حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20207

بالصور : اصابات وحالات اختناق جراء قمع الاحتلال لمسيرات الضفة

بالصور : اصابات وحالات اختناق جراء قمع الاحتلال لمسيرات الضفة

بالصور : اصابات وحالات اختناق جراء قمع الاحتلال لمسيرات الضفة

22-11-2013 06:48 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - اصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين الاجانب بالرصاص المطاطي وبحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لعدد من مسيرات الضفة الغربية المناهضة بالجدار والاستيطان.

اصابة مواطن بجروح والعشرات بالاختناق الشديد بمسيرة بلعين

أصيب اليوم الجمعة مواطن بجروح والعشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الضم والتوسع نصرة للقدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية.

وأطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من جدار الضم والتوسع، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون وحتى مشارف القرية، مما أدى الى إصابة مجد برناط ( 18 عاما) برصاصة مطاطية بالظهر والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد والاعتداء على طاقم تلفزيون فلسطين أثناء تغطيتهم للمسيرة.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وتأتي فعالية هذا اليوم بعنوان نصرة للقدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية، وتطالب اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، بتكثيف زيارات الوفود العربية والاسلامية للقدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية والتضامن مع شعبنا الفلسطيني في الفعاليات التضامنية مع الأسرى والقرى المتضررة من الجدار والاستيطان والشوارع المغلقة والحواجز ومقاطعة البضائع الاسرائيلية وأن تحذوا حذو الوفود الدولية في التضامن مع الشعب الفلسطيني.

الاحتلال يقمع مسيرة النبي صالح وبخلف اصابات

احيت جماهير شعبنا في قرية النبي صالح شمال غربي رام الله ، الذكرى السنوية التاسعة والعشرون على استشهاد شهيد القرار الوطني المستقل ، شهيد القرية وابنها الشهيد بكر التميمي الذي اغتالته قوات الاحتلال بمدينة رام الله في العام 1984 بدم بارد ، وبمسيرة حاشدة استذكرت هذه القرية المقاومة ابنها بكر وأبنائها الشهداء وشهداء شعبنا اضافة للشهيد عز الدين القسام، مرددين هتافات مناهضة للاحتلال وارهابه وتعسفه ، وداعين لمقاومة شعبية عارمة ، وانتفاضة جماهيرية ثالثة ، رداً على جرائم الاحتلال المستمرة .

وبعد ان انطلقت المسيرة من ساحة الشهداء وسط القرية، اتجهت الى المدخل الرئيسي حيث البوابة المغلقة منذ حوالي العشر سنوات احتجاجاً على استمرار اغلاقها ، ومحاولة منهم لفتحها ، الا ان قوات الاحتلال المنتشرة في المكان منذ ساعات الصباح الباكر ، باشرت باستهداف المسيرة بكل وسائل القمع والارهاب المعهودة ، مطلقة عليها وعلى المشاركين فيها من أطفال ونساء وشيوخ ، وابلات من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ما أسفر عن اصابة العشرات بحالات الاختناق .

وتواصلت تحركات المتظاهرين الذين اندفعوا باتجاه عين الماء التي استولى عليها المستوطنون منذ حوالي 4 سنوات بحماية من جيش الاحتلال ، لتندلع على مقربة منها مواجهات بين قوات الاحتلال التي واصلت قمعها ، وبين الشبان الغاضبين الذين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة ، وتواصلت المواجهات بين الجانبين حتى ساعات العصر من اليوم الجمعة، في حين اقتحمت قوات الاحتلال القرية وأطلقت بشكل عشوائي قنابل الغاز باتجاه المواطنين ومنازلهم .

يجدر الذكر أن جيش الاحتلال فرض منذ ساعات الصباح الباكر طوقاً امنياً مشدداً على القرية ، معلناً اياها منطقة عسكرية مغلقة حتى اشعار اخر ، ونشر العشرات من جنوده في محيط القرية .

الاحتلال يقمع مسيرة المعصرة ومسيرة تقوع ويعتدي على المشاركين فيهما

قمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة والتي خرجت ضد مخطط برافر الذي يهدف الى تهجير اهالي النقب.

وشارك في المسيرة التي دعت اليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية العشرات من اهالي القرية وبعض المتضامنين الاجانب وقد انطلقت المسيرة من امام مركز القرية، وحمل المتظاهرون الاعلام الفلسطينية وصور الشهيد الراحل ياسر عرفات وجاب الشبان شوارع القرية وهم يهتفون ضد سياسة الاحتلال ولدى وصول المسيرة الى مدخل القرية كان هناك العشرات من جنود الاحتلال يغلقون المدخل ولدى محاولة المتظاهرين الوصول الى الاراضي قامت قوات الاحتلال بالاعتداء عليهم باستخدام الدروع البلاستيكية ؟

وفيما اكد منسق اللجنة الشعبية للمقاومة الجدار والاستيطان في القرية محمود زواهرة ان المقاومة الشعبية في القرية مستمرة ونحن نرفض مخطط برافر الذي يهدف الى تهجير اهالي النقب مستنكرا بناء المستوطنين خيمة بالقرب من المدخل الغربي لبلدة تقوع .

وفي بلدة تقوع قامت قوات الاحتلال بقمع المسيرة التي نضمتها اللجان الشعبية للمقاومة الجدار والاستيطان في قرية المعصرة واهالي بلدة تقوع وتاتي هذه المسيرة ضد بناء المستوطنين خيمة بالقرب من المدخل الغربي للبلدة.

وشارك في هذه المسيرة العشرات من اهالي بلدة تقوع ونشطاء المقاومة الشعبية في قرية المعصرة وقد انطلقت المسيرة من امام بلدية تقوع باتجاه المدخل الغربي للبلدة وحمل المتظاهرين الاعلام الفلسطينية وقد جابوا شوارع البلدة وهم يهتفون ضد بناء المستوطنين الخيم بالقرب من المدخل الغربي .

ولدى وصول المتظاهرين الى المدخل الغربي للبلدة كان هناك العشرات من المستوطنين يجلسون داخل الخيم وبحماية من جنود الاحتلال وقد شكل جنود الاحتلال حاجزا بشريا لمنع المتظاهرين من الوصول الى الخيم لازالتها وقد اعتدت على المشاركين ما ادى الى اصابتهم برضوض . وقام جنود الاحتلال بازالة الخيمة الكبيرة التي نصبها المستوطنون بالامس .

اصابة مواطنين بجراح والعشرات بالاختناق في كفر قدوم

اصيب اليوم الجمعة شابان بجراح مختلفة بقنابل غاز اطلقها الجنود مباشرة باتجاههم اضافة الى العشرات بحالات اختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من 10 سنوات.

وكانت اندلعت مواجهات عنيفة بين مئات الشبان وجنود الاحتلال عقب انطلاق المسيرة بعد صلاة الجمعة مباشرة اطلق خلالها الجنود قنابل الغاز والقنابل الصوتية باتجاه المواطنين والمنازل السكنية مما ادى الى اصابة الشاب وقاص وائل 20 عاما بقنبلة غاز في البطن والشاب طارق عامر 18 عاما في الظهر اضافة الى عشرات المواطنين بحالات اختناق واعياء عالجتها طواقم الهلال الاحمر ميدانيا.

وافاد المنسق الاعلامي لمسيرات كفر قدوم مراد اشتيوي ان جيش الاحتلال بدا يصعد من حملات قمعه للمسيرة الاسبوعية بإطلاقه قنابل الغاز بكثافة واستهداف المنازل السكنية لتضييق الخناق على المواطنين الذين اكدوا استمرارهم بحقهم في المقاومة حتى انهاء الاحتلال.(معا)
















 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20207

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم