حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15269

عزايزة : ما ينفقه الأردن سنوياً على اللاجئين أكثر من مجموع موازنة الأونروا

عزايزة : ما ينفقه الأردن سنوياً على اللاجئين أكثر من مجموع موازنة الأونروا

عزايزة : ما ينفقه الأردن سنوياً على اللاجئين أكثر من مجموع موازنة الأونروا

20-06-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - اكد الاردن انه لا يمكن النظر لقضية اللاجئين الفلسطينيين بمعزل عن الصراع العربي الاسرائيلي وان أي حل لهذا الصراع مرتبط بالمعالجة العادلة لهذه القضية الأساسية التي تمثل تسويتها احد عناصر السلام الإقليمي.

وقال رئيس الوفد الاردني في اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(الاونروا) مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس وجيه عزايزة ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يواصل جهوده الحثيثة على الصعيدين الإقليمي والدولي من اجل تجاوز عقبات استئناف مفاوضات سلام جادة وفعالة تُبنى على ما أنجز وتعالج جميع قضايا الوضع النهائي ومن ضمنها الحدود والقدس واللاجئون وضمن جدول زمني محدد وعلى أساس المرجعيات المعتمدة للوصول إلى حل الدولتين ضمن سياق إقليمي شامل وبأسرع وقت ممكن. واكد خلال الاجتماعات التي بدأت في القاهرة امس الاثنين بمشاركة الدول العربية المضيفة للاجئين وممثلي24 دولة مانحة في مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية ودول الاتحاد الاوروبي واليابان لبحث الازمة المالية التي تعانيها الاونروا انه لا يمكن إنهاء الصراع العربي الاسرائيلي وتحقيق السلام دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة والمتواصلة جغرافياً على كامل الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية وعلى أساس خطوط الرابع من حزيران عام,1967

واشار الى ضررة أن يتم التوصل إلى حل بالتفاوض لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس قرار الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة رقم194 الذي يصون حقوقهم بالعودة والتعويض.

وطالب الاردن في كلمته إسرائيل بوقف جميع الإجراءات احادية الجانب والنشاطات الاستيطانية بكافة أشكالها ، داعيا المجتمع الدولي واللجنة الرباعية للضغط على إسرائيل لوقف هذه الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام.

وجدد المهندس عزايزة ادانة الاردن الشديدة والمطلقة لكافة الإجراءات احادية الجانب وغير القانونية وغير الشرعية في الاراضي العربية المحتلة وخاصة في مدينة القدس الشرقية التي تمثل قلب الأراضي العربية المحتلة.

وقال عزايزة ان القدس بالنسبة للاردن خط أحمر لا يمكن تجاوزه ، وتعتبر هذه المدينة المقدسة رمزاً وعنواناً للسلام لكافة أبناء الديانات السماوية الثلاثة.

واشار الى الهجوم الاسرائيلي على اسطول قافلة الحرية بقوله إن الجريمة النكراء التي أمرت الحكومة الاسرائيلية بتنفيذها ضد اسطول الحرية تجاوزت في بشاعتها كل الحدود ، واثبتت ازدراء الحكومة الاسرائيلية الحالية لكل المبادئ الانسانية السامية والقيم الاخلاقية العليا كافة.

وقال انه بالرغم من أن الاونروا مرت بالعديد من الأزمات المالية منذ إنشائها ، إلا أن الأزمة الأخيرة والمستمرة هي الأعمق والأخطر.

وقال ان الاردن يعتبر من اهم مناطق عمليات الوكالة ، حيث يستضيف حوالي42 بالمئة من مجموع اللاجئين في مناطق عمليات الوكالة الخمس ، مشيرا الى ان الاردن قام وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني بتقديم كامل الدعم المتاح للوكالة والتعاون معها في المجالات كافه.

واضاف "إن حكومة المملكة الاردنية الهاشمية تتابع بقلق عميق ما آل إليه حال وكالة الغوث الدولية واستمرار الفجوة الكبيرة بين الاحتياجات المالية اللازمة لتحقيق اهدافها من جهة وبين مواردها المالية من جهة أخرى خاصة وان موازنة العام الحالي لا تفي بمتطلبات البرامج الاساسية المقدمة من قبل الوكالة".

وقال إن أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني في الاردن يشعرون بالاحباط وخيبة الامل بسبب تجاهل قضيتهم وتدهور اوضاعهم المعيشية وتراجع الخدمات التي التزم المجتمع الدولي بتقديمها لهم.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15269
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-06-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم