حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29249

معرض مشترك للفن التشكيلي في جامعة اليرموك

معرض مشترك للفن التشكيلي في جامعة اليرموك

معرض مشترك للفن التشكيلي في جامعة اليرموك

22-12-2013 12:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- يفتتح اليوم الأحد رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى فعاليات معرض الفنانين التشكيليين خليل الكوفحي، أحمد بني عيسى، حسن العمري، من أسرة جامعة اليرموك، وذلك في تمام الساعه الحادية عشرة في القاعة الماسيه بعمادة شؤون الطلبة.

وبحسب الفنان الكوفحي فإن هذا المعرض يعد المعرض الفني الثاني المشترك من موظفي جامعة اليرموك، حيث تتميز رسومات كل فنان بمواصفات فنية تميزها عن الآخر، حيث يوظف الكوفحي الحرف العربي باللوحة التشكيلية وهي أحد المدارس الفنية الحديثة، فيما يركز الفنان بني عيسى في لوحاته على الرومانسية والمواضيع ذات الطابع الإنساني، في حين يركز الفنان العمري في لوحاته على الرسومات ذات الطابع الواقعي المستمدة من التراث الأردني وطبيعة الحياة الأردنية.

ويضيف الكوفحي أن هذا المعرض يهدف أيضاً الى صياغة الحروف العربية بتشكيلات فنية تتضمن جماليات الحروف العربية ومختلف التقنيات الحديثة في الرسم ومستوحاة من قصائد شعرية لشعراء أردنيين وعرب ومختلف العبارات والحكم المأثوره.

ويؤكد الكوفحي أن الوضع الحالي للعالم غير المستقر يفرض على الفنان بالبحث عن ايجاد ارضية صلبة لأعادة بنائه ، فالرجل العصري لم يعد يتحرك وفقآ لمنطقه الفكري الواعي بل استنادآ الى انفعالاته المرضية وخير ما يوضح ذلك (المرآة) فهي ترى ما لا نراه نحن.

ويبين الكوفحي أن الحرف العربي أصبح من أهم الفنون العربية والذي ما زال فنا قائما بذاته يواكب مذاهب الفن بل ويدخل في صياغة الإبداع التشكيلي له أصوله وقواعده وبلاغته يمتاز بخصوصياته المنفردة وجمالياته.

ويختم الكوفحي أن تجربته باستخدام الحروف العربيه تؤكد قدرة الحرف العربي على التطور والتجديد والتحرر من الجمود ومستفيدين من طواعيته تعكس مدى ما توصلت اليه.

من جانب آخر، أشاد الفنانين بتجربتهما بإقامة المعارض في مختلف الجامعات الأردنية ففيها تعزيز للتواصل مع الطلبة والأساتذة لما فيه تعريفهم على أعمال الفنانين الأردنيين التشكيليين وإبراز لدور هذا الفن وجماليته في التعبير عن الكثير من المواقف والعواطف وغيرها، كما أشادو بدعم جامعة اليرموك ممثلة بإدارتها واحتضانها لأعمالهم الفنية وتشجيعها لهم مما أثرى خبرتهم.

وطالب الفنانين بدعم إدارات الجامعات وغيرها من قطاعات المجتمع المدني لمثل هذه المعارض الفنية لما فيه من تعزيز للقيم الثقافية والفنية في الجامعات الأردنية وإبراز المواهب الفنية التي تحتضنها، إضافة إلى الرقي بمثل هذا الفن في مختلف مناطق المملكة التي تتوزع عليها العديد من الجامعات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29249

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم