حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 37019

مشاغبات نيابية للتعجيل برحيل حكومة النسور

مشاغبات نيابية للتعجيل برحيل حكومة النسور

مشاغبات نيابية للتعجيل برحيل حكومة النسور

19-11-2013 09:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - نشطت في أروقة مجلس النواب المساعي للتعجيل رحيل حكومة عبد الله النسور الثانية بعد مرور 210 أيام على فوزها بثقة المجلس.
 
مذكرات لحجب الثقة
 
خروج الرئيس السبعيني من معركة الثقة "منتصرا" لم تمنع أنّ تتطاير من حولها مذكرات تدعو لحجب الثقة عنه، منها مذكرة في تموز الماضي وقع عليها 62 نائب تدعو لحجب الثقة عن الحكومة احتجاجا على "سياستها الاقتصادية".
وبعد إدراج المذكرة على جدول أعمال مجلس النواب صوت 73 نائبا من أصل 100 حضروا الجلسة لصالح تأجيل طرح الثقة بالحكومة حتى إشعار آخر.
 
27 نائباً كانوا على إستعداد بإعادة طرح الثقة بالحكومة
 
بمعنى أنّ 27 نائبا فقط كانوا على استعداد أن تكمل مذكرة إعادة طرح الثقة بالحكومة بالطريقة الدستورية، بينما فضّلت الغالبية أنّ لا تتجاوز الأمور حاجز التوقيع على المذكرة.
واقع يعكس حقيقة "مرة" بشأن المذكرات النيابية، إذ يوقع نواب عليها ثم يسحبون توقيعهم بعد تحت ذرائع شتى ما يؤدي إلى إطلاق رصاصة الرحمة على المذكرات قبل أنّ تحقق الغايات المرجوة منها.
لذلك لا تتوقع مصادر نيابية أنّ يكون مصير مذكرة نيابية جديدة لحجب الثقة عن حكومة النسور مشابها لمذكرات عديدة وقعها نواب على مدار المجالس النيابية المتعددة لحجب الثقة عن الحكومة.
 
النواب لم يتمكنوا من إعادة طرح الثقة بأي حكومة
 
تاريخيا لم يتمكن النواب من إعادة طرح الثقة بأي حكومة رغم أنّ الدستور الأردني ينص في البند الأول من المادة 53 منه أن جلسة الثقة بالوزارة أو أي وزير منها تعقد "إما بناء على طلب رئيس الوزراء وإما بناء على طلب موقع من عدد لا يقل عن عشرة أعضاء من مجلس النواب".
كما أنهم لم يسبق لهم أنّ أسقطوا حكومة تحت قبة البرلمان وحتى السابقة التاريخية بحجب البرلمان الثقة عن حكومة سمير الرفاعي في نيسان 1963 لم يقدر لفصولها أن تكتمل إلى نهايتها.
فعندما وصل عدد النواب الذين أعلنوا نيتهم حجب الثقة عن الحكومة إلى 24 نائب من 60 نائبا استبق سمير الرفاعي الأمر فأعلن بعد استأذن رئيس المجلس بالكلام أنه سيتقدم باستقالته إلى ملك البلاد امتثالا للدستور الذي كان ينص أنه على الحكومة الاستقالة إذا حجب عنها الثقة أغلبية مجلس النواب المطلقة.
نص يعني تقنيا أنّ مجلس النواب كان على بعد 7 أصوات من حجب الثقة عن الحكومة لكن رئيس الوزراء استبق الأمر وقدم استقالته قبل أنّ تكتمل فرحة النواب بإسقاطهم تحت القبة أول حكومة في تاريخ البلاد.
وباستثناء هذه الحالة "الملتبسة" ترسخ تقليد في البلاد أنّ تمرّ معارك الثقة بالحكومات تحت قبة البرلمان دون صعوبة وأنّ يجري إسقاطها بعيد عن القبة من خلال مشاغبات ومناكفات نيابية تعجل من رحليها.(السبيل)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 37019

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم