حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22881

38 مليون دينار تكلفة تنفيذ وصيانة طرق في عمان

38 مليون دينار تكلفة تنفيذ وصيانة طرق في عمان

38 مليون دينار تكلفة تنفيذ وصيانة طرق في عمان

17-09-2013 03:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال المدير التنفيذي للطرق في امانة عمان المهندس احمد خريسات إن تكلفة الأعمال التي نفذتها الأمانة في شبكة الطرق، من حيث التنفيذ والصيانة والإدامة، بلغت "38" مليون دينار حتى نهاية شهر تموز الماضي.
وأوضح أن شبكة الطرق بالعاصمة تبلغ مجموع مساحتها اكثر من "45" مليون متر مربع، لافتا إلى أن اهتمام أمانة عمان بالطرق من حيث أعمال التنفيذ والصيانة والإدامة تكمن في محاور خدمات إنشاء الطريق ، الصيانة والإدامة ، الأرصفة والأعمال التكميلية ، أعمال الطوارىء والتنسيق في موضوع خدمات البنية التحتية .
وقال خريسات " ان مديرية الطرق بالأمانة تعنى بتنفيذ الكثير من المشاريع في مجال إنشاء العبارات الصندوقية والأنبوبية والأدراج الخرسانية وأعمال الأرصفة والأطاريف إضافة للفتوحات الترابية والفرشيات وأعمال التعبيد والصيانة ".
وبين أن الأعمال التكميلية التي تم تنفيذها للطرق شملت تنفيذ عبارات صندوقية بطول "110" امتار ، وأخرى أنبوبية بطول "4996" مترا ، وجدران استنادية بطول "302" متر طولي ، وادراج خرسانية "310" امتار مربعة، وأرصفة وأطاريف بطول "9264" مترا طوليا فضلا عن أعمال رفع مناهل بواسطة الخلطة الاسفلتية عدد "2628"، وأخرى باستخدام الخلطة الخرسانية "459" منهلا .
فيما شملت أعمال تنفيذ الطرق لنفس الفترة إنجاز ما نسبته " 74% " من خطط المناطق السنوية الخاصة بالفتوحات الترابية بالاضافة إلى المشاريع الرئيسية بحيث تم فتح شوارع جديدة بمساحة تزيد عن "700" الف متر مربع .
وإنجاز " 45% " من خطط المناطق الخاصة باعمال الفرشيات وبمساحة "326" الف متر مربع ، وذلك بواسطة كوادر واليات دائرة التنفيذ .
وعن اعمال التعبيد التي نفذت، أكد المهندس خريسات انه تم إنجاز ما نسبته "87%" من اعمال التعبيد ضمن خطط المناطق إضافة للشوارع الرئيسية وذلك من خلال العطاءات وكوادر واليات وفنشرات الأمانة .
حيث تم تنفيذ اعمال تعبيد لشوارع جديدة بمساحة " 516 " الف متر مربع ، وأعمال تعبيد لشوارع قائمة بمساحة " 974 " الف متر مربع علاوة عن اعمال الصيانة الوقائية في كافة مناطق الأمانة من خلال ورش الصيانة وبمساحة بلغت " 383 " الف متر مربع .
وفيما يتعلق بأعمال خدمات البنية التحتية، منحت أمانة عمان خلال نفس الفترة "3477" تصريح حفر إضافة لتنفيذ حفريات خدمات الصرف الصحي والمياه والكهرباء بطول "525" الف متر طولي؛ ونقل أعمدة كهرباء وهواتف عدد "114" ، حسب المهندس خريسات .
وتوقع خريسات بأن أمانة عمان ستنهي العام المقبل عددا من مشاريع الطرق التي يجري العمل حاليا على تنفيذها والتي تشمل كريدورات عبدون ويهدف إلى تخفيف الضغط المروري على شوارع زهران ، الأمير علي بن الحسين ، الملكة زين الشرف بالاضافة الى انه سيربط مناطق شرق عمان بغربها ، ومشروع شارع الأمير طلال بن محمد ويربط بين منطقتي الجبيهة وابو نصير، ومشروع درب الحاج ، ويهدف لتسهيل حركة المرور وربط مناطق شرق عمان بجنوبها .
من الجدير بالذكر أن مديرية الطرق بأمانة عمان تضم دوائر التنفيذ ، صيانة الطرق و الانشاءات و التنسيق والمتابعة .
(بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22881

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم