حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 30028

مكاتب عاملات المنازل تتوقف عن العمل وتهديدات بتسريح الموظفين

مكاتب عاملات المنازل تتوقف عن العمل وتهديدات بتسريح الموظفين

مكاتب عاملات المنازل تتوقف عن العمل وتهديدات بتسريح الموظفين

01-12-2013 03:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عصام مبيضين - توقفت عشرات مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل عن العمل اعتبار من صباح اليوم عن استقبال معاملات المواطنين؛ احتجاجاً على إجراءات وزارة العمل.

وأشار نقيب استقدام واستخدام العاملين في المنازل خالد الحسينات إلى أن بعض المكاتب تنوي تسريح مئات العمل نتيجة توقف أعمالها، وهي التي يعمل فيه نحو 2500 موظف وعامل؛ لعدم قدرة المكاتب على الوفاء بالالتزامات المالية المترتبة عليهم.

وبين الحسينات أن الحوار مع الوزارة عقيم بعد أن أعدت نظاماً وأرسلته إلى مجلس الوزراء يتضمن تغليظ العقوبات، وكان الإعداد لهذا النظام دون مشاورة المكاتب؛ ما من شأنه إلحاق الضرر المادي والمعنوي بها، والإصرار على العمل بموجب مذكرة داخلية ليس لها -بحسب النقابة- أي صفة قانونية، وتحمل المكاتب ما لا طاقة لها به، كما تؤدي الى استقواء الكفيل على المكتب؛ نتيجة اعتماد هذه المذكرة المتعلقة بحالات الهروب.
انعدام قدرة المكاتب على الوفاء بالالتزامات المترتبة عليهم

حيث قامت الوزارة بإرسال عشرات المفتشين على مكاتب الاستقدام؛ للبحث عن أخطاء لرصدها احتجاجاً على إجراءات الوزارة التي ستؤدي بالنهاية إلى انعدام قدرة المكاتب على الوفاء بالالتزامات المترتبة عليهم، محملة الوزارة مسؤولية هذا الإجراء في حال تنفيذه.
وشدد النقيب على أننا سنقوم ضمن الإجراءات الاحتجاجية بإيقاف تأمين المواطنين من هروب العاملات من المنازل الذي تم التوافق عليه.

يشار إلى أن النقابة سبق أن أرسلت مذكرة رفعتها النقابة الى وزير العمل، طالبت بفتح اسواق جديدة للتعامل معها، وايلاء القطاع العناية المطلوبة؛ باعتباره قطاعاً رئيسياً وفاعلاً في رفد الاقتصاد الوطني.

كما رفعت مذكرة الى وزارة العمل انتقدت فيها التدخل لدى السفارات التي أصبحت تتدخل بعمل المكاتب، وتتعمد تأخير انجاز المعاملات، مؤكدين أن الوزارة هي صاحبة الصلاحية والنفوذ بمنح التراخيص ومراقبة العمل للمكاتب.

واشارت المذكرة الى ان توقف استقبال المعاملات المقدمة من المكاتب لاستقدام عاملات من الجنسية الفلبينية ألحق الضرر المادي والمعنوي بالمكاتب، خصوصاً أن العديد من المكاتب لها مبالغ مدفوعة مقدماً لكفلاء في الفلبين، كما أدى ذلك الى اهتزاز ثقة الكفيل بالمكاتب؛ نتيجة عدم تلبية طلبه المقدم قبل قرار الوقف. وطالبت النقابة في كتابها وزير العمل بالإيعاز لمن يلزم بالتعاون مع المكاتب لتنفيذ مطالبهم؛ ومن أبرزها: السعي الجاد لفتح أسواق جديدة للتعامل معها، وإيلاء القطاع العناية المطلوبة باعتباره قطاعاً رئيسياً وفاعلاً في رفد الاقتصاد الوطني.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 30028

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم