حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33497

ارتفاع الطلب على الاسمنت نتيجة المنافسة بين المصانع والبدء بمشاريع جديدة

ارتفاع الطلب على الاسمنت نتيجة المنافسة بين المصانع والبدء بمشاريع جديدة

ارتفاع الطلب على الاسمنت نتيجة المنافسة بين المصانع والبدء بمشاريع جديدة

09-10-2013 09:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال رئيس جمعية تجار الإسمنت، منصور البنا، إن الطلب على الإسمنت يشهد ارتفاعاً نتيجة اشتداد المنافسة بين المصانع والبدء في إنشاء مشاريع إسكانية جديدة خلال الشهر الحالي الذي يسبق حلول فصل الشتاء.
وبين البنا، في حديث لـه، إن استهلاك المملكة من الإسمنت ارتفع في السوق المحلية حوالي 50 % منذ بداية الشهر الحالي، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأرجع البنا ازدياد الطلب على الإسمنت الى فتح مشاريع جديدة نتيجة ارتفاع الطلب على الشقق سواء أكانت لغاية الاستملاك أو للإيجار، مؤكداً أنها في جميع أنحاء المملكة.
وحول الأسعار، أشار البنا إلى أن سعر طن الإسمنت بلغ 85 دينارا من أرض المصنع مقارنة مع 78 دينارا في الشهر الماضي؛ أي بنسبة ارتفاع وصلت الى حوالي 9 %، ويضاف الى السعر مبلغ 10 دنانير بدل كلفة النقل وأجور العمال والضريبة عند الشراء والبيع ليصل المستهلك بسعر يصل إلى 95 دينارا.
وأشار الى أن معدل إنتاج المصنع الواحد يبلغ قرابة 1.5 ألف طن كل 12 ساعة وبما أنه يوجد 6 مصانع في المملكة، فإن إنتاجها يتراوح بين 8 و9 آلاف طن كل 12 ساعة في الوقت الذي تبلغ فيه حاجة السوق 12 ألف طن، وبذلك يقوم كبار التجار بتفريغ مخزونهم الصيفي.
وقدّر البنا معدل إنتاج مصانع الإسمنت في المملكة من 10 الى 12 ألف طن يوميا، متوقعاً أن يرتفع سعر طن الإسمنت في السوق المحلية خلال الاسبوعين المقبلين الى 95 دينارا نتيجة الطلب المرتفع عليه، بالإضافة الى تعويض الخسائر التي تكبدتها مصانع الإسمنت خلال العام الماضي.
وأضاف البنا أن معدل إنتاج المملكة من الإسمنت سيصل خلال العام الحالي الى 3.50 مليون طن مقارنة بـ2012 و2011؛ حيث كان يصل إنتاج المملكة من الإسمنت آنذاك إلى 3 ملايين طن.
ووصل معدل استهلاك المملكة من مادة الإسمنت خلال الثلث الأول من العام الحالي إلى ما يقارب 700 ألف طن بالتساوي مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وشهد معدل استهلاك المملكة من مادة الإسمنت تراجعا إلى 600 ألف طن خلال الربع الأول، مقارنة بـ800 ألف طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأشار البنا إلى أن استهلاك الأردنيين من مادة الإسمنت بلغ خلال العام الماضي ما يقارب 3.8 مليون طن وبمعدل يتساوى تقريبا مع العام 2011، لافتا إلى أن أسعار الإسمنت بعد العروض وصلت خلال تلك الأشهر بين 57 و60 دينارا للطن واصل أرض المشروع.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33497

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم