حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7240

مواطن كويتي يطلب إعادة الانتخابات النيابية لمشاركة 'نساء سافرات'

مواطن كويتي يطلب إعادة الانتخابات النيابية لمشاركة 'نساء سافرات'

مواطن كويتي يطلب إعادة الانتخابات النيابية لمشاركة 'نساء سافرات'

22-06-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - تقدّم مواطن كويتي بطعن أمام المحكمة الدستورية، طلب فيه إعادة إنتخابات مجلس الأمة الأخيرة، بسبب مشاركة نساء "سافرات" فيها، سواء عبر الترشح أو الانتخاب.

 

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية الاثنين 23-6-2008، عن المواطن، الذي لم يكشف اسمه، أن مطالبته بإعادة الانتخابات يستند لما "شابها من مخالفات قانونية"، مطالباً، بالتحديد، الالتزام بالمرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية، والذي يشترط على المرأة الإلتزام بقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية في الترشح والانتخاب.

 

 

وأشار "الطاعن" في دعواه إلى أن المستندات المقدمة أثبتت ممارسة العديد من "النساء السافرات" حقهن الانتخابي، وهو ما اعتبره مخالفة للمرسوم الأميري، لأنهن "لم يقمن بمراعاة مبادئ الشريعة الإسلامية الغراء، والأحكام المقررة فيها".

 

وأضاف: "ليس هذا فحسب، إنما تمادين في قيام بعض المرشحات بمخالفة نص المادة 1 التي توجب إرتداء الزي الإسلامي"، ذاكراً، "على سبيل المثال لا الحصر، المرشحتان عن الدائرة الثالثة الدكتورة أسيل العوضي والدكتورة رولا دشتي".

 

وتابع أن دشتي التزمت بارتداء الزي الإسلامي أثناء مقابلتها لأحد الساسة العرب، "في حين أنها لم تلتزم بهذا الزي في دولة الكويت".

 

من جهته، ردّ دفاع الحكومة على طلب اعادة الانتخابات لعدم اكتمال الشريعة الاسلامية فيها، باعتبار الطعن باطلاً "لعدم التوقيع عليها من محام مقبول امام المحكمة الدستورية"، إلى جانب "رفعه من غير ذي صفة".

 

كما ردّ المحامي نجيب الوقيان، امام المحكمة الدستورية، على طلب اعادة الانتخابات البرلمانية بسبب وجود نساء سافرات، قائلا: لكل مواطن امانيه التي يستطيع ان يبديها بالصحافة او التلفزيون، مضيفاً "أنا لدي بعض الاماني التي تتمثل في تنظيف البيئة، لكنه لا يمكن لي ان يأتي يوم واطلب من المحكمة تشجير الكويت".

 

أما المحكمة الدستورية، التي يرأسها رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار راشد الحماد، فأجل إصدار الحكم في الدعوى إلى 16 من يوليو المقبل، لحين توافر الأرقام النهائية المتعلقة بالمرشحين والأصوات التي نالوها في الانتخابات


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7240
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-06-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم