ملئ الاسطوانات بتربة مناسبة ومعقمة وقام بغرس الاشتال من خلال الفتحات.

وفي نجاح تجربته الصغيرة والمبكترة يضيف: ان نبتة الفراولة تحتاج الى الأراضي بشرط أن تكون جيدة الصرف وخالية من الحشائش والأملاح وتعتبر الأراضي الرملية أو الصفراء أفضل الأراضي لهذا المحصول وقال ان الفكرة التي ابتدعها تعتبر اقتصادية حيث يجب وقاية الثمار من الأعفان من خلال تغطية المصاطب منها بالبلاستيك حتى لا تلامس الثمار سطح التربة وهو ما سهلته طريقة زراعته المبتكرة.

وحول كيفية معرفة نضوج الثمرة يقول زيود: ان الفراولة من الثمار التي تتلون عدة مرات أثناء نضجها .

ويتابع : عند بداية العقد تكون الثمار خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض ثم تتلون جزئياً باللون الوردي ثم باللون الأحمر .

ويتابع: تعتبر الفراولة ذات فائدة صحية كبيرة فهي غنية بالأملاح المعدنية حيث تحتوي على الأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور، كما تحتوي على حامض الليمون وحامض التفاح، وعلى سكر الفواكه، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامينات A، B، C.تستخدم أوراق الفراولة كمغلي للمنقوع المحضر من تلك الأوراق وجذور النبات ويستعمل كعلاج للسل الرئوي والتهابات القولون وكذلك يستخدم كمنقي للدم وكغرغرة لالتهاب الحلق، منا يفيد مغلي الاوراق في تخفيف نوبات الربو,كما تحتوي على مواد مؤكسدة تساعد على الوقاية من الأمراض.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22461

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم